الرسالة الرعوية لقداسة البطريرك مار أدى الثاني لمناسبة عيد القيامة المجيدة      رؤساء الكنائس الكاثوليكية في حلب: بحقّ من تشردوا كفى!      بالصور... لقاء مشترك للجوقات يقيمه جوق الرجاء لخورنة أم المعونة الدائمة في عنكاوا      حوار حول المكون المسيحي الكلداني السرياني الاشوري في العراق اجرته الناشطة تيريزا ايشو مع المفكر العراقي د.علاء الجوادي سفير العراق في الدانمارك      فيديو... ظهور النور المقدس من قبر السيد المسيح - سبت النور ٢٠١٦      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي حول الحرية الدينية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي في نيويورك      رتبة الجمعة العظيمة في كنيسة مار توما الرسول للسريان الارثوذكس/ سان دييغو      اكثر من الفي عنوان في معرض الكتاب الثاني في كاتدرائية الراعي الصالح بتورونتو      ممثلة حكومة اقليم كوردستان في امريكا تلتقي في مشيكان بعدد من ممثلي تنظيماتنا وعدد من الشخصيات المستقلة      لقاء خاص للصلاة تخليداً للشهداء في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      الأزمة في العراق: معصوم يدعو لاجتماع عاجل للرئاسات وأنصار الصدر يعتصمون بالمنطقة الخضراء      صنداي تايمز: قراصنة "داعش" الإلكترونيون ينشرون "قائمة اغتيالات" لعسكريين أمريكيين      هذه مطالب المتظاهرين من داخل مجلس النواب العراقي      بختيار:اتفقنا مع مسعود برزاني حول السعي الى “استقلال كردستان”!      إعلان الطوارئ في بغداد بعد اقتحام المنطقة الخضراء      داعش يهاجم قوات البيشمركة بأسلحة كيمياوية في محور الخازر      نيويورك تايمز: العراق عالق في حلقة مُفرغة من التاريخ      السلطات الايطالية تحبط هجوماً محتملاً في روما والفاتيكان      اعتقال سوري بتركيا بحوزته توراة عمرها 600 عام      فنلندا : 7رحلات جوية تعيد لاجئين عراقيين لبلدهم
| مشاهدات : 1827 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4245 ثانية