حركة تجمع السريان تستقبل وفداً من المنظمة الأثورية الديمقراطية      حميد مراد يدعو المرجعية الدينية لمساعدة الاقليات للبقاء في البلاد ودعم الهوية الوطنية العراقية      المديرية العامة للتعليم السرياني تجتمع و تناقش واقع التعليم في المدارس السريانية      أسقف حلب للكلدان: الإرهاب لم يدخّر عائلة واحدة      رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني يزور مطران الأرمن الأرثوذكس في بغداد      وفد من منظمة التضامن المسيحي الدولية (CSI) برفقة منظمة حمورابي يتفقد بعض مدن وبلدات سهل نينوى المحررة      ابناء كرمليش يحتفلون بتذكار شفيعتهم قديسة بربارة الأول بعد التحرير      وفد من قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطكستا) يلتقي في أربيل قيادة كيان أبناء النهرين      السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني يستقبل مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية      في توزيع حصص غذائية للنازحين المسيحيين، الرابطة السريانيّة: لا شيء يعوّض خسارة الوطن وسنبقى مع أهلنا مشرقيين      مظاهرة عارمة في أربيل احتجاجاً على تصريحات سروة عبد الواحد      الاستراتيجية الأميركية في المنطقة.. داعش هدفا بديلا      كيف ستجبرك "سامسونغ" على التخلص من هاتفها؟      مورينيو: ما يحدث ليس عدلا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل باختتام اليوبيل الذهبي لكنيسة الانتقال في بغداد      عرس فاتيكاني في أبرشية سيدة النجاة في الولايات المتحدة الأميركية / رعيتي مار أفرام وسيدة السلام (فلوريدا – جاكسونفل)      توضيح حول نصوص رتب الاسرار: القداس والمعمودية والاكليل والتوبة      رسالة من الرئيس بارزاني إلى الرأي العام      العراق وسوريا قدما للبشرية الكثير.. ما أكبر إرث لحضارة ما بين النهرين؟      القوات العراقية تمشط منطقتي الإعلام والشهداء شرقي الموصل
| مشاهدات : 2119 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5676 ثانية