أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 3020 | مشاركات: 0 | 2010-12-20 15:29:07 |

وفد مطارنة كاثوليك من العراق يحث الاتحاد الاوروبي على مساعدة الحكومة العراقية وحماية الاقليات

 

مطكستا

حث وفد من مطارنة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق، الاربعاء 15 كانون الاول/ ديسمبر، من مدينة ستراسبورغ ( شرق فرنسا)، الاتحاد الاوروبي على مساعدة الحكومة العراقية لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد، مشددين على ضرورة ان ترتبط المحافظة المسيحية في حال تشكيلها بالحكومة المركزية، مؤيدين فكرة تحقيق دولي للكشف عن الجهات التي تستهدف ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في بغداد والموصل.

 في حين كشف مقرر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوروبي عن ان شهر ايار المقبل سيشهد تصويت الاتحاد الاوروبي على اول اتفاقية مع العراق.

 

وفي مؤتمر صحفي شارك فيه كل من ،المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكلدان، المطران جرجيس القس موسى اسقف السريان الكاثوليك في الموصل، المطران متي متوكا اسقف السريان الكاثوليك ببغداد، البرلماني الاوروبي ونائب رئيس كتلة حزب الشعب الأوروبي(EPP) جيم مايور اوريا (Jaime Mayor Oreja)، البرلماني الاوروبي ومقرر لجنة العلاقات الخارجية ماريو ماورو (Mario Mauro)،الاربعاء 15 كانون الاول/ ديسمبر، في مدينة ستراسبورغ ( شرق فرنسا).

 

قال المطران متوكا" نحن نتحدث عن ساحة حرب، كل الشعب العراقي قد تضرر بعد تغيير النظام لكن بالنسبة لنا كمسيحيين عانينا أكثر، المسيحيون يعيشون في خوف. يجب عليكم مساعدة الحكومة العراقية لتحقيق السلام. الحكومة اظهرت نية جيدة لحماية المسيحيين لكن لا نعرف إذا كانت تستطيع ذلك، نحثكم على فعل ماتستطعون لمساعدتنا وتحقيق سلام في البلاد. بدون السلام لن نتمكن من الاستمرار بالعيش في ظروف الحالية.... المسيحيون يعانون من انتهاك حقوقهم لكونهم اقلية ولكونهم مسيحيين. ويوجد قوانين فيها تمييز ضد المسيحيين في مجال التعليم والعمل".

 

اما المطران وردوني فقد اعرب عن ارتياحه وتفاؤله بالاهتمام الذي لاقاه من البرلمان الأوروبي، وقال" جئنا لنرفع صوتنا ولكي يسمعوننا ونأمل انهم سمعوا". وأضاف" أن تحقيق السلام والاستقرار وتوفير فرص عمل للشباب هو مطلب جميع العراقيين".

 

وردا على سؤال لموقع (ADO-world) حول الدعوات المطالبة بتشكيل محافظة خاصة بالمسيحيين، اجاب وردوني" الكثير طالبوا بذلك ( المحافظة المسيحيية) لكن الشعور العام وفي حال تواجد هكذا مكان، يجب أن يكون مرتبطا بالحكومة المركزية. سنكون قادرين على ادارة المكان دون الاستقلال عن الحكومة المركزية، ليس لدينا القوة ولا الموارد للاستقلال. كمسيحيين يجب ان نكون في كل مكان وليس في مكان واحد لانني اعتقد ان المكان الواحد قد يكون فخ كبير لنا. لا نريد تسييس قضيتنا فالعرب يريدون ان نتحالف معهم وكذلك الاكراد، نريد العمل مع العرب والاكراد والتركمان من اجل العراق".

 

اما المطران القس موسى فقد طالب " الحكومات الاوروبية بالتاثير على الحكومة العراقية لفرض الامان وهيبة الدولة واعطاء الحقوق لكل المكونات وبالاخص الاقليات".

 

وردا على سؤال لموقع (ADO-world)، حول فتح تحقيق دولي للكشف عن منفذي الهجمات ضد المسيحيين في العراق، أجاب المطران القس موسى" انا مع فكرة التحقيق الدولي لمعرفة ما يحصل ولمعرفة من يقف وراء هذه الاعتداءات وليس فقط من يدبرها و ينفذها. نطالب بعقد مؤتمر(كونغرس) برعاية الاتحاد الاوروبي لبحث حقوق الاقليات في العراق والشرق الاوسط ، أذا استحال عقده في العراق فممكن في لبنان لكن يجب ان يعقد في اقرب وقت".

 

من جانبه بيّن نائب البرلمان اوريا أن حزبه (EPP) يركز على "موضوع الاقليات في الشرق الاوسط ليس فقط لانهم مسيحيين بل للدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان"

وأضاف " الدفاع عن المسيحيين هو الدفاع عن فكرة العيش المشترك بين الاديان والتمتع بالحرية والسلام وهذا ليس هدف ال  EPPفقط بل البرلمان الاوروبي وهو ما أكد عليه من خلال القرارات الاخيرة التي اتخذت في هذا الشأن".

مشيرا الى انه في العراق" تم قتل وخطف رجال دين مسيحيين" وقال" أصبحوا ( اي المسيحيين) ضحية الصراع على السلطة وهذه مؤشر تاريخي". 

 

في حين كشف نائب البرلمان الاوروبي ماريو، ان شهر ايار المقبل سيشهد تصويت البرلمان الاوروبي على اول اتفاقية تبرم بين الاتحاد الاوروبي والعراق.

 وتابع ماريو " الاتفاقية ستتضمن شروط وبنود تتعلق بالحفاظ على الحرية والحكم الذاتي للاقليات. لن تكون اتفاقية شراكة اقتصادية مع العراق فقط بل مساهمة من الاتحاد الاوروبي للتاكد من ان العراق الجديد سيتمتع بالحرية والديمقراطية وبالاخص حرية المعتقد".

 

وحول دعوة البرلمان الأوروبي، الممثلة السامية للسياسة الخارجية كاترين اشتون، الشهر الماضي،لاعداد اتفاقية شراكة وتعاون بين الاتحاد والعراق لمعالجة مشكلة سلامة المسيحيين داخل البلاد.اوضح ماريو" تم اعداد المسودة لكن لايمكن تفعيلها لعدم تشكيل الحكومة العراقية حتى الآن، نحن بانتظار المفاوضات الجارية لتشكيلها. في كانون الثاني القادم سنناقش مع اشتون ماهية الشروط". موضحا ان هذا الامر سيكون ضمن الاتفاقية اعلاه التي تحدث عنها.

 

وحضر المؤتمر الصحفي، المنظمة الاثورية الديمقراطية (ADO- مطكستا )، الرابطة المارونية في بلجيكا، وعدد من الناشطين والمهتمين باوضاع الاقليات في الشرق الاوسط.

 

 وكان المطارنة الثلاثة قد تحدثوا، الثلاثاء 14 كانون الاول ، وخلال الجلسة الشهرية للبرلمان الاوروبي، في ستراسبورغ، عن اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق وارتفاع وتيرة اعمال العنف التي تستهدفهم وتدفعهم للهجرة، والهجوم على كاتدرائية سيدة النجاة في نهاية تشرين الاول الماضي.

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6407 ثانية