نداء ومناشدة لأحزاب ومؤسساتنا الكنسية بخصوص مصير شعبنا      افتتاح مجمع كرفاني جديد لايواء العوائل المسيحية في بغداد      مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا يعقد إجتماعاً لهيئته الإدارية      أبناء النهرين يستقبل وفدا من قيادة اتحاد بيث نهرين الوطني      اتحاد النساء الاشوري يستقبل المهنئين في مقره بدهوك      النائب رائد اسحق يتفقد جرحى تفجير عنكاوا الارهابي      وفد من اتحاد بيث نهرين الوطني يحضر إحتفالية بمناسبة يوم الأرض العالمي      بالصور.. قرية فيرين دفين احدى قرى ابناء شعبنا /اطراف العاصمة يريفان - جمهورية ارمينيا      بالصور.. قداس الاحد في كنيسة مار توما التابعة لكنيسة المشرق الاشورية والاب نيقوديموس يوخنا يترأس القداس / اطراف العاصمة يريفان - جمهورية ارمينيا      اللجنة الاجتماعية في الرابطة السريانية توزع مئة حصة غذائية على النازحين المسيحيين السوريين والعراقيين مقدمة من أبرشية بيروت للروم الكاثوليك      نيجيرفان البارزاني: يجب انتفاض مواطني الموصل على "داعش" لتحريرها      العبادي يأمر بفتح معسكر الحبانية أمام المتطوعين من أبناء عشائر الأنبار      العبيدي: قطعات عسكرية تركت مواقعها بسبب تصريحات سياسيين      مليشيا مسلحة تختطف مدير مكتب الامم المتحدة في ديالى      إحدى الفتيات البريطانيات الثلاث المنظمات لداعش في تغريدة لها: وجبة سريعة وقطع رؤوس      ارتفاع عدد ضحايا زلزال نيبال إلى 3218 قتيل و6515 مصابا      البارزاني : تنظيم "داعش"يعيق استقلال كردستان      نائب يطالب باستجواب وزير الدفاع ومنعه من السفر لحين استكمال الاستجواب      داعش يخسر حقول النفط التي كانت تحت سيطرته ويفقد 95% من تمويله      هاكرز روس يطلعون على رسائل اوباما البريدية
| مشاهدات : 1569 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3461 ثانية