إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 13804 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

معلثاي (شيوز )

معلثايا

تقع قرية معلثايا على بعد 7كم غرب مدينة دهوك وهي على ارض منبسطة يحدها من الشمال تل ترابي كما تحدها من الجنوب قريتي الوكة وكاني قصارة، ورد اسم معلثا او معلثايا في مصادر تاريخية وكنسية قديمة وكثيرة، وكلمة (معلثا) هي سريانية الاصل تعني المدخل او الباب او الممر وسميت كذلك كونها ممرا او مدخلا الى الجبال عبر دهوك ومنها الى بحيرة وان التي كانت في زمن الاشوريين مركز الاصطياف الاول في الشرق. كما ان معلثايا هو موقع شمالي شرقي خرسباد اشتهر بمنحوتاته الجبلية التي تحتت بامر سنحاريب وهي تمثل مواكب علوية يقودها الاله آشور.

بلغ عدد سكان معلثايا (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد بلغ عدد الدور فيها (30) دارا سكنتها أكثر من (70) عائلة قبل عام (1961) عندما تركها سكانها نتيجة الاحداث التي مرت بها المنطقة وتعرضت للهدم والتخريب عدة مرات حتى عام (1974) حيث في عام (1975) عاد اليها بعض من اهلها.

وقد قامت لجنة شؤون المسيحيين في دهوك وبدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 35 دارا جديدا في القرية كما قامت اللجنة بفتح الطرق الداخلية والخارجية للقرية بالاضافة الى تزويدها بشبكة المياه الصحية والكهرباء.











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1334 ثانية