داعش يلاحق المسيحيين حتى ثقافياً ويُصادر موسوعة «المسيحيون في العراق».      السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني يزور مقر حركة تجمع السريان      في لقاء بالنادي السرياني.. خالص ايشوع: لنْ نسكت لنْ نهدأ حتى عودتنا الى ديارنا      17 كانون الأول عيد ميلاد البابا فرنسيس      وفد من مجلس سريان برطلة يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      محاضرة السيدة باسكال وردا في مركز الدراسات الدولية و الإستراتيجية في جامعة بغداد تثير عددا من الإيضاحات المهمة لدعم المفهوم الوطني في مواجهة الإرهاب      فعالية تضامنية للتيار الديمقراطي في ستوكهولم مع أهالي سنجار وسهل نينوى      وفدا منظمة تمكين المرأة ومنظمة تساوي في ضيافة المجلس القومي الكلداني      المرصد الآشوري في الذكرى السنوية الأولى لاعتقال كبرئيل كورية      ممثلو شعبنا في برلمان إقليم كوردستان يواصلون مقاطعتهم الجلسات ويسجلون الثلاثاء موقفا احتجاجيا جديدا داخل قاعة البرلمان      بايدن للبارزاني: العالم وضع امله بكوردستان      داعش يفرض "التجنيد الإلزامي" في كركوك ويستخدم المختطفين دروعاً بشرية      بالصور .. داعش يصدر اول تصريح عمل لصحافي يحمل ختم الخليفة      تركيا تصادر 80 مليون لتر من النفط باعها تنظيم "الدولة الإسلامية"      رئيس وزراء كندا: مهاجم البرلمان ربما لم يعمل وحده      برلين تعتزم إصدار قانون يسمح بسحب هويات الجهاديين الألمان      أوباما لا يستبعد زيارة كوبا.. وغضب بالكونغرس      البيشمركة تهاجم داعش في محور زمار وتكبدها خسائر جسيمة      داعشي يقتل 150 امرأة من الفلوجة لرفضن "جهاد النكاح"      التايمز: تنظيم الدولة الاسلامية يُعزز موارده ببيع التحف الأثرية المسروقة للغرب
| مشاهدات : 1413 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2984 ثانية