5 أشهر على نشر صور لوحشية داعش بحق أطفال مسيحيي العراق والمجتمع الدولي ما زال يتجاهل      اتحاد الادباء والكتاب السريان يستضيف الدكتور عماد عبدالسلام في محاضرة تاريخية      لؤي فرنسيس افضل شخصية صحفية في اقليم كوردستان      كهنة يعملون لإنقاذ المخطوطات التراثية المسيحية من أيدي "داعش"      الفاتيكان تكشف وثائق غير منشورة من أرشيفها السري عن الإبادة الأرمنية      أنور هداية للرئيس البارزاني ( ضرورة الإسراع بتحرير مناطق سهل نينوى )      كلمة البطريرك ساكو بمناسبة مرور عامين على خدمته      سيادة المطران ماريوحنا بطرس موشي يزور مقر حراسات بغديدا البديل في بلدة عنكاوا      اتحاد النساء الآشوري يشارك في ورشة تدريب حول "الحماية وتعميم مراعاة المنظور الجنساني في العمل الإنساني: تعزيزالاستجابة".      السيدة باسكال وردا تتعرف ميدانيا على معاناة طلبة العوائل النازحة      يحدث الآن.. سيادة المطران مار ربان القس يرسم عددا من الشمامسة والشماسات لأبرشية زاخو والعمادية في كاتدرائية مار كوركيس الشهيد، بحضور عدد من السادة المطارنة والآباء الكهنة وجمع غفير من أبناء زاخو وبلدات شعبنا.      الامم المتحدة : كوردستان اظهرت للعالم قدرتها على حماية شعوب المنطقة      ألمانيا ترسل مدربين عسكريين وشحنة أسلحة جديدة للبيشمركة      الحشد الشعبي يرتكب مجزرة جماعية في إحدى القرى السنية      “داعش” يعدم 19 “متخاذلا ” و7 مدنيين بتهمة التعاون مع الاجهزة الامنية ويحتجز العشرات في الحويجة      العبادي يأمر بالتحقيق في اعتداء افراد حماية وزير حقوق الانسان على عناصر من شرطة المرور      الجيش الامريكي يكتشف اول حالة إصابة مؤكدة بالإيبولا في الانبار      الملك سلمان بن عبد العزيز يجري "أكبر" تعديلات في السعودية تشمل مدير الاستخبارات      "مسلح" يقتحم استوديو ليتحدث على الهواء      العبادي يسمح لسياسيين مطلوبين للقضاء المشاركة في مؤتمر بغداد
| مشاهدات : 1461 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3894 ثانية