قناة عشتار الفضائية
 

وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله



 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

قال وفد الأكراد الذي وصل، اليوم السبت، لبغداد إنهم سيناقشون مع الحكومة العراقية والكتل البرلمانية تفاصيل في الاستفتاء لا تأجيله حيث سيجرى في موعده المحدد الاثنين المقبل.

وجاءت التطورات بعد تأجيل مؤتمر صحفي لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وسط تسريبات أن سبب التأجيل هو مناقشات لاستبعاد المناطق المتنازع عليها من الاستفتاء.

وما تزال المساعي بين أربيل وبغداد جارية بغية مناقشة إمكانية التوصل إلى حل يرضي الطرفين، على الرغم من أن مسؤولا كرديا أكد السبت أن الاستفتاء جار في موعده.

كما بحث قائد الجيش التركي ونظيره العراقي تداعيات الاستفتاء في كردستان العراق. وقال قائد الجيش التركي: "متفقون مع بغداد على وحدة أراضي العراق" مضيفا أن "الاستفتاء قد يتسبب في حريق بالمنطقة لا يمكن السيطرة عليه".

وقد غادر وفد المجلس الأعلى للاستفتاء المفاوض إقليم كردستان، السبت، متوجهاً إلى العاصمة العراقية بغداد، للتباحث حول استفتاء الاستقلال الذي سيجرى الاثنين المقبل.

وفي هذا السياق أكدت مصادر كردية للعربية أن الوفد سيلتقي بالأحزاب السياسية على رأسها التحالف الوطني ( الشيعي ) في مقر اقامة الرئيس العراقي فؤاد معصوم .

في المقابل، لوحت تركيا بخطوات سياسية واقتصادية و"أمنية" في حال المضي في الاستفتاء، وأكد متحدث باسم الرئاسة السبت أن هذا الاستفتاء خطأ جسيم وسيثير أزمات جديدة في المنطقة.