نواب شعبنا في برلمان كوردستان يقدمون شكرهم لإقرار الوثيقة التاريخية      بيان من الأحزاب العشرة لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري      عاجل.. المصادقة على وثيقة المطالب السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      اقرار الفيدرالية لشعبنا في الوثيقة السياسية لضمان حقوق المكونات القومية والدينية في كوردستان      رئيس السرياني العالمي من أربيل: نبارك لشعبنا، لشهدائنا، لمهجرينا إقرار حقوقه في كردستان العراق      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية ترحب بقرار مجلس الامن المرقم " 2379 " الخاص بضحايا تنظيم داعش الارهابي      الرؤساء والملوك العرب يهنئون سركيسيان بمناسبة عيد استقلال أرمينيا      مداخلة أممية للمطران غالاغر حول حماية الأقليات الدينية في مناطق النزاعات      الأرمن في سوريا والعراق: رحيل بلا عودة      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها الطبية في قرية بيشمياي في منطقة برواري بالا      التوصل لاتفاق من خمس نقاط بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة      البارزاني: نستطيع التوصل إلى اتفاق مع بغداد بشأن الاستقلال باشراف المجتمع الدولي      محمود عثمان: قادة الأحزاب الكوردية يجتمعون اليوم لاتخاذ موقف بشأن الاستفتاء      كوريا الشمالية تحدد الدول التي ستدمرها بالنووي      المكسيك مهددة بزلازل مدمرة جديدة      بشرى سارة.. القمح يجنبك الإصابة بمرض الزهايمر      فيديو.. مخلوق يستوطن عين فتى ويحير الأطباء      رقم غريب لرونالدو في "الليغا"      ‏بيان المجلس الأعلى للاستفتاء      وفد الأكراد ببغداد: نناقش تفاصيل الاستفتاء لا تأجيله
| مشاهدات : 11513 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـلابروان

ملا بروان

تقع قرية ملا بروان على الجهة الغربية من نهر الخازر. ويعود تاريخ الوجود المسيحي في القرية الى حدود العام 1882 عندما سكنتها عدد من العوائل المسيحية القادمة من منطقة زيبار، وحسب معلومات الاب جان فييه ان سكان هذه المنطقة كانوا من السريان الارثوذكس، حتى أواسط القرن التاسع عشر، نزحوا من منطقة مركا. عندما زارها الأنبا شموئيل جميل في رحلته التبشيرية الى هذه المنطقة وجد فيها 12 عائلة.

ويورد القس (المطران) اسطيفان كحو في العام 1918، بعض المعلومات عن القرية، على الرغم من عدم زيارته لها إلا أنه التقى وفداً من القرية قام بزيارته في مدينة عقرة. وكانت تسكن القرية، في ذلك التاريخ، النسبة الكبرى من العوائل المسيحية (16) عائلة يبلغ عدد افرادها (74) شخصاً. اضطر أهالي القرية إلى تركها في بداية الستينات من القرن الماضي نتيجة الاظطرابات التي حدثت في المنطقة.

اعيدت الحياة الى قرية ملا بروان اليوم بعد ان شملت بالحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العيا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 50 دارا جديدا لأبناء القرية وقامت بترميم وصب سقوف 21 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم الكنيسة بالكامل وقامت اللجنة ببناء قاعة وتأثيثها وتزويدها بكافة المستلزمات كما وتم بناء مدرسة للقرية مزودة بكافة المستلزمات بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.


































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3489 ثانية