المقاتلات الحربية تقصف مقرات داعش في بعشيقة      الدكتور منير عيسى يحضر في البرلمان الهنغاري مؤتمرا عن الابادة الجماعية      مشاركة غبطة المطران مار ميلس زيا في مؤتمر      مدير ناحية برطلة يزور السيد أنور هداية في مكتبه      استمرار سوق كوبون نينوى في نادي سنحاريب الرياضي ـ دهوك      تضامناً مع المسيحيين أعلن محافظ كركوك يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول عطلة رسمية      داعش يلاحق المسيحيين حتى ثقافياً ويُصادر موسوعة «المسيحيون في العراق».      السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني يزور مقر حركة تجمع السريان      في لقاء بالنادي السرياني.. خالص ايشوع: لنْ نسكت لنْ نهدأ حتى عودتنا الى ديارنا      17 كانون الأول عيد ميلاد البابا فرنسيس      الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني يهنيء الايزدية بعيد الصوم      صحفي من التايمز يخترق "داعش" للاطلاع على كيفية جذب الفتيات البريطانيات      الاكراد يعلنون فك حصار جبل سنجار وإجلاء العالقين من الإيزيديين      داعش تتبعثر اوراقه وينتابه الخوف والقلق بسبب ...      الخارجية العراقية: إيران مستعدة لإعادة النظر باتفاقية الجزائر لإعادة شط العرب الى العراق      أميركا.. أزمة أمن الرئاسة أعمق من "بناء سور"      مقتل 8 أطفال طعنا بالسكاكين في أستراليا      مصدر عسكري لـ CNN: مقتل نائب البغدادي و"أمير جيشه" في العراق و"أميره على الموصل" ونشر 1300 جندي أمريكي بالعراق      بايدن للبارزاني: العالم وضع امله بكوردستان      داعش يفرض "التجنيد الإلزامي" في كركوك ويستخدم المختطفين دروعاً بشرية
| مشاهدات : 1701 | مشاركات: 0 | 2012-12-21 18:28:52 |

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق سيواجه تحديات كبيرة أهمها هجرة المسيحيين


عشتاتيفي كوم- الحياة- باسم فرنسيس/

تتجه أنظار اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم إلى روما لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة خلفاً للكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي قدم استقالته، فيما أكدت رئاسة أساقفة الكلدان في كركوك أن الحد من هجرة المسيحيين هو أكبر تحد سيواجهه البطريرك الجديد.

ووافق البابا أول من أمس على استقالة دلي، وقرر تكليف جاك أسحق المهمات الإدارية للكنيسة، إلى حين انتخاب بطريرك جديد، حيث سيعقد سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في روما، في 28 كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، برئاسة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي زار أخيراً العراق.

وقال راعي أبرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك المطران لويس ساكو لـ»الحياة» إن «أسباب استقالة الكاردينال دلي تتعلق بتقدمه في العمر الذي تجاوز 85 سنة، فضلاً عن سوء حالته الصحية، وأصبح غير قادر على القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن»اتخاذ قرار الاستقالة، كان يتوقعه الجميع منذ مدة «.

وعن أبرز التحديات التي سيواجهها البطريرك الجديد، أوضح ساكو أن «هجرة المسيحيين ستكون أكبر تحد، هذا النزيف سيفرغ البلاد من هذا المكون الأصيل، وهذا هو هاجسنا الأكبر»، داعياً «أبناء الكنيسة إلى البقاء، وعودة الذين هاجروا لأسباب أمنية خصوصاً إلى بلدان الجوار، لأن الهجرة ليست سهلة وتحمل معها الكثير من التحديات، كاختلاف في الثقافة والعقلية واللغة».

وتأتي الاستقالة فيما يستعد المسيحيون في العراق للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط إقرار الكنيسة والجهات ذات العلاقة باستمرار الهجرة على رغم تراجع أعمال العنف التي تعرض لها المسيحيون عقب احتلال العراق عام 2003.

وحض ساكو العراقيين، سياسيين ومواطنين، على «جعل الاحتفالات بالأعياد فرصة من أجل تحقيق السلام، ووحدة الصف بهدف عودة الأمان والاستقرار، والمصالحة للشروع ببناء البلد خدمة للإنسان العراقي الذي عانى كثيراً»، وأكد أن «المسيحيين يُصلون من أجل تعيين راع جديد وشجاع ومقتدر يحمل صفات الراعي الصالح ومنفتح ووحدوي ومتجدد يهمه الشأن المسيحي والعراقي على حد سواء وأن يكون جسراً للحوار والوحدة سواء بين المسيحيين انفسهم، أو مع غيرهم، على أساس الأخوة البشرية والمواطنة والتاريخ المشترك».

والبطريرك المستقيل عمانويل الثالث دلي من مواليد تلكيف في محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) عام 1927، ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية، وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما، خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3531 ثانية