بالصور.. خازر ما بعد داعش      المجلس الشعبي في المانيا : تحرير مناطقنا من تنظيم الدولة الاسلامية مطلب دولي والحماية الدولية لشعبنا مطلب جماهيري من اجل ان يعيش ويحيى بكرامة في مناطقه التاريخية      جوزيف صليوه يؤدي اليمين الدستورية نائباً عن قائمة الوركاء الديمقراطية      خمسة آلاف عائلة عراقية مسيحية غادرت العراق خلال شهر واحد      رئيس الجمهورية يستقبل وفد كنيسة المشرق الآشورية      فرنسا تنتشل مسيحيي العراق من جحيم متصاعد وتمنحهم حياة بلا عودة      واشنطن بوست: المسيحية تنتهي في العراق      الصور تتحدث.. المهجرين من سهل نينوى في قريتي ليفو وشرانش      البطريرك ساكو مرشحاً لنيل "جائزة سخاروف" لحرية الفكر      شهادات دامغة من محنة النزوح      أ ف ب: جهاديو الدولة الاسلامية "يحاصرون بالكامل" مدينة كوباني الكردية      عراقيون يأملون بأن يجلب يوم السلام العالمي الأمن لهم      نیچیرڤان بارزاني: أفضل صيغة، هي التعايش الإختياري      التوصل إلى إتفاق بشأن مسألة رواتب ومستحقات موظفي الإقليم      تركيا تقول إنها استقبلت 66 الف لاجئ كردي من سوريا      زوجة بريطاني تناشد داعش عدم قتله: زوجي ترك عائلته وعمله لإيصال الطعام إلى المحتاجين بسوريا      وفاة عبد الجبار شنشل في الاردن      إخلاء عاجل للبيت الأبيض بعد تسلل شخص يدعى "عمر" إلى أعتابه      مجلس الأمن يدعم بغداد ضد "تنظيم الدولة"      تنظيم "الدولة الإسلامية" يستولي على "60 قرية كردية" في سوريا
| مشاهدات : 1311 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2208 ثانية