كنائس مدينة إدلب بسوريا مكسوة بالغبار بعد نزوح المسيحيين منها      الواقع الفعلي للمسيرة الكلدانية .... الرابطة الكلدانية نموذجا محاضرة للدكتور عبدالله رابي      ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يلتقي غبطة البطريرك ساكو      رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن: الفاتيكان خائف على الوجود المسيحي المشرقي      حرب «داعش» على المسيحيين.. وسيلة لتوحيد فروع التنظيم      بطاقة تهنئة من المديرية العامة للدراسة السريانية الى الدكتور روبين بيت شموئيل لمناسبة تسنمه منصب مدير عام لمديرية الثقافة السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في الاقليم      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنظم محاضرة ًعن معاناة الاقليات في ظل الظروف الراهنة      نازحو قرية (خراب دين) المنسيين يتسلمون مساعدات متنوعة من (كابني )      استشهاد مسؤول جبهة الشدادة في المجلس العسكري السرياني السوري      مكتب الموصل للرابطة الكلدانية يساهم في حضور امسية شعرية (سهل نينوى ليس للبيع)      اسود الرافدين يواصلون إستعداداتهم لمواجهة الكنغر الإسترالي      الاسايش تعلن رفع الحواجز الكونكريتية: اربيل اصبحت بامن تام      مشافي الموصل تسلمت جثثا أغلبها لأجانب      "لا تتنفس" فيلم رعب يصيب منافسيه بالذعر في أمريكا      البطريرك ساكو في كنيسة مار توما: “مثل الزارع” لا للفشل، نعم للنجاح      تخلی القاعدة عن داعش هل ينذر بقدوم جيل جديد من الارهابيين أکثر تطرفا وعنفا ؟      خبير قانوني: زيباري مشمول بقانون العفو العام ولا يجوز اقالته      مرشح الرئاسة الامريكية “ترامب” يتعهد بترحيل آلاف المهاجرين      أمنية واحدة "حزينة" لـ"أكبر رجل" في العالم      رئيس نادي الطلبة العراقي: سنضطر لغلق أبواب النادي
| مشاهدات : 1460 | مشاركات: 0 | 2012-04-19 10:32:27 |

النشاطات الكنسية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

شليمون داود أوراهم

 

وردنا التقرير الخبري التالي من اللجنة الإعلامية لأبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، والمتضمن أبرز النشاطات في نيسان الجاري ومراسيم وطقوس الفصح والآلام والقيامة المجيدة.

 

أولا: الزيارة الرعوية لغبطة مار يعقوب دانيل إلى نيوزيلندا:

* في يوم الاثنين 2 نيسان 2012 غادر غبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة مقر المطرانية في سدني إلى نيوزيلندا لزيارة أبناء الرعية فيها، وكان في استقباله الأب الخور أسقف أبرم بثيو كاهن رعية مار كيوركيس الشهيد، وعدد من الشمامسة ورئيس وأعضاء اللجنة الإدارية للكنيسة وأعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية في نيوزيلندا وعدد من المؤمنين.

* في يوم الجمعة 6 نيسان 2012  أقام غبطته قداس جمعة لعازر حسب التقويم الشرقي القديم، وفي نهاية القداس تحدث غبطته عن معاني هذا اليوم ومعجزة إقامة لعازر من الموت، وإتمام الأربعين يوما من الصوم الكبير ومعنى الأيام التالية منه.

* في يوم السبت 7 نيسان 2012، وعقب صلاة المساء.. ألقى غبطته محاضرة دينية عن "دور الكتاب المقدس في حياة المؤمن"، تحدث فيها عن تاريخ كتابة الكتاب المقدس وكتّابه، وأسباب وجوب مطالعة المؤمن للكتاب المقدس، والعطايا التي سوف ينالها من هذه المطالعة.

وفي اليوم ذاته استقبل غبطته ومعه الأب الخور أسقف أبرم بثيو، الأب كاهن الكنيسة الهندية الأرثوذكسية القادم من الهند لإتمام الطقوس الدينية لرعيته في مدينة ولينغتون، وذلك في كنيسة مار كيوركيس الشهيد للكنيسة الشرقية القديمة، حيث قدم الأب الزائر هدية للكنيسة عبارة عن قرص شمس ذهبي يعلوه الصليب وفي وسطه لوحة للقديس مار كيوركيس الشهيد.

* في يوم الأحد 8 نيسان 2012، أقام غبطته القداس الإلهي بمناسبة عيد السعانين، تحدث فيه عن معاني هذا العيد ودور المؤمن في تجسيد السعانين، تطرق بعدها غبطته إلى الوضع في العراق وسوريا، والصلاة من أجل بلداننا الشرقية.

* وكان غبطته قد زار خلال وجوده في نيوزيلندا عددا من المؤمنين المرضى في المستشفيات، وقدم التعازي لعوائل بعض الراقدين في الرب، قبل أن يعود في يوم الاثنين 9 نيسان 2012، إلى مقره الميطرابوليطي في سدني باستراليا.

 

ثانيا: زيارة نيافة الأسف ماري عمانوئيل إلى مدينة ملبورن:

* في يوم السبت 7 نيسان 2012 قام نيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة الشرقية القديمة بزيارة مدينة ملبورن واللقاء بأبناء الكنيسة فيها، وكان في استقباله الأب الخوري نسطورس إيشو كاهن كنيسة مريم العذراء في المدينة.. ورئيس وأعضاء لجنة الكنيسة.

* في يوم الأحد 8 نيسان 2012 أقام نيافته القداس في هذه الكنيسة بمناسبة عيد السعانين، يعاونه الأب الخوري نسطورس إيشو وشمامسة الكنيسة، متحدثا عن معاني هذا العيد. وفي مساء ذات اليوم ألقى نيافته محاضرة دينية للمؤمنين.

* وكان الأب الخوري يوخنا يونان قد أقام أيضا قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار زيا الطوباوي للكنيسة الشرقية القديمة في سدني، فيما أقام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا قداس هذه المناسبة لرعية كنيسة كيوركيس في "ستي ـ مركز مدينة سدني".

 

ثالثا: الزيارة إلى مطرانية الكنيسة الكلدانية:

* في يوم الاثنين 9 نيسان 2012، زار رعاة الكنيسة الشرقية القديمة في سدني مطرانية الكنيسة الكلدانية لتقديم التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيدة لغبطة المطران جبرائيل كساب راعي الكنيسة الكلدانية.. وكهنة وأبناء الكنيسة في استراليا.

 

رابعا: مراسيم الفصح والآلام وعيد القيامة:

في خميس الفصح حسب التقويم الشرقي القديم، والموافق 12 نيسان 2012 حسب التقويم الجديد، ترأس غبطة مار يعقوب دانيل مراسيم تجديد الخميرة المقدسة حسب طقوس الكنيسة المشرقية، ثم حضر القداس الذي أقامه الأب الخوري يوخنا يونان بالمناسبة. وفي مساء ذات اليوم ترأس غبطته صلاة الليل وأقام رتبة غسل أرجل التلاميذ.

* في جمعة الآلام، أقامت لجنة نور الإيمان للشباب وبالتعاون مع لجنة عائلة الراعي الصالح احتفالا دينيا قدمت فيه تراتيل باللغات السريانية والعربية والإنكليزية، مع إلقاء عدد من القصائد وقراءات من الكتاب المقدس تحدثت عن معاني آلام السيد المسيح له المجد. كما تم تقديم مسرحية دينية جسد فيها أبناء الرعية من الشباب والفتيات آلام الرب وما تعرض له من إهانات وضرب، ثم الصلب أخيرا على خشبة. وألقى نيافة الأسقف ماري عمانوئيل كلمة تحدث فيها عن آلام المسيح، والمحبة الإلهية للبشر. وفي نهاية الاحتفال بارك غبطة مار يعقوب دانيل خبز البركة الذي تناول منه جميع الحاضرين.

* في مساء السبت 14 نيسان 2012، أقام غبطته في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني صلاة المساء لعيد القيامة المجيدة ومعه نيافة الأسقف ماري عمانوئيل وكهنة الكنيسة وشمامستها وجموع المؤمنين. تلتها صلاة الليل "شهرتا ـ السهرة" ورتبة السلام والطواف لعيد القيامة. ومع حلول منتصف الليل أقام غبطته القداس يعاونه الخور أسقف يوسف خوشابا وعدد من الشمامسة، وتلى الأب الخور أسقف خوشابا الرسالة البطريركية للتهنئة بالقيامة المجيدة، ثم ألقى غبطة مار يعقوب دانيل كلمة تقدم فيها بالشكر للرب لعطيته إلى البشر جميعا ومغفرته لهم، داعيا الجميع للمصالحة والمغفرة ونبذ الخلاف، مع الصلاة من أجل الوطن وجميع بلدان العالم ليحل السلام في المعمورة كلها، ومن أجل كنائسنا الشرقية لتتوحد وتعود إلى مجدها التليد، وكذلك الصلاة من أجل كل المضطهدين والمتضايقين والأسرى والمرضى.

* وفي منطقة "ستي" أقام نيافة الأسقف ماري عمانوئيل صلاة الليل "شهرتا" ورتبة السلام والقداس لرعية مار كيوركيس الشهيد، يعاونه الأب الخوري يوخنا يونان. وفي نهاية القداس وبعد تلاوة الرسالة البطريركية ألقى نيافته كلمة تحدث فيها عن معاني العيد وما يترتب على المؤمن كي يعيش حدث القيامة.

* وفي صباح يوم الأحد 15 نيسان 2012 أقام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا قداس عيد القيامة في كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني يعاونه عدد من شمامسة الكنيسة.

* في يوم الاثنين 16 نيسان 2012 أقام غبطة مار يعقوب دانيل قداس اليوم الثاني من العيد في كاتدرائية مار زيا الطوباوي، وتم فيه استذكار الراقدين على رجاء القيامة، وألقى كلمة عن معاني هذا القداس ورموز طقوسه، ثم أتم الأب الخوري يوخنا يونان الطقس التأملي لترتيلة "الكَيّاسا" والتي ترمز إلى قول الرب يسوع المسيح للص اليمين "اليوم ستكون معي في الفردوس". بعدها قام الأب الخور أسقف يوسف خوشابا بزيارة المقبرة والصلاة على أرواح الراقدين والتي تشير إلى تبشير الراقدين بقيامة المسيح.

 

خامسا: تلقي التهاني من رعاة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكنيسة الأرمن الكاثوليك: وفي ذات اليوم الاثنين 16 نيسان 2012 استقبل غبطة مار يعقوب دانيل في مقر مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني كل من غبطة الحبر الجليل مار ملاطيوس ملكي ملكي مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، والأب باسيل صوصيان راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك حيث قدما التهاني بمناسبة عيد القيامة لغبطته ولأبناء الكنيسة الشرقية القديمة.

 

سادسا: تلبية دعوة رئيس وزراء نيو ساوث ويلز لمأدبة عشاء بحضور الرئيس اللبناني:

في يوم الثلاثاء 17 نيسان 2012 وبدعوة من رئيس وزراء ولاية نيو سوث ويلز الاسترالية، شارك الأحبار الأجلاء غبطة مار يعقوب دانيل راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا للكنيسة الشرقية القديمة، ونيافة مار ماري عمانوئيل أسقف سدني للكنيسة في مأدبة العشاء التي أقامها سيادته على شرف ضيف استراليا رئيس جمهورية لبنان العماد ميشيل سليمان وعقيلته والوفد المرافق له والذي كان في زيارة لاستراليا.

















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4848 ثانية