بالصور... قداس وصلاة بمناسبة تذكار الموتى في قرية بيناصور      بطريرك موسكو وبابا الفاتيكان سيعقدان لقاء تاريخيا لبحث قضية اضطهاد المسيحيين      من إبادة الأرمن 1915 الى إبادة الايزيديين 2014      الاعتراف بالإبادة الجماعية خطوة مهمة ..علينا بتوحيد الجهود انتصارا للضحايا      السيدة باسكال وردا و السيد وليم وردا يشاركان باجتماع تشاوري بشان التصدي للمادة (26) من قانون البطاقة الوطنية      إثر لقائه دبلوماسيين في بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان حبيب أفرام : قرار البرلمان الأوروبي باعتبار اضطهاد مسيحيي الشرق إبادة بدء وعي غربي لقضيتنا      نائب رئيس البرلمان الألماني الاتحادي يلتقي في أربيل ممثلي المكونات      لقاء الرابطة الكلدانية في بغداد      البروفيسور الامريكي ستيفن هولينكسهيد يزور المجلس الشعبي      منظمة شلومو للتوثيق تستمر بالعمل وحسب الجدول المقرر في مجمع مار ايليا/ عنكاوا      منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يقيم امسية شبابية يكرم فيها الطلبة المتفوقين في امتحانات الدراسة الثانوية للعام 2015      أول حاكم عسكري أمريكي للعراق: كوردستان أقرب إلى الأستقلال من أي وقت آخر      بدء جهود تقديم الدعم المالي لاقليم كوردستان في الكونغرس الامريكي      مكتب العبادي لـ[اين]: سنتفاوض بايجابية مع ايطاليا لارسال جنود يحمون شركتها بسد الموصل      الأونيسكو تدرج موقع معمودية يسوع على لائحة التراث العالمي (فيلم وثائقي عن تاريخ المغطس)      نيمار.. شرارة الميركاتو الصيفي      100بلاغ بشأن دواعش بين اللاجئين في ألمانيا      أسوار بغداد.. جدار عازل وخندق لمنع تسلل المتشددين      داعش يجبر اهالي الموصل على ارتداء الزي الافغاني      كندا تعتزم إيواء لاجئين سوريين في قواعد عسكرية
| مشاهدات : 1757 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4907 ثانية