مظلوم مروكي يزور عضو البرلمان الكندي ويواجهه بعدة تساؤلات!      المرصد الآشوري يدين ويستنكر حادثة اغتيال الاب الشهيد القس روفائيل موسى في مصر      البرلمان الاوربي يستضيف منظمة شلومو للتوثيق للوقوف لما يتعرض له المسيحيين من ابادة جماعية في العراق      اثر اغتيال قس قبطي حبيب افرام: ندفع ثمن كوننا مسيحيين، والعار على كل من يسكت      أصدقاء الشعب الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان الاوربي يحيون الذكرى الاولى بعد المئة لمجازر سيفو      السيد صباح ميخائيل برخو يلقي محاضرة بعنوان "مذكرات الشيوعيين العراقيين.. تاريخ ووطنية" في منظمة كلدو آشور      إجتماع لسكرتيري المجمعين السينوديسيين المقدسين، للكنيستين المشرق الآشورية، والقبطية الارثذوكسية      حكومة فرنسا تقدم مشروعاً جديداً لتجريم إنكار الإبادة الأرمنية      في حديث تلفازي السيد وليم وردا يصف تحرير الفلوجة بالانجاز الأمني الوطني الكبير      وزير خارجية ألمانيا يزور الـ”دزيدزيرناكابيرت”      غبطة البطريرك يحتفل بقداس التناول الأول لأطفال كنيسة مار بولص في بغداد      النجيفي: مشروع اقليم نينوى المقترح يضم ٦-٨ محافظات      الغرب والمجتمعات الإسلامية.. حان وقت المصارحة      أسطورتا البرازيل يدعوان ميسي "للعودة"      استمرار التحضيرات في إقليم كوردستان استعداداً لإستقبال المزيد من النازحين      بعد مرور عامين على اعلان “الخلافة” اين تنظيم داعش الآن في العراق وسوريا؟      العبادي يعلن تغيير خطة تحرير الموصل بعد تسريبها من نواب في البرلمان      العيساوي يكشف التفاصيل الكاملة لهروب ”داعش” بحماية التحالف      واشنطن تستعجل معركة الموصل والقضاء على الارهابيين في 2017      تفاصيل الهجوم على مطار أتاتورك وإفادات الشهود
| مشاهدات : 1896 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4865 ثانية