حميد مراد لقناة عشتار الفضائية : على المجتمع الدولي دعم العراق لإعادة بناء المدن التي دمرها الارهاب      البابا تواضروس: تفريغ المسيحيين من بعض بلاد الشرق خطر على استقرار العالم      اليوم الثاني لزيارة البطريرك ساكو الى ابرشية البصرة      الدكتور روبين بيت شموئيل يزور المديرية العامة للمكتبات في إقليم كوردستان      ناطق مخول بأسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد الجهات المعنية بأعطاء اولويات في الاهتمام للواقع الدراسي في مدارس المناطق المحررة والمناطق الريفية      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية الثامنة في بغداد      افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      مسؤول مكتب المانيا للمجلس الشعبي كامل زومايا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو يزور ابرشية البصرة الكلدانية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بالسيدة جاندارك هوزايا      البارزاني: الحكومة العراقية تعاقب شعب كوردستان تحت مسمى فرض القانون بدوافع وتوجيهات خارجية      ريال مدريد يعرض صفقة تبادل لخطف هداف توتنهام      البابا فرنسيس: مغفرة الله الحقيقيّة تأتي من نعمته ومشيئته      البيشمركة تعلن تفاصيل هجوم “التون كوبري”      "روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق      العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية      كوريا الشمالية على بعد خطوة من توجيه ضربة صاروخية لأمريكا      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان
| مشاهدات : 14436 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باقوفا


باقوفة هي من قرى قضاء تلكيف في محافظة نينوى تبعد عن الموصل حوال 30كم، بلغ عدد سكانها 500 نسمة  بحسب تعداد 1987،  وهي تقع بجوار تل اثري في منحدر واد على ناحية في منتصف المسافة بين باطنايا وتللسقف. وباقوفة اسم سرياني يحتمل ان يكون مكوّنا من كلمتي بيت قوبا اي موضع القضبان او القفف (جمع قفة) او السلال. وقيل معناه بيت القرود (قوبا بالسريانية= قرد). وقد كانت هناك قرية اخرى بنفس الاسم جنوب الموقع الحالي بـ 3 كم. يذكرها مصدر سرياني قديم حين يأتي على ذكر اسم احد ابنائها (خوداوي) في قصة الربان هرمز صاحب الدير المشهور في القرن (7) الميلادي.

في باقوفة كنيسة واحدة على اسم القديس الشهيد مار كوركيس، وليس معلوما بالتحديد زمن بناؤها. غير ان آخر ترميم لها يرقى الى عام 1868. ومن اشهر أعلام باقوفة المطران يعقوب اوجين منا (1867 – 1928) صاحب المؤلفات اللغوية السريانية واهمها القاموس الكلداني العربي الذي يُعد من افضل القواميس السريانية الحديثة.

وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان تم شراء كوستر لنقل طلبة باقوفة كما اوعز بشراء مولدة (75 K.V) لكنيسة مار كوركيس 



































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6538 ثانية