الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 25563 | مشاركات: 0 | 2012-10-12 16:02:15 |

الرموز في الديانات اليهودية والمسيحية والاسلامية

فؤاد يوسف قزانجي

 

ان الرموز و العلامات هي اشكال تتخذها بعض الاقوام والشعوب منذ العصور القديمة، كاشارة للدلالة على ديانتها او اصولها او الهها الرئيسي. وقد ظهرت حضارات قديمة كانت لا تخلو من ديانات اساسية لها رموزها عرفناها من خلال البحوث الاثارية والتاريخية التي نشطت بين القرنين التاسع عشر والعشرين.

في الحقيقة ان عددا من تلك الرموز ، قد وجدت في حضارات سابقة ، الا ان بعضها استمرت في التاثير وان اختلفت دلالاتها ومعانيها. ولاتزال معظم الشعوب  في العالم تهتم في رموزها الدينية او الاثنية او التاريخية ، وتسعى الى ابرازها في احتفالاتها الرسمية او الشعبية.

ان بعض الدول الحالية تسمح برفع رموزها الدينية في المؤسسات الرسمية وكذلك في المدارس، بينما تميل الدول العصرية الى رفعها من المؤسسات الرسمية، وذلك لانها ترى ان السماح بابرازها في المؤسسات الرسمية ، يعني انها مفروضة على اصحاب الديانات الاخرى ، لانها تعتبر الايمان مسألة شخصية . 

هناك اكثر من عشرة ديانات موجودة في العالم في الوقت الحاضر، ولكن ابرز الديانات السماوية في العالم هي ثلاثة : اليهودية والمسيحية والاسلامية ،يهمنا التعرف على اهم رموزها.

 

الديانة اليهودية

ان اهم الرموز في الديانة اليهودية هي:

1- النجمة السداسية الزوايا، والمسماة نجمة داود اي النجمة التي اتخذها النبي او الملك داود الذي عاش في بداية الالف الاول قبل الميلاد. ويذكر ان هذه الرمز كان موجودا، اذ كانت  تسمى  (نجمة الحظ)، وقام الملك داود برسمها على درعه ، كفأل حسن. ثم اصبحت من التقليد، وعادة تلون باللون الازرق، لون السماء.

2- مينوراه اي (المنورة)، وهو الشمعدان السباعي ، وهو الشمعدان ذو السبعة شمعات،تكون فيه الشمعة الوسطى اكبر من الاخريات. اذ ان الرقم سبعة من الارقام المقدسة في العهد القديم: سبع سماوات، سبع بقرات عجاف، سبع سنابل الخ..

3- كباه اي (قبة) وهي قبعة صغيرة تغطي الجمجمة وسط الرأس، ترسم عليها عادة نجمة داود ،وتكون غالبا باللون الاسود، وتعرف ايضا باسم (يارمولكة).

4- جاي او الرقم 18 باللفظ العبري، وهو من الارقام المفضلة عند اليهود ، يستعمل شكله في صنع الحلي.

5- ميزوزة ،هي عبارة عن كيس صغير مزركش يصنع من قماش بسيط ،يعلق بقرب الباب الرئيسى من الداخل، ويمثل تقليدا قديما للدلالة على شدة الايمان الناس الذين يعلقوه.

6- الهامسا ، وهي على شكل كف اليد، وتدل على الاسفار الخمسة الاولى والمسماة التوراة ، في العهد القديم .

 

الديانة المسيحية

ان ابرز علامات المسيحية هي :

1- الصليب: يذكر الصليب دوما، او يوضع كرمز في الكنائس والاديرة والبيوت ، واحيانا في المشاريع والمكاتب الخاصة. ويشار اليه بانه يمثل رمزا الى انتصار المسيح على الخطيئة والموت، وعلامته تشير الى التضحية والفداء.

2- السمكة : في القرون الميلادية الثلاثة الاولى، استخدم المسيحيون الاوائل شكل السمكة برسم قوسين يشبهان السمكة للتعرف على بعضهم البعض ايام الاضطهاد، فحينما يلتقي مسيحي بشخص اخر اثناء الارتحال يرسم على الرمل قوسا عريضا فاذا كان المقابل مسيحيا ايضا يكمله بقوس مماثل ليشكل ما يشبه السمكة.

3- الحمامة، تمثل الحمامة لدى المسيحيين اولا الروح القدس، عندما ظهرت باشعاع  فوق رأس المسيح حينما كان يعمده القديس يوحنا المعمدان في نهر الاردن، كما ترمز الى الحياة وبمنقارها غصن اخضر من الزيتون قادمة الى نوح بعد انتهاء الطوفان، واخيرا فانها ترمز الى السلام الذي يدعوا له المسيحييون.

4- الراعي الصالح، يصور المسيح واقفا امام خرافه وعلى كتفه حملا صغيرا، رمزا  الى رعايته لشعبه.

5- البيضة، تعد البيضة من رموز المسيحية، لذلك نجد ان المسيحيين يصبغون البيض بالوان متعددة في عيد القيامة وفي جميع انحاء العالم ، حيث تمثل البيضة وجود المسيح في القبر بعد موته ومن ثم قيامته في اليوم الثالث.

6- الحرفان الاولان من اسم يسوع المسيح باليونانية الواحد مركب على الاخر، وهما كريستوس  ويبدأ بالحرف (اكس) ثم الحرف الاول من كلمة ايسوس باليونانية. واول من استعمل هذا الرمز احد القادة الرومان قبل المعركة مع منافس له، حيث طلب من جنوده رسم هذان الحرفان على دروعهم ، ولما انتصر ،اعلن هذا القائد وهو الذي اصبح القيصر قسطنطين انه انتصر باسم المسيح، ومنذ ذلك الحين آمنت اعظم امبراطورية  في العالم (الرومانية ) بالمسيحية (312-380).

7- الحرف الاول والاخير من الابجدية اليونانية، وهما (الفا واوميكا)، ويعنى هذا الرمز ان المسيح هو الاول وهو الاخير الذي سياتي في اخر الزمان.

8- تبنى المسيحيون الاوائل رسم شكل المرساة على مخطوطاتهم ورسائلهم، كرمز للوجود الدائم، لان المرساة اعتبرت قديما رمزا للامن والامان.

وهناك رموز مسيحية اخرى مثل طير العقاب وورقة الشجر الثلاثية الحافات و الديك والفراشة والوردتان الحمراء والبيضاء معا وكذلك طيرالعنقاء الاسطوري .

 

الديانة الاسلامية

ان اهم رموز الديانة الاسلامية هي:

1- الهلال: وهو من الرموز  المعروفة في حضارات العراق القديم ،والذي يمثل القمر: يوضع على مآذن المساجد ، والقمر مهم في الاسلام  حيث يبدأ فيه شهر رمضان، كما ان العام الهجري يعتمد على دورة القمر.

2- شعار السيف: رسم السيف على راية جيش الامام علي بن ابي طالب.

3-الشهادة وتحتها السيف: رسمت على راية المسلمين الاوائل ، ويذكر ان السعودية تتبنى نفس الشكل من العلم.

4- اللون الاخضر،استخدم الامويون في جيشهم راية باللون الاخضر والذي يمثل الخضرة والحياة. ويذكر ان اللون الاخضر استعملته ليبيا علما لها.

5- اللون الاسود: استخدم العباسيون اللون الاسود في جيشهم في راية باللون الاسود، ويرجح ان فكرته ماخوذة من سواد العراق الذي منه جاء المدد مع انصارهم من الفرس.

6- الهلال وفي داخله نجمة  : استخدمت الدولة العثمانية علما لها فيه صورة الهلال وفي داخله النجمة الخماسية، وكذلك تركيا التي ورثتها، ثم الباكستان.


فؤاد يوسف قزانجي










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5684 ثانية