حميد مراد لقناة عشتار الفضائية : على المجتمع الدولي دعم العراق لإعادة بناء المدن التي دمرها الارهاب      البابا تواضروس: تفريغ المسيحيين من بعض بلاد الشرق خطر على استقرار العالم      اليوم الثاني لزيارة البطريرك ساكو الى ابرشية البصرة      الدكتور روبين بيت شموئيل يزور المديرية العامة للمكتبات في إقليم كوردستان      ناطق مخول بأسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد الجهات المعنية بأعطاء اولويات في الاهتمام للواقع الدراسي في مدارس المناطق المحررة والمناطق الريفية      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية الثامنة في بغداد      افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      مسؤول مكتب المانيا للمجلس الشعبي كامل زومايا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو يزور ابرشية البصرة الكلدانية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بالسيدة جاندارك هوزايا      البارزاني: الحكومة العراقية تعاقب شعب كوردستان تحت مسمى فرض القانون بدوافع وتوجيهات خارجية      ريال مدريد يعرض صفقة تبادل لخطف هداف توتنهام      البابا فرنسيس: مغفرة الله الحقيقيّة تأتي من نعمته ومشيئته      البيشمركة تعلن تفاصيل هجوم “التون كوبري”      "روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق      العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية      كوريا الشمالية على بعد خطوة من توجيه ضربة صاروخية لأمريكا      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان
| مشاهدات : 14893 | مشاركات: 0 | 2012-10-12 16:02:15 |

الرموز في الديانات اليهودية والمسيحية والاسلامية

فؤاد يوسف قزانجي

 

ان الرموز و العلامات هي اشكال تتخذها بعض الاقوام والشعوب منذ العصور القديمة، كاشارة للدلالة على ديانتها او اصولها او الهها الرئيسي. وقد ظهرت حضارات قديمة كانت لا تخلو من ديانات اساسية لها رموزها عرفناها من خلال البحوث الاثارية والتاريخية التي نشطت بين القرنين التاسع عشر والعشرين.

في الحقيقة ان عددا من تلك الرموز ، قد وجدت في حضارات سابقة ، الا ان بعضها استمرت في التاثير وان اختلفت دلالاتها ومعانيها. ولاتزال معظم الشعوب  في العالم تهتم في رموزها الدينية او الاثنية او التاريخية ، وتسعى الى ابرازها في احتفالاتها الرسمية او الشعبية.

ان بعض الدول الحالية تسمح برفع رموزها الدينية في المؤسسات الرسمية وكذلك في المدارس، بينما تميل الدول العصرية الى رفعها من المؤسسات الرسمية، وذلك لانها ترى ان السماح بابرازها في المؤسسات الرسمية ، يعني انها مفروضة على اصحاب الديانات الاخرى ، لانها تعتبر الايمان مسألة شخصية . 

هناك اكثر من عشرة ديانات موجودة في العالم في الوقت الحاضر، ولكن ابرز الديانات السماوية في العالم هي ثلاثة : اليهودية والمسيحية والاسلامية ،يهمنا التعرف على اهم رموزها.

 

الديانة اليهودية

ان اهم الرموز في الديانة اليهودية هي:

1- النجمة السداسية الزوايا، والمسماة نجمة داود اي النجمة التي اتخذها النبي او الملك داود الذي عاش في بداية الالف الاول قبل الميلاد. ويذكر ان هذه الرمز كان موجودا، اذ كانت  تسمى  (نجمة الحظ)، وقام الملك داود برسمها على درعه ، كفأل حسن. ثم اصبحت من التقليد، وعادة تلون باللون الازرق، لون السماء.

2- مينوراه اي (المنورة)، وهو الشمعدان السباعي ، وهو الشمعدان ذو السبعة شمعات،تكون فيه الشمعة الوسطى اكبر من الاخريات. اذ ان الرقم سبعة من الارقام المقدسة في العهد القديم: سبع سماوات، سبع بقرات عجاف، سبع سنابل الخ..

3- كباه اي (قبة) وهي قبعة صغيرة تغطي الجمجمة وسط الرأس، ترسم عليها عادة نجمة داود ،وتكون غالبا باللون الاسود، وتعرف ايضا باسم (يارمولكة).

4- جاي او الرقم 18 باللفظ العبري، وهو من الارقام المفضلة عند اليهود ، يستعمل شكله في صنع الحلي.

5- ميزوزة ،هي عبارة عن كيس صغير مزركش يصنع من قماش بسيط ،يعلق بقرب الباب الرئيسى من الداخل، ويمثل تقليدا قديما للدلالة على شدة الايمان الناس الذين يعلقوه.

6- الهامسا ، وهي على شكل كف اليد، وتدل على الاسفار الخمسة الاولى والمسماة التوراة ، في العهد القديم .

 

الديانة المسيحية

ان ابرز علامات المسيحية هي :

1- الصليب: يذكر الصليب دوما، او يوضع كرمز في الكنائس والاديرة والبيوت ، واحيانا في المشاريع والمكاتب الخاصة. ويشار اليه بانه يمثل رمزا الى انتصار المسيح على الخطيئة والموت، وعلامته تشير الى التضحية والفداء.

2- السمكة : في القرون الميلادية الثلاثة الاولى، استخدم المسيحيون الاوائل شكل السمكة برسم قوسين يشبهان السمكة للتعرف على بعضهم البعض ايام الاضطهاد، فحينما يلتقي مسيحي بشخص اخر اثناء الارتحال يرسم على الرمل قوسا عريضا فاذا كان المقابل مسيحيا ايضا يكمله بقوس مماثل ليشكل ما يشبه السمكة.

3- الحمامة، تمثل الحمامة لدى المسيحيين اولا الروح القدس، عندما ظهرت باشعاع  فوق رأس المسيح حينما كان يعمده القديس يوحنا المعمدان في نهر الاردن، كما ترمز الى الحياة وبمنقارها غصن اخضر من الزيتون قادمة الى نوح بعد انتهاء الطوفان، واخيرا فانها ترمز الى السلام الذي يدعوا له المسيحييون.

4- الراعي الصالح، يصور المسيح واقفا امام خرافه وعلى كتفه حملا صغيرا، رمزا  الى رعايته لشعبه.

5- البيضة، تعد البيضة من رموز المسيحية، لذلك نجد ان المسيحيين يصبغون البيض بالوان متعددة في عيد القيامة وفي جميع انحاء العالم ، حيث تمثل البيضة وجود المسيح في القبر بعد موته ومن ثم قيامته في اليوم الثالث.

6- الحرفان الاولان من اسم يسوع المسيح باليونانية الواحد مركب على الاخر، وهما كريستوس  ويبدأ بالحرف (اكس) ثم الحرف الاول من كلمة ايسوس باليونانية. واول من استعمل هذا الرمز احد القادة الرومان قبل المعركة مع منافس له، حيث طلب من جنوده رسم هذان الحرفان على دروعهم ، ولما انتصر ،اعلن هذا القائد وهو الذي اصبح القيصر قسطنطين انه انتصر باسم المسيح، ومنذ ذلك الحين آمنت اعظم امبراطورية  في العالم (الرومانية ) بالمسيحية (312-380).

7- الحرف الاول والاخير من الابجدية اليونانية، وهما (الفا واوميكا)، ويعنى هذا الرمز ان المسيح هو الاول وهو الاخير الذي سياتي في اخر الزمان.

8- تبنى المسيحيون الاوائل رسم شكل المرساة على مخطوطاتهم ورسائلهم، كرمز للوجود الدائم، لان المرساة اعتبرت قديما رمزا للامن والامان.

وهناك رموز مسيحية اخرى مثل طير العقاب وورقة الشجر الثلاثية الحافات و الديك والفراشة والوردتان الحمراء والبيضاء معا وكذلك طيرالعنقاء الاسطوري .

 

الديانة الاسلامية

ان اهم رموز الديانة الاسلامية هي:

1- الهلال: وهو من الرموز  المعروفة في حضارات العراق القديم ،والذي يمثل القمر: يوضع على مآذن المساجد ، والقمر مهم في الاسلام  حيث يبدأ فيه شهر رمضان، كما ان العام الهجري يعتمد على دورة القمر.

2- شعار السيف: رسم السيف على راية جيش الامام علي بن ابي طالب.

3-الشهادة وتحتها السيف: رسمت على راية المسلمين الاوائل ، ويذكر ان السعودية تتبنى نفس الشكل من العلم.

4- اللون الاخضر،استخدم الامويون في جيشهم راية باللون الاخضر والذي يمثل الخضرة والحياة. ويذكر ان اللون الاخضر استعملته ليبيا علما لها.

5- اللون الاسود: استخدم العباسيون اللون الاسود في جيشهم في راية باللون الاسود، ويرجح ان فكرته ماخوذة من سواد العراق الذي منه جاء المدد مع انصارهم من الفرس.

6- الهلال وفي داخله نجمة  : استخدمت الدولة العثمانية علما لها فيه صورة الهلال وفي داخله النجمة الخماسية، وكذلك تركيا التي ورثتها، ثم الباكستان.


فؤاد يوسف قزانجي








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6601 ثانية