بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 17125 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـلابروان

ملا بروان

تقع قرية ملا بروان على الجهة الغربية من نهر الخازر. ويعود تاريخ الوجود المسيحي في القرية الى حدود العام 1882 عندما سكنتها عدد من العوائل المسيحية القادمة من منطقة زيبار، وحسب معلومات الاب جان فييه ان سكان هذه المنطقة كانوا من السريان الارثوذكس، حتى أواسط القرن التاسع عشر، نزحوا من منطقة مركا. عندما زارها الأنبا شموئيل جميل في رحلته التبشيرية الى هذه المنطقة وجد فيها 12 عائلة.

ويورد القس (المطران) اسطيفان كحو في العام 1918، بعض المعلومات عن القرية، على الرغم من عدم زيارته لها إلا أنه التقى وفداً من القرية قام بزيارته في مدينة عقرة. وكانت تسكن القرية، في ذلك التاريخ، النسبة الكبرى من العوائل المسيحية (16) عائلة يبلغ عدد افرادها (74) شخصاً. اضطر أهالي القرية إلى تركها في بداية الستينات من القرن الماضي نتيجة الاظطرابات التي حدثت في المنطقة.

اعيدت الحياة الى قرية ملا بروان اليوم بعد ان شملت بالحملة التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العيا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 50 دارا جديدا لأبناء القرية وقامت بترميم وصب سقوف 21 دارا اخرى بالاضافة الى ترميم الكنيسة بالكامل وقامت اللجنة ببناء قاعة وتأثيثها وتزويدها بكافة المستلزمات كما وتم بناء مدرسة للقرية مزودة بكافة المستلزمات بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.




































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3940 ثانية