الپیشمرگه‌ تسيطر على ثلاث قرى وتقترب من ناحية برطلة      رئيس إقليم كوردستان يستقبل وفد بطاركة الشرق برئاسة الراعي      نيجيرفان بارزاني يبدي إستعداده في دعم توفير حماية دولية للمسيحيين والمكونات الأخرى في المنطقة      البابا: الحرب العالمية الثالثة قد بدأت      غبطة المطران مار ميلس زيا وأعضاء المجتمع الاشوري في سيدني، يجتمعون مع وزيرة الخارجية في حكومة الظل، تانيا بليبرسيك      النائب فارس ججو يزور عددا من الاسر النازحة من الموصل و مناطق سهل نينوى الى مدينة عنكاوا ويطلع على احوالها ويعد بتقديم المساعدة لها      عشتارتيفي كوم ينشر صوراً حصرية من داخل بلدة تللسقف التقطت مساء اليوم      مظلوم مروكي: المجلس الشعبي كان السباق في طلب حماية دولية لشعبنا في مناطقه      فيديو.. المهجرين من سهل نينوى في قرية شيوز      الصور تتحدث.. المهجرين من سهل نينوى في منطقة نهلة      14 داعشياً يسلمون انفسهم الى قوات البيشمركة في بعشيقة      مشاكســــــة.. أحلــــــم بحكومـــــــات فاســــــدة      قرار مجلس الأمن خطوة اولى على الطريق الصحيح      الغارديان: البيشمركة افضل خيارات اوباما لمواجهة "داعش"      عزة الدوري صديق "داعش".. وعدوّه      سحب وأمطار وعواصف رعدية بغير أوانها تثير إستغراب وتساؤلات أبناء السليمانية      زعيم مسيحي باكستاني: "يجب أن يصحو العالم لنجدة العراق"      واشنطن تنوي إرسال قوات إضافية للعراق      محافظ تكريت لـ {الشرق الأوسط}: 4 أفواج تستعد لدخول المدينة ومصادر من داخل الموصل: «داعش» ينسحب من الجانب الأيسر      100 طلعة أميركية في سماء العراق والأنظار تتوجه صوب سد حديثة
| مشاهدات : 1270 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8752 ثانية