الكردينال بليز سوبيج يستقبل المطران بشار وردة في شيكاغو      شاهد الأب مارتن بني وهو يتكلم عن دور المسيحية في نشر السلام في العراق والعالم      بيت يسوع الطفل في بغديدا يحتفل بتخرج 250 طفلا      الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين      جمعية ’عون الكنيسة‘ تضع حجر الأساس لـ97 بيتًا لمسيحيي حمص      كمال يلدو: مع الناشط المدني الاستاذ كامل زومايا، نائب رئيس منظمة (شلومو) لتوثيق الجرائم      قبول الأب شمعون خاميس كاهنا رسميا في أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الأشورية      شاهد .. تسعة من اللاجئين المسيحيين الناجين من داعش يروون ما حدث قبل سقوط الموصل      ستيف ستاني .. يحول منزله إلى مشغل لأعمال يدوية تعكس تراث مناطق أبناء شعبنا / أربيل      المطران بشار وردة والخوري وسام متي في زيارة لمؤسسة الجالية الكلدانية      مسعود بارزاني في ذكرى42 لثورة كولان يؤكد على ضرورة "تحقيق الرسالة"      علاوي يطالب القضاء بفتح تحقيق عاجل وشامل بالاتهامات الموجهة لمفوضية الانتخابات      تحذير أميركي: غزوة روسية جديدة للأجهزة عبر الإنترنت      انييستا يدلي باعتراف تاريخي بشأن ريال مدريد      "شبيه الذئب" يحير أميركا.. والحل في الحمض النووي      واشنطن تخصص 290 مليون دولار لدعم قوات البيشمركة      ترامب يلغي القمة مع كيم ويحذره بعد تدمير منشأة التجارب النووية      العراق.. اجتماع رباعي في منزل العامري وتكتل ينافس الصدر      قبل نهائي كييف.. ماني "يصبغ" قريته بلون ليفربول      جرحى بتفجير قنبلة داخل مطعم في كندا
| مشاهدات : 12340 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

معلثاي (شيوز )

معلثايا

تقع قرية معلثايا على بعد 7كم غرب مدينة دهوك وهي على ارض منبسطة يحدها من الشمال تل ترابي كما تحدها من الجنوب قريتي الوكة وكاني قصارة، ورد اسم معلثا او معلثايا في مصادر تاريخية وكنسية قديمة وكثيرة، وكلمة (معلثا) هي سريانية الاصل تعني المدخل او الباب او الممر وسميت كذلك كونها ممرا او مدخلا الى الجبال عبر دهوك ومنها الى بحيرة وان التي كانت في زمن الاشوريين مركز الاصطياف الاول في الشرق. كما ان معلثايا هو موقع شمالي شرقي خرسباد اشتهر بمنحوتاته الجبلية التي تحتت بامر سنحاريب وهي تمثل مواكب علوية يقودها الاله آشور.

بلغ عدد سكان معلثايا (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد بلغ عدد الدور فيها (30) دارا سكنتها أكثر من (70) عائلة قبل عام (1961) عندما تركها سكانها نتيجة الاحداث التي مرت بها المنطقة وتعرضت للهدم والتخريب عدة مرات حتى عام (1974) حيث في عام (1975) عاد اليها بعض من اهلها.

وقد قامت لجنة شؤون المسيحيين في دهوك وبدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 35 دارا جديدا في القرية كما قامت اللجنة بفتح الطرق الداخلية والخارجية للقرية بالاضافة الى تزويدها بشبكة المياه الصحية والكهرباء.











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8780 ثانية