المركز الأوروبي للقانون والعدالة يلقي كلمة باللغة العربية من خلال فتاة مسيحية حول الإبادة الجماعية للمسيحيين أمام مجلس حقوق الإنسان      إنفوغرافيك.. كيف ومتى بدأ اضطهاد المسيحيين في العراق      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تستقبل وفد من منظمة IVY اليابانية المدنية الحقوقية      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور الدراسة التركمانية      كمال يلدو: عن احوال بلدة تللسقف ومستقبل شبابها مع الناشط المدني ايمن نجيب عكو      الكردينال ساكو يطالب المسؤولين العراقيين بعدم الاستحواذ على وظائف المسيحيين      السيدان لويس مرقوس ايوب ولؤي كمال اوراها يشاركان في ورشة بشأن تطبيقات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325      وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل اللجنة المنظّمة للقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      المديرية العامة للدراسة السريانية تشارك في ندوة حول "مضار التدخين "      شاهد.. كوردستان تضبط زعيم مافيا أفلت من الاعتقال بأربع دول      إيران تغلق منفذين حدوديين مع العراق بسبب هجوم الأهواز      رئيس البرلمان العراقي يصل إلى أربيل      جوجل تطلق تحديث لتطبيق Family Link للأطفال والمراهقين      اليوم العاشر لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      البابا فرنسيس يوجّه رسالة بمناسبة زيارته الرسوليّة إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا      تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد بإقليم كوردستان إلى ما بعد الانتخابات      "7 ضحايا" بينهم أطفال بإطلاق نار جديد في الولايات المتحدة      وفاة قائد عسكري عراقي.. "العالم مدين له" بهزيمة داعش      اليوم التاسع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة
| مشاهدات : 17616 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

اومرا (ديرشيش)

ديرشيش

تقع قرية دير شيش في ناحية دركار بالقرب من الحدود التركية وتبعد حوالي (40كم) من مركز مدينة زاخو. تمتاز القرية بطبيعتها الجبلية. ويمتهن اهلها زراعة الفاكهة والخضار ورعي الماشية

تشتهر القرية بمزارها المعروف محلياً وعالمياً وهو مزار مار اتقن الذي يؤمه كافة الناس من جميع الطوائف والاماكن، للزيارة والتبرك. ويعود تاريخه الى اوائل القرن الثامن الميلادي.

تأسست القرية مع بناء الدير المشهور (دير مار اتقين) حيث تجمعت حوله معظم البيوت. ثم انتقلت القرية الى مكانها الحالي حوالي سنة (1923). وقد بني في القرية كنيسة بأسم قلب يسوع الاقدس وتم افتتاحها سنة (1952).

دمرت القرية ورحل اهاليها في عام 1976، وفجرت دير مار اتقين عام (1987).

كان يسكن القرية في السابق حوالي (250) عائلة، وكان في القرية عدد من الاباء الكهنة من ابرزهم الاب عوديشو الامراوي، والاب شليمون، والاب عوديشو سليمان والاب هرمز الامراوي، اما عددهم اليوم فيبلغ حوالي (8) عوائل.

اما حديثاً فبجهود مركز هيزل وبدعم وأشراف الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (20) دارا، وبناء قاعة وتاثيثها، وفتح طريق رئيسي للقرية وطريق لدير مار اتقين، وتأسيس شبكة كهرباء مع كامل الخطوط، وجهزت القرية بمولدة.










































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1850 ثانية