المجمع السينودوسي المقدس لكنيسة المشرق الاشورية يدين الأعمال الإرهاببية والبربرية ضد مسيحيي المدينة التاريخية (نينوى)      تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية يطالب بفتح باب التطوع للدفاع عن مناطق المسيحيين      رؤساء الكنائس في العراق يطالبون الحكومة بتقديم الدعم المالي للعائلات النازحة من الموصل.. عشتار تيفي كوم ينشر بيان اجتماع رؤساء الكنائس في العراق      الخميس القادم.. مسيرة استنكارية حاشدة في مدينة عنكاوا (دعوة للمشاركة)      الشرق الاوسط: «داعش» أرغم مسيحيين عالقين في الموصل على تغيير ديانتهم      ورقة عمل للهيئة التنسيقية لمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا      محافظ اربيل ومسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني يزوران بغديدا      الاندبندنت: الموصل شهدت واحدة من أكبر حالات الهروب الجماعي للمسيحيين وخطر داعش يهدد مكوناتها كلها      الاتحاد الأوروبي يبحث أزمة تشريد المسيحيين في العراق      مجلس الامن يدين "اضطهاد" مسيحيي العراق      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستنكر الاعمال الاجرامية التي قامت بها ( داعش ) بحق المسيحيين في مدينة الموصل      تنظيم "النقشبندية" يعلن عن رفضه لتهجير "داعش" المسيحيين من مدينة الموصل      بعد المسيحيين..داعش الارهابية تهدد كرد الموصل بترك المدينة أو قتلهم      مسلحو (داعش) يقصفون مجمعا سكنيا للايزيديين بقذائف الهاون في سنجار ونزوح العشرات من الاسر      انطلاق المؤتمر الانتخابي الـ20 لنقابة الصحافيين العراقيين      الهيئة المستقلة لحقوق الأنسان في اقليم كوردستان تستنكر الاعمال الاجرامية في الموصل      الصور الأولى من داخل "فتحة نهاية العالم"      الاتحاد الوطني يرشح فؤاد معصوم وبرهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية      شاويس يستنكر تهجير المسيحيين من الموصل ويدعو لمحاربة "الارهاب" بقوة      مسرور البرزاني يحذر الغرب من وصول "داعش" إليه
| مشاهدات : 9590 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باطنايا

بلدة باطنايا

 

الموقع

تقع باطنايا على بعد 14 ميلا من شمال نينوى( الموصل) وحوالي 3 ميل شمال تلكيف ، تتبع باطنايا من الناحية الادارية قضاء تلكيف محافظة نينوى، تحدها من الشمال تللسقف وباقوفا ومن الجنوب قضاء تلكيف ومن الشرق دير مار اوراها ومن الغرب قرية كفروك .

الاســـم
اسم باطنايا هو من الارامية (بيت طنانا ) بمعنى بيت الطين - بيت المواظبة -بيت الغيرة والمحبة.
اي بيت الغيرة والغيورين او المنافسين حيث يتميز اهلها بالنشاط وغيرة في العمل.
واسمها بالسريانية ( النجار ) وهناك اكثر من اجتهاد في التفسير..

الكنائـس والاديـرة

في باطنايا كنيسة باسم مار قرياقوس وهو يعتبر شفيع القرية وهي كنيسة كبيرة تتوسط القرية وفي مكان مرتفع تم تجديدها سنة 1944 م .. والثانية كنيسة مريم العذراء وهي كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الكبيرة ودير القديس مار يوسف وهو عبارة عن دار كبير تسكنه (راهبات الاخوة الدومنيكية) وفيه ايظا غرف وقاعات للتعليم المسيحي وتعليم الاطفال الصغار(الروضة ) ويدار من قبل الاخوات الراهبات ومعلمات التعليم المسيحي علما ان خورنة مار قرياقوس تابعة الى ابرشية القوش الكلدانية.

يوجد في القرية مزار (مرت شموني ) حيث يتوسط مقابر القرية ويزوره الناس في مناسبة تذكاره لتأدية الصلوات والتراتيل الدينية بهذه المناسبة العزيزه على قلوب اهل القرية.

دير مار اوراها

وبقرب باطنايا يقع دير مار اوراها قرابة كيلو مترا واحدا من الشرق للقرية حيث يزوره اهل القرية والقرى المجاورة سنويا وفي الاحد الثاني من عيد قيامة السيد المسيح حيث يبدأ موسمه مع اعياد الربيع حيث تم حديثا بناء اكثر من 25 بيتا ويسكنون فيها عدد من سكان القرية لاحياء الدير وديمومة الحياة فيه .


باطنايا القديم:

كانت تسمى بيت ماداي حيث انه يعتقد ان هناك مجموعة من ماداي الذين تبعوا راهب(ابراهام) استقر هناك حوالي القرن السابع الميلادي ويعود تاريخها قبل القرن السابع حوالي 612 م حيث كانت تدعى اسم ( قرية ميديا )ويعتقد ان المسيحية وصلت الى باطنايا في ذلك الوقت.

اسماء عدد من العشائر المشهورة في باطنايا

عشيرة صومو ـ بتي ـ موشي -حنا طيطي - خمي - ساكا - ستو - قاشا - كينا - دخي - ايشو - اشو - حنكلا – شوكا...

الســـكان
إن عدد سكان القرية في عام 1767 م بلغ 900 نسمة، وحسب احصاء 1997 م بلغ 3331 نسمة وفي الفترة الاخيرة بلغ سكانها اضعاف هذا الرقم بسبب نزوح العوائل من المحافظات الوسطى والجنوبية بسبب التهجير القسري الذي تعرض له ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

انجازات الاستاذ سركيس آغا جان في باطنايا

·         البناء

1-      بناء (25) دارا نموذجياً قرب دير مار اوراها

2-      تم بناء قاعة كبيرة في القرية للاعراس والمناسبات

3-      انشاء (8) قناطر على الوديان المحيطة بالقرية بقطر (60) سم و (100) سم ومنها مزدوج الفتحات لتمرير مياه الامطار وعبور الفلاحين منها ايام الزراعة والحصاد

4-      تبليط طريق القرية والدير وبطول يصل الى 2 كم

·         الترميم

1-      ترميم كنيسة مار قرياقوس في القرية لقدمها وتم تغليف سطحها بالقرميد

2-      ترميم معظم شوارع القرية وتسويتها بالسبيس وحدلها

3-      تزويد مداري القرية الثلاث ثانوية وابنتدائية بنين وبنات بمدافئ نفطية للتدفئة. كما تم تبديل الزجاج المكسور للمدارس الثلاثاء

·         الخدمات

1-      تقديم خدمات البلدية للقرية وللدير من خلال تركترات عدد 2 مع دمبر واحد تقوم بجمع القمامة والازبال وطرحها خارج القرية في المكان المخصص لذلك. اضافة الى تنظيف الشوارع من قبل عناصر البلدية الذين يتقاضون رواتبهم

2-      مد وتصليح اكثر من 3 كم انابيب الماء ضغط عالي قطر 4 انج للاحياء التي كانت تفتقر الى المياه

3-      تم تأجير مكتب لاتحاد نساء القرية وتزويده بأحتياجاته من اثاث وكومبيوترات وادوات الحلاقة ومكائن الخياطة

·         نصب مولدات

1-      تم نصب (4) محولات كهربائية جديدة قدرة الواحدة منها (400 kv) في القرية لتقوية الطاقة الكهربائية فيها. اضافة الى نصب اكثر من (80) عمودا للكهرباء ضغط عالي وضغط واطئ وتسليكها باسلاك (70) ملم و (50) ملم مع مد وتسليك اكثر من (16000) متر سلك كهربائي وتبديل القديم منها لاستهلاكه كذلك تم انارة القرية من خلال نصب قواعد مصابيح الانارة في جميع انحاء القرية ومداخلها وازقتها وتبديل المصابيح المعطوبة.

2-      شراء مولدة (100kv) لكنيسة مار قرياقوس

3-      شراء كوستر لخدمات كنيسة مار قرياقوس























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1480 ثانية