المرنم يزن بابا اللوس: طموحي الاكبر ان يسمع العالم اصوات المرنمين العراقيين      افتتاح المرحلة الثانية للشقق السكنية في مجمع الصخرة / نيشتمان- اربيل      غضب قبطي من البرلمان المصري... في انتظار قانون كنائس مُنصف      النائب رائد اسحق يتابع موضوع النازحين المسيحيين في ديانا مع المطران بطرس موشي      لافروف: يجب الحفاظ على التنوع الديني وحماية حقوق المسيحيين بالشرق الاوسط      انطلاق دورات التقوية لطلاب الصف السادس العلمي بدعم من منظمة (كابني)      مدير المرصد الآشوري لـ إيلاف على خلفية حرق كنيسة في سوريا: في هذه الايام الصعبة لم نعد نعرف من هو صديق المسيحيين المشرقيين ومن هو عدوهم      سيادة المطران د. افاك آسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق يتفقد مشروع بناء كنيسة الارمن في عنكاوا      غبطة المطران مار ميلس زيا، يقدم تهاني رأس السنة المندائية (دهـّوا ربـّا) الى رئيس الطائفة المندائية ومجلسها الروحي في استراليا      البطريرك لويس ساكو: تهنئة بمناسبة ضمّ الاهوار ومناطق أثرية عراقية الى لائحة التراث العالمي      البيشمركة ترد على "الدفاع العراقية": بندقيتنا ليست للايجار ولا انسحاب من المناطق التي حررناها      مجلس الأنبار: قادة داعش ومقاتليها هربوا من الفلوجة مع النازحين ويتواجدون الان بين العوائل      انفجار في منطقة الكاظمية نفذه انتحاري يوقع 21 شخصا بين شهيد وجريح      تركيا تقرر حل الحرس الرئاسي      وزارة البيشمركة: قوات البيشمركة لن تتمركز داخل الموصل      الطاقة النيابية تحذر من ثورة شعبية عارمة بسبب تردي التيار الكهربائي      صور وصول الوفد العراقي المشارك في يوم الشبيبة العالمي الى بولندا      اهتمام دولي متزايد بمعركة الموصل يحولها إلى حرب دولية مصغرة      مرتكب "مجزرة ميونيخ" الإيراني الأصل معروف للإنتربول      تقرير: مساع إيرانية لتفتيت اقليم كوردستان واتخاذ السليمانية حزاما أمنيا
| مشاهدات : 1916 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5891 ثانية