رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا: متمسكون بالأرض والبقاء في الوطن      زوجان هوليووديان يتبرعان بـ 25 مليون دولار للمهجرين المسيحيين في العراق وسوريا      "رئيس أساقفة الموصل": عيش شهادة الإيمان المسيحي أمام عنف وتهديدات (داعش)      مسؤول عراقي: سبعمائة عائلة مسيحية بين نازحي الموصل إلى بغداد      خلال استقباله للرئيس الارميني.. عبدالله الثاني يحذر من تهجير المسيحيين      بجهود من النائب رائد اسحق.. مجلس القضاء الاعلى يوافق على فتح مواقع بديلة لمحكمة الحمدانية ومحكمة تلكيف      المجلس القومي الكلداني يساهم بدعم النازحين في عنكاوا بثلاثة أطنان من المواد الغذائية في بعض مراكز ايوائهم      المطران مار بشار وردة ورئيس بلدية اربيل المهندس سولاف هرمز يتفقدان كرفانات النازحين في عنكاوا      مديرية الثقافة والفنون السريانية/ اربيل تضع هموم المثقفين السريان المهجرين على طاولة البحث مع وزير الثقافة والشباب      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تلتقي سيادة المطران فرنسيس قلابات      خـطة أمـنيـة لتـحريـر الموصـل      بارزاني يطالب الحكومة العراقية الايفاء بإلتزاماتها تجاه الپيشمرگه في الحرب ضد داعش      احد شيوخ الانبار: ٩٣١٢ أمرأة عراقية معتقلة أغلبهن بجريرة الغير      لأول مرة منذ 1967.. الشرطة الإسرائيلية تغلق الأقصى لإشعار آخر      تنظيم الدولة الإسلامية "يطلق سراح 25 طفلا كرديا" مختطفا      رئيس إقليم كوردستان يستقبل قائد القيادة الوسطى للجيش الامريكي      في حدث نوعي.. مانشستر يونايتد الإنكليزي يعترف رسميا بنادي المشجعين العراقي      أمين "الناتو": مستعدون لتدريب عراقيين للحرب ضد "داعش"      18 عاملا عالقون في منجم للفحم غمرته المياه في جنوب تركيا      بدء اجتماع رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل لحسم ملف رئاسات اللجان النيابية الدائمة
| مشاهدات : 2463 | مشاركات: 0 | 2010-09-03 12:23:22 |

منى واصف: التعايش الإسلامي المسيحي حقيقة شامية

MBC

أكَّدت الفنانة السورية منى واصف والتي تجسد شخصية "أم جوزيف" في مسلسل باب الحارة، أنها شعرت بالخشوع والقوة من المشهد الذي تم تصويره ويسلط الضوء على معاناة الشعوب العربية.

وفيما أكدت أن التعايش الإسلامي المسيحي حقيقة شامية لم يتم افتعالها خلال أحداث مسلسل باب الحارة، أعربت عن سعادتها بأداء شخصية "سجاح" التي تدَّعي النبوة في مسلسل "القعقاع".

وقالت منى واصف: عند قراءتي المشهد الذي تم تصويره في الكنيسة والتي وصلت مدته إلى ست دقائق شعرت بالخشوع والقوة جراء تسليطه الضوء على معاناة واقع الشعوب العربية.

وأشارت إلى أن قصة استيلاء المحتل الفرنسي على بيتها ترمز إلى الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل منهم بقوة السلاح، والتي لا تسترد إلا بقوة السلاح، على حد قولها.

وأوضحت النجمة السورية أن لدى قولها لراعي الكنسية الذي جسد دوره الفنان بسام لطفي "لو كنا جميعاً يداً واحدة لما استمر المحتل الفرنسي في الاستيلاء على بيوتنا وأرضنا"، لافتة أن هذه الجملة إسقاط على عدم وجود التوافق بين الدول العربية في واقعنا الراهن.

وأضافت واصف أن المشهد الذي ظهرت فيه أم جوزيف في الكنسية لا يعتبر دخيلاً على باب الحارة؛ باعتبار أننا نجد في البيئة الدمشقية تتجاور فيها المساجد والكنائس بنفس الحارة، وتتعايش بكل الوفاق والسلام.

واعتبرت نفسها من هذه الزاوية مؤمنة بشكل كبير بتجسيدها شخصية أم جوزيف، وخاصة أنها تتميز بمصداقية كبيرة، وهو انعكاس حقيقي لواقع المجتمع السوري.

وقالت الفنانة السورية "لم نشهد يوم بأن هناك تعارضا وتناقضا بين الطوائف الدينية في سورية، بل ما يميزها هو التعايش السلمي، وتتجسد تلك الصورة بشخصيتها لأن والدها ينتمي إلى الديانة الإسلامية ووالدتها تنتمي إلى الديانة المسيحية".

وأعربت في الوقت نفسه أنها تمارس الطقوس الرمضانية بشكل كامل التي تنتمي إلى ديانتها الإسلامية بحكم أن والدها مسلم.

وأشارت واصف عند خوضها لتقديم شخصية أم جوزيف أنها كانت مؤمنة بشكل كبير بمصداقيتها لتواجد تلك النماذج على مر تاريخ المجتمع السوري، إلا أنها أوضحت أن التعامل مع هذه النماذج في الدراما ربما لم تكن بنفس انطلاقة أم جوزيف وقوتها، فهي تضيف عليها الألفة والنور والروح البطولية التي تميزها.

واعتبرت الفنانة السورية أن أم جوزيف تكشف عن التعايش المشترك بين المسيحيين والمسلمين في سوريا وخاصة في رمضان؛ حيث يصوم المسيحيون احتراما للمسلمين، ويتبادلون وجبات الإفطار.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3164 ثانية