رسالة وجهها غبطة البطريرك مار ساكو الى جميع الاخوة والاخوات المسلمين في كل مكان      مراقبو المرصد الآشوري : داعش تختطف مواطن آشوري سوري في ريف القحطانية      النازحون المسيحيون في السليمانية: أين الحكومة الاتحادية      مسيحيو الموصل.. فقدوا هويتهم فوجدوها في بغداد      البطريرك "ساكو": "نرغب بشدة من عزيزنا البابا فرنسيس زيارة العراق"      مسؤولة لجنة المجلس الشعبي في الدنمارك تزور مقر المجلس الشعبي في اربيل      بالصور.. زيارة مجلس عشائر السريان في برطلي الى النازحين في محافظة دهوك      اتحاد النساء الآشوري يقوم بتوزيع مساعدات واحتياجات اساسية للعوائل المهجرة من الموصل وسهل نينوى في دهوك وأربيل      السفير الايطالي في العراق يزور متحف التراث السرياني      انفصال مسيحيي سوريا عن قوى الثورة يطيل عمر النظام واستبداده      مليون توقيع لتجريم الطائفية عبر قانون يحكم بـ"الحبس والإعدام" على المتورطين بالتحريض      بيان: ولاية كركوك نفذت تفجير اربيل والمهاجم كوردي يكنّى عبد الرحمن      رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يصل أربيل      مقترح قانون أمريكي لتسليح أكراد العراق بشكل مباشر      نائب: كردستان يتجه لإتخاذ اجراء يسمح للكردي بتفتيش اي شخص وافد للإقليم      بابا الفاتيكان: فقراء العالم بحاجة إلى "الكرامة"      بوتين يدعو إلى أخذ العبر من "الثورات الملونة" لمنع حدوثها في روسيا      أنقرة ترضخ للضغوط وتبدي استعدادها لمحاربة داعش      تسوية الأوضاع القانونية لملايين المهاجرين في أمريكا      خبير امني عراقي: هجوم اربيل جاء رداً من داعش على هزائمه على يد البيشمركة
| مشاهدات : 1380 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3702 ثانية