خالص ايشوع ومديرعام قناة عشتار يزوران معسكرات تدريب ابناء شعبنا في فيشخابور      مقاتل في تنظيم داعش يتحوّل إلى المسيحية بعد رفض الله "أن يُدخله من أبواب الجنة"      موتوا دانمارك في دهوك ونهلة      (ICIP): للتحرك الفعلي الدولي لحفظ الآثار الحضارية في العراق وسوريا والمشرق      منظمة IOM الدولية مستمرة بتوزيع المساعدات إلانسانية على نازحي شنكال و بعشيقة و بحزاني في ختارة      مدينة اورمي بايران تحتضن المؤتمر العالمي للغة السريانية وادابها      لافروف: المسيحيون يتعرضون للابادة في الشرق الأوسط      المرصد الآشوري : السلطات السورية تفرج عن القيادي الآشوري د. سمير إبراهيم      رئاسة ديوان اوقاف الديانات تستقبل غبطة البطريرك ساكو ولجنة الاوقاف والشؤون الدينية البرلمانية      بيان صادر من مجلس محافظة نينوى حول التطهير ألاثني لقرى المسيحيين      في يوم المرأة العالمي... أطول مهرجان دولي في العالم يكرم نساء عملن على مساعدة النازحين      العثور على ناجين من قاعدة سبايكر في سجون داعش شرقي صلاح الدين      قطع أيدي ستة مدنيين في الموصل على يد عناصر “داعش      التحالف الدولي يرفض وضع جدول زمني لتحرير الموصل      البنتاغون يقرر انسحابه من دعم القوات العراقية في تكريت      استراليا ترسل 300 جندي إضافي إلى العراق      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع بابا الفاتيكان      تقرير مستوى النزاهة والشفافية والفساد بمفاصل دوائر الدولة العراقية      قداس الهي بمناسبة الاحد الثالث من زمن الصوم و من اجل راحة انفس شهداء خابور وعلى نية المخطوفين- سوريا      معصوم يعرض في إقليم كوردستان خطة شاملة لحل مشاكل بغداد مع أربيل
| مشاهدات : 1508 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2407 ثانية