اليوم مساء.. برنامج "حوار خاص" يستضيف رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كوردستان ضياء بطرس      ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ورئيس منظمة يونامي يلتقيان بعدد من احزاب ومؤسسات شعبنا ورجال دين في عنكاوا      المطران توما يرفض إقامة مناطق امنة للمسيحيين بسهل نينوى ويعتبرها توجه "خطر"      حرف النون يغدو رمزاً عالمياً للتضامن مع مسيحيي العراق ومحاربة التطرف      هل يحمل المسيحيون السلاح؟      وفد ديني فرنسي يزور كرمليس وبغديدا ويتفقد احوال النازحين      وزير بريطاني يدين تهديد داعش للمسيحيين في العراق وسوريا      هولاند يدعو نظيره العراقي إلى حماية المسيحيين      الهيئة التنسيقية تقدم مساعدات انسانية للمهجرين      زيارة وفد من الاتحاد الأشوري العالمي إلى مجلس عشائر السريان في برطلي      نواة أول مقاومة مسلحة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل      بارزاني يزور مخيم الخازر وقطعات البيشمركة في سهل نينوى      أهالي الموصل يمنعون «داعش» من تفجير المئذنة الحدباء      عيد لا يخلو من القلق في لبنان      رئيس الجمهورية: حكومة الشراكة ستخرج العراق من أزماته وبوادر أمل لتشكيلها قريباً      واشنطن تنفي مصادرة شحنة النفط الكردية      مجلس الأمن يصدر قرارا يقضي باعتبار "الدولة الإسلامية" تهديدا كبيرا لمستقبل العراق      2013 شهد أكبر حركة نزوح ديني في العصر الحديث      رئيس الجمهورية:العراق يتعرض لهجمة شرسة من الإرهابيين      حصار "المركز" وكثرة النازحين أفقد أهالي أربيل بهجة العيد وشل حركة أسواقها
| مشاهدات : 1246 | مشاركات: 0 | 2012-02-07 11:54:00 |

استعداد مصري لإحياء مكتبة آشور بانيبال للآثار والدراسات المسمارية

شفق نيوز/

ابدت عدة مؤسسات ثقافية مصرية، الثلاثاء، استعدادها لإحياء مشروع مكتبة آشور بانيبال العراقية المتخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية، مؤكدة على ضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق.

وقال وزير الدولة المصري لشؤون الآثار محمد ابراهيم في بيان اطلعت "شفق نيوز" ان "الوزارة تسهم في حملة مصرية تهدف الى جمع أكبر عدد من الكتب المصرية وإهدائها لمكتبة آشور بانيبال، كي يكون لمصر إسهام في هذا المشروع الثقافي والحضاري".

وتنسب المكتبة الى آشور بانيبال الذي حكم بين عامي 669 و627 قبل الميلاد تقريباً وكانت تعنى بالعلوم والثقافة، وأسس مكتبة في مدينة الموصل بشمال البلاد وكانت على هيئة ألواح من الطين المحروق وتضم علوماً وأساطير.

وأضاف البيان ان "الوزير سيهدي المكتبة مجموعة من إصدارات الوزارة من الكتب التي تتناول الحضارة المصرية القديمة منذ مرحلة ما قبل الاسرات الفرعونية - نحو 3100 قبل الميلاد - حتى العصر القبطي".

واشار البيان الى ان "الحملة تلقى دعماً من مؤسسات مصرية منها دار الكتب والوثائق المصرية والجمعية الجغرافية المصرية والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الاسكندرية التي جمعت لمكتبة آشور بانيبال نحو 2000 كتاب حتى الآن".

واوضح البيان ان "عميد كلية الآثار بجامعة الموصل علي الجبوري استعرض مع مسؤولين مصريين نتائج الاكتشافات الاثرية عن بقايا المكتبة القديمة وضرورة التعاون المصري العراقي لدعم علم المصريات في العراق"، مضيفاً ان "هناك متخصصين مصريين في دراسة حضارات العراق القديمة والفنون والاثار الاسلامية في العراق".

وظهرت فكرة تأسيس مكتبة حديثة متخصصة في علوم الآثار والدراسات المسمارية باسم مكتبة آشور بانيبال عام 2001 ولكن المشروع توقف بعد الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 ثم تجدد المشروع منذ سنتين.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8801 ثانية