أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2455 | مشاركات: 0 | 2012-04-19 10:32:27 |

النشاطات الكنسية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

شليمون داود أوراهم

 

وردنا التقرير الخبري التالي من اللجنة الإعلامية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، والمتضمن أبرز النشاطات في نيسان الجاري ومراسيم وطقوس الفصح والآلام والقيامة المجيدة.

 

أولا: الزيارة الرعوية لغبطة مار يعقوب دانيل إلى نيوزيلندا:

* في يوم الاثنين 2 نيسان 2012 غادر غبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة مقر المطرانية في سدني إلى نيوزيلندا لزيارة أبناء الرعية فيها، وكان في استقباله الأب الخور أسقف أبرم بثيو كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد، وعدد من الشمامسة ورئيس وأعضاء اللجنة الإدارية للكنيسة وأعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية في نيوزيلندا وعدد من المؤمنين.

* في يوم الجمعة 6 نيسان 2012  أقام غبطته قداس جمعة لعازر حسب التقويم الشرقي القديم، وفي نهاية القداس تحدث غبطته عن معاني هذا اليوم ومعجزة إقامة لعازر من الموت، وإتمام الأربعين يوما من الصوم الكبير ومعنى الأيام التالية منه.

* في يوم السبت 7 نيسان 2012، وعقب صلاة المساء.. ألقى غبطته محاضرة دينية عن "دور الكتاب المقدس في حياة المؤمن"، تحدث فيها عن تاريخ كتابة الكتاب المقدس وكتّابه، وأسباب وجوب مطالعة المؤمن للكتاب المقدس، والعطايا التي سوف ينالها من هذه المطالعة.

وفي اليوم ذاته استقبل غبطته ومعه الأب الخور أسقف أبرم بثيو، الأب كاهن الكنيسة الهندية الأرثوذكسية القادم من الهند لإتمام الطقوس الدينية لرعيته في مدينة ولينغتون، وذلك في كنيسة مار كيوركيس الشهيد للكنيسة الشرقية القديمة، حيث قدم الأب الزائر هدية للكنيسة عبارة عن قرص شمس ذهبي يعلوه الصليب وفي وسطه لوحة للقديس مار كيوركيس الشهيد.

* في يوم الأحد 8 نيسان 2012، أقام غبطته القداس الإلهي بمناسبة عيد السعانين، تحدث فيه عن معاني هذا العيد ودور المؤمن في تجسيد السعانين، تطرق بعدها غبطته إلى الوضع في العراق وسوريا، والصلاة من أجل بلداننا الشرقية.

* وكان غبطته قد زار خلال وجوده في نيوزيلندا عددا من المؤمنين المرضى في المستشفيات، وقدم التعازي لعوائل بعض الراقدين في الرب، قبل أن يعود في يوم الاثنين 9 نيسان 2012، إلى مقره الميطرابوليطي في سدني باستراليا.

 

ثانيا: زيارة نيافة الأسف ماري عمانوئيل إلى مدينة ملبورن:

* في يوم السبت 7 نيسان 2012 قام نيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة الشرقية القديمة بزيارة مدينة ملبورن واللقاء بأبناء الكنيسة فيها، وكان في استقباله الأب الخوري نسطورس إيشو كاهن كنيسة مريم العذراء في المدينة.. ورئيس وأعضاء لجنة الكنيسة.

* في يوم الأحد 8 نيسان 2012 أقام نيافته القداس في هذه الكنيسة بمناسبة عيد السعانين، يعاونه الأب الخوري نسطورس إيشو وشمامسة الكنيسة، متحدثا عن معاني هذا العيد. وفي مساء ذات اليوم ألقى نيافته محاضرة دينية للمؤمنين.

* وكان الأب الخوري يوخنا يونان قد أقام أيضا قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار زيا الطوباوي للكنيسة الشرقية القديمة في سدني، فيما أقام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا قداس هذه المناسبة لرعية كنيسة كيوركيس في "ستي ـ مركز مدينة سدني".

 

ثالثا: الزيارة إلى مطرانية الكنيسة الكلدانية:

* في يوم الاثنين 9 نيسان 2012، زار رعاة الكنيسة الشرقية القديمة في سدني مطرانية الكنيسة الكلدانية لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيدة لغبطة المطران جبرائيل كساب راعي الكنيسة الكلدانية.. وكهنة وأبناء الكنيسة في استراليا.

 

رابعا: مراسيم الفصح والآلام وعيد القيامة:

في خميس الفصح حسب التقويم الشرقي القديم، والموافق 12 نيسان 2012 حسب التقويم الجديد، ترأس غبطة مار يعقوب دانيل مراسيم تجديد الخميرة المقدسة حسب طقوس الكنيسة المشرقية، ثم حضر القداس الذي أقامه الأب الخوري يوخنا يونان بالمناسبة. وفي مساء ذات اليوم ترأس غبطته صلاة الليل وأقام رتبة غسل أرجل التلاميذ.

* في جمعة الآلام، أقامت لجنة نور الإيمان للشباب وبالتعاون مع لجنة عائلة الراعي الصالح احتفالا دينيا قدمت فيه تراتيل باللغات السريانية والعربية والإنكليزية، مع إلقاء عدد من القصائد وقراءات من الكتاب المقدس تحدثت عن معاني آلام السيد المسيح له المجد. كما تم تقديم مسرحية دينية جسد فيها أبناء الرعية من الشباب والفتيات آلام الرب وما تعرض له من إهانات وضرب، ثم الصلب أخيرا على خشبة. وألقى نيافة الأسقف ماري عمانوئيل كلمة تحدث فيها عن آلام المسيح، والمحبة الإلهية للبشر. وفي نهاية الاحتفال بارك غبطة مار يعقوب دانيل خبز البركة الذي تناول منه جميع الحاضرين.

* في مساء السبت 14 نيسان 2012، أقام غبطته في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني صلاة المساء لعيد القيامة المجيدة ومعه نيافة الأسقف ماري عمانوئيل وكهنة الكنيسة وشمامستها وجموع المؤمنين. تلتها صلاة الليل "شهرتا ـ السهرة" ورتبة السلام والطواف لعيد القيامة. ومع حلول منتصف الليل أقام غبطته القداس يعاونه الخور أسقف يوسف خوشابا وعدد من الشمامسة، وتلى الأب الخور أسقف خوشابا الرسالة البطريركية للتهنئة بالقيامة المجيدة، ثم ألقى غبطة مار يعقوب دانيل كلمة تقدم فيها بالشكر للرب لعطيته إلى البشر جميعا ومغفرته لهم، داعيا الجميع للمصالحة والمغفرة ونبذ الخلاف، مع الصلاة من أجل الوطن وجميع بلدان العالم ليحل السلام في المعمورة كلها، ومن أجل كنائسنا الشرقية لتتوحد وتعود إلى مجدها التليد، وكذلك الصلاة من أجل كل المضطهدين والمتضايقين والأسرى والمرضى.

* وفي منطقة "ستي" أقام نيافة الأسقف ماري عمانوئيل صلاة الليل "شهرتا" ورتبة السلام والقداس لرعية مار كيوركيس الشهيد، يعاونه الأب الخوري يوخنا يونان. وفي نهاية القداس وبعد تلاوة الرسالة البطريركية ألقى نيافته كلمة تحدث فيها عن معاني العيد وما يترتب على المؤمن كي يعيش حدث القيامة.

* وفي صباح يوم الأحد 15 نيسان 2012 أقام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا قداس عيد القيامة في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني يعاونه عدد من شمامسة الكنيسة.

* في يوم الاثنين 16 نيسان 2012 أقام غبطة مار يعقوب دانيل قداس اليوم الثاني من العيد في كاتدرائية مار زيا الطوباوي، وتم فيه استذكار الراقدين على رجاء القيامة، وألقى كلمة عن معاني هذا القداس ورموز طقوسه، ثم أتم الأب الخوري يوخنا يونان الطقس التأملي لترتيلة "الكَيّاسا" والتي ترمز إلى قول الرب يسوع المسيح للص اليمين "اليوم ستكون معي في الفردوس". بعدها قام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا بزيارة المقبرة والصلاة على أرواح الراقدين والتي تشير إلى تبشير الراقدين بقيامة المسيح.

 

خامسا: تلقي التهاني من رعاة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكنيسة الأرمن الكاثوليك: وفي ذات اليوم الاثنين 16 نيسان 2012 استقبل غبطة مار يعقوب دانيل في مقر مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني كل من غبطة الحبر الجليل مار ملاطيوس ملكي ملكي مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والأب باسيل صوصيان راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك حيث قدما التهاني بمناسبة عيد القيامة لغبطته ولأبناء الكنيسة الشرقية القديمة.

 

سادسا: تلبية دعوة رئيس وزراء نيو ساوث ويلز لمأدبة عشاء بحضور الرئيس اللبناني:

في يوم الثلاثاء 17 نيسان 2012 وبدعوة من رئيس وزراء ولاية نيو سوث ويلز الاسترالية، شارك الأحبار الأجلاء غبطة مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة في مأدبة العشاء التي أقامها سيادته على شرف ضيف استراليا رئيس جمهورية لبنان العماد ميشيل سليمان وعقيلته والوفد المرافق له والذي كان في زيارة لاستراليا.



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6516 ثانية