البابا فرنسيس يوجه رسالة خاصة الى شبيبة العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل مطران كنائس الكرسي الرسولي في جنوبي كيرالا ورئيس دير مار إغناطيوس      ألمانيا: دعوات للمسيحيين والمسلمين لمواجهة الكراهية معا      في كركوك... الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية      إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      السعودية تؤكد رسميا وفاة خاشقجي بشجار في قنصليتها باسطنبول وتعلن توقيف 18 شخصا في إطار التحقيق      شاهد .. رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يتفقد شارع المتنبي ويلتقي برواده      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة
| مشاهدات : 20665 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ديانا

ديانا

تقع ديانا عند مدخل كلي علي بك الشرقي، على بعد 105 كم شمالي أربل. كانت سابقا مركز ناحية في قضاء رواندوز، وفيما بعد أصبحت تتبع قضاء سوران (الصديق)، هذا المجمع الكبير والجديد في محافظة اربيل.

كلمة (ديانا) من اصل أرامى وتعني (الحاكم) فالتاريخ يذكر إن الآشوريين بنوا محكمة كبرى في هذا الموقع وحكم فيها حاكم عظيم، لذلك أطلق عليها اسم (ديانا).

كان في ديانا عام 1886 نحو (11) عائلة مسيحية، يخدمهم كاهن واحد هو عيسى القس، ولهم كنيسة واحدة صغيرة بنيت تخليداً لذكرى مار كوركيس الشهيد. وفي العشرينات من القرن الماضي كانت ديانا مركزاً أسقفياً أقام فيه مار يوخنا فيليب حتى انتقاله الى رحمة الله سنة 1976. وفي العشرينات كان عدد العوائل في القرية قد بلغ نحو (390) عائلة، إلا أنهم عانوا ظروفا عصيبة وتشردا وضياعا، بسبب الأوضاع المتأزمة هناك ما أدى إلى نزوح  الكثير منهم إلى أماكن أخرى طلبا للأمن.

في ديانا ثمّة كنيستان، تحملان اسم مار كوركيس الشهيد، واحدة قديمة والأخرى حديثة.

تقع كنيسة مار كوركيس القديمة في منطقة المسيحيين، ولازال بناؤها قائماً، وقد بنيت سنة 1928 من الطين. وهي كنيسة صغيرة أطوالها 11×470م، والى يمينها بئر ماء قديمة. يؤمها الناس اليوم للزيارة والصلاة.

أما كنيسة مار كوركيس الحديثة فتقع في منطقة المسيحيين أيضا ضمن مساحة شاسعة، تضم إلى جانب الكنيسة، عدد من الصفوف للتعليم، وحدائق كبيرة، وعدد من الضرائح.

بنيت هذه الكنيسة في عهد قداسة البطريرك مار دنخا البطريرك وبهمة المرحوم الأب بنيامين ومساهمات الأهالي في القرية سنة 1981، بأطوال 16×8م.

يقام تذكار مار كوركيس في ديانا يوم 5 تشرين الثاني حيث تقام احتفالات واسعة بهذه المناسبة.

في ديانا عدة مزارات تعكس حقيقة إيمان هذه المدينة وعمق الصلة بين المؤمنين وهؤلاء القديسين. 

فمزار مار قرياقوس يقع في منطقة المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة بطول24×25م وحواليه مقبرة للمسيحيين، ويقع تذكاره في 15تموز.

مزار مارت شموني يقع أيضا في منطقة المسيحين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة مربعة بطول 25م بنيت في السبعينات. يلجأ إليها المؤمنون للتبرك والزيارة أما تذكارها فيقع في 24 آب وأيضا 1 أيار حسب تقويم كنيسة المشرق.

مزار مريم العذراء ويقع المزار خارج البلدة، وبناؤه اكبر من بقية المزارات. تتوسطه غرفة مربعة الشكل 370م بابها واطئ جدا بحيث لا يستطيع المرء دخوله إلا منحنيا تماما. وقد بني سنة 1944.

مزار مار اسطفانوس ويقع خارج البلدة أيضا، وقد بني على غرار مزار مريم تماما وفي العام نفسه، أما تذكاره فيقع في 2 شباط.

مزار مار يوسف يقع وسط  المسيحيين، وهو عبارة عن غرفة صغيرة أطوالها 3×4م.

يعيش أبناء ديانا بأمان بسبب احتضان الكنيسة لهم ليشكلوا في مجموعهم عائلة منسجمة متآلفة تحت ضلال وافر من الأيمان لأن الكنيسة أصبحت أكبر من مجرد رمز ديني بل أُمّ رؤوف تحتضن كل بعيد وقريب من رجال ونساء وأطفال وشيوخ ليظهروا قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات شتى التي وفرت لهم في المجمع والكنيسة فيعيشون سوية تحت خيمة واحدة. 

 

انجازات الاستاذ سركيس آغاجان في ديانا

بناء روضة الاطفال

بناء المدرسة الابتدائية والمتوسطة

بناء ملعب مصغر

صب سقوف وترميم (71) دارا

بناء دار الكاهن

بناء مشتمل داخل الكنيسة

تغليف سياج كنيسة مار كيوركيس

تسقيف مزارين مار اسطيفانوس ومريم العذراء

تسييج جزء من سياج المقبرة وترميم المقبرة

توسيع وبناء الغرف لقاعات المناسبات وتأثيثها

فتح مركز انترنت وتجهيزه

شراء سيارتين لخدمات الكنيسة

شراء كوستر لفريق النسور الرياضي

فتح طريق المؤدي الى المقبرة

شراء محولة كهربائية وربطها بالشبكة

فتح الطريق وعمل الارصفة الى محلة ديانا الجديدة بطول (500م)

توزيع شبكة كهربائية في محلة ديانا الجديدة

حفر 3 آبار

 

 

 



















































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3728 ثانية