الناشط والأكاديمي سعد سلوم يرى (نصف الكأس المملوء) في محاضرته بديترويت      أبناء النهرين يستقبل في أربيل وفدا من حركة التغيير (كوران)      تطويب المطران الشهيد مار فلابيانوس ميخائيل ملكي/ لبنان      اعلان الى الطلبة العراقيين النازحين المتواجدين في الاردن      البطريرك لحام: نسبة الهجرة في لبنان وسوريا مخيفة      القس دوكلاص البازي: المسيحيون العراقيون تعرَّضوا لحملة إبادة بشرية      حفل تخرج طلبة دورة "مار نرساي قيثارة الروح" لكنيسة مار يوحنا المعمدان الآشورية في عنكاوا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها في قرية كوري كافانا      زيارة منظمة بيث نهرين للمرأة الى اخوية المحبة (الكاريتاس)      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى الرئاسات الثلاث في العراق والى رئيس برلمان إقليم كوردستان      قائممقام الرطبة:"داعش" ربط نحو 200 شخص بأعمدة الكهرباء تمهيدا لإعدامهم      بالصورة.. اللبناني صاحب "شاحنة الموت" أمام القضاء المجري      في مشيكان، نشاط ثقافي تضامنا مع تظاهرات الوطن      استياء واسع بين اقباط النمسا بعد وضع علامة داعش على مقر الكنيسة فى فيينا      العبادي يعين عددا من القادة العسكريين الجدد      "داعش" يعدم 20 من عناصره خمسة منهم هاجموا "والي الموصل"      أزمة اللاجئين: الأمم المتحدة تدعو إلى "عدم اجبار" المهاجرين على العودة إلى مناطق الصراع      تخوف من 11 سبتمبر فرنسي      أهم مطالب المتظاهرين في المحافظات العراقية لهذا اليوم      المرجعية تفوض الحكومة والبرلمان والقضاء بتحقيق الاصلاحات بقرارات مقنعة للشعب
| مشاهدات : 2794 | مشاركات: 0 | 2010-09-03 12:23:22 |

منى واصف: التعايش الإسلامي المسيحي حقيقة شامية

MBC

أكَّدت الفنانة السورية منى واصف والتي تجسد شخصية "أم جوزيف" في مسلسل باب الحارة، أنها شعرت بالخشوع والقوة من المشهد الذي تم تصويره ويسلط الضوء على معاناة الشعوب العربية.

وفيما أكدت أن التعايش الإسلامي المسيحي حقيقة شامية لم يتم افتعالها خلال أحداث مسلسل باب الحارة، أعربت عن سعادتها بأداء شخصية "سجاح" التي تدَّعي النبوة في مسلسل "القعقاع".

وقالت منى واصف: عند قراءتي المشهد الذي تم تصويره في الكنيسة والتي وصلت مدته إلى ست دقائق شعرت بالخشوع والقوة جراء تسليطه الضوء على معاناة واقع الشعوب العربية.

وأشارت إلى أن قصة استيلاء المحتل الفرنسي على بيتها ترمز إلى الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل منهم بقوة السلاح، والتي لا تسترد إلا بقوة السلاح، على حد قولها.

وأوضحت النجمة السورية أن لدى قولها لراعي الكنسية الذي جسد دوره الفنان بسام لطفي "لو كنا جميعاً يداً واحدة لما استمر المحتل الفرنسي في الاستيلاء على بيوتنا وأرضنا"، لافتة أن هذه الجملة إسقاط على عدم وجود التوافق بين الدول العربية في واقعنا الراهن.

وأضافت واصف أن المشهد الذي ظهرت فيه أم جوزيف في الكنسية لا يعتبر دخيلاً على باب الحارة؛ باعتبار أننا نجد في البيئة الدمشقية تتجاور فيها المساجد والكنائس بنفس الحارة، وتتعايش بكل الوفاق والسلام.

واعتبرت نفسها من هذه الزاوية مؤمنة بشكل كبير بتجسيدها شخصية أم جوزيف، وخاصة أنها تتميز بمصداقية كبيرة، وهو انعكاس حقيقي لواقع المجتمع السوري.

وقالت الفنانة السورية "لم نشهد يوم بأن هناك تعارضا وتناقضا بين الطوائف الدينية في سورية، بل ما يميزها هو التعايش السلمي، وتتجسد تلك الصورة بشخصيتها لأن والدها ينتمي إلى الديانة الإسلامية ووالدتها تنتمي إلى الديانة المسيحية".

وأعربت في الوقت نفسه أنها تمارس الطقوس الرمضانية بشكل كامل التي تنتمي إلى ديانتها الإسلامية بحكم أن والدها مسلم.

وأشارت واصف عند خوضها لتقديم شخصية أم جوزيف أنها كانت مؤمنة بشكل كبير بمصداقيتها لتواجد تلك النماذج على مر تاريخ المجتمع السوري، إلا أنها أوضحت أن التعامل مع هذه النماذج في الدراما ربما لم تكن بنفس انطلاقة أم جوزيف وقوتها، فهي تضيف عليها الألفة والنور والروح البطولية التي تميزها.

واعتبرت الفنانة السورية أن أم جوزيف تكشف عن التعايش المشترك بين المسيحيين والمسلمين في سوريا وخاصة في رمضان؛ حيث يصوم المسيحيون احتراما للمسلمين، ويتبادلون وجبات الإفطار.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4007 ثانية