المجلس الشعبي يجتمع بجنرالات أمريكية ومختصين في شؤون الشرق الأوسط في واشنطن      أخطر ما في فكر داعش، على المسيحيين التنبّه وإلّا!!!      انعقاد اللقاء الاول للجنة الحوار الثنائي بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الاشورية في موسكو      توضيح من منظمة أسيرو الخيرية حول التضليل الاخير في الوسائل الاعلام الاشورية الاميركية حول اطلاق سراح المختطفين الاشوريين      وفد من المشاركين في ورشة الجامعة الأمريكية في السليمانية عن أوضاع النازحين والمهجرين قسرا يزور مخيم عربد للاجئين في ضواحي مدينة السليمانية      الدراسة السريانية تستقبل وفدا من الدراسة الكردية والتركمانية      في حديث لتلفزيون سوريويو تي في السويد حبيب أفرام : لم يعد ينفع أن نقتل ونندد ونرقص علينا اختراع حلول بديلة      راعي كنيسة مار يوحنا المعمدان في عنكاوا يقدم التهاني للمجلس الشعبي      النائب رائد اسحق يزور قيادة قوات الزيرفاني      منظمة شلومو للتوثيق في مدينة فورتس هايم الالمانية اقبال كثيف لأبناء شعبنا لتوثيق الانتهاكات التي تعرض لها شعبنا      المجمع الفقهي يصدر بيانا بشأن معركة "كسر الارهاب" في الفلوجة      السفير التركي في العراق يكشف عن شروط جديده لمنح التأشيره للعراقيين      عصابة الـ"100 حرامي" تسرق 13 مليونا في 3 ساعات      داعش ينشر فرق اعدام بشوارع الفلوجة و لجنة الامن: معركة الفلوجة بدأت بإغراق مناطق جنوبها بالمياه لإبطال العبوات الناسفة      محلل أمني أمريكي لـCNN: الفلوجة "جائزة كبرى" في الحرب مع داعش.. لكن العراق بكامله غير مستقر      وزارة البيشمركة توجه طلباً إلى البارزاني حول قضاء طوزخورماتو      بعد انطلاق ساعة الصفر.. "داعش" يفرض حظر التجوال في الفلوجة ويغلق جسور المدينة بالكتل الكونكريتية      كيماوي داعش.. تقارير "صادمة" من الموصل      لا حل الا بتحقيق مطالب شعبنا المشروعة..تصريح من تنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج      عشرات العوائل العربية تلجأ الى قوات البيشمركة هربا من “داعش” في مخمور
| مشاهدات : 2185 | مشاركات: 0 | 2012-12-21 18:28:52 |

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق سيواجه تحديات كبيرة أهمها هجرة المسيحيين


عشتاتيفي كوم- الحياة- باسم فرنسيس/

تتجه أنظار اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم إلى روما لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة خلفاً للكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي قدم استقالته، فيما أكدت رئاسة أساقفة الكلدان في كركوك أن الحد من هجرة المسيحيين هو أكبر تحد سيواجهه البطريرك الجديد.

ووافق البابا أول من أمس على استقالة دلي، وقرر تكليف جاك أسحق المهمات الإدارية للكنيسة، إلى حين انتخاب بطريرك جديد، حيث سيعقد سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في روما، في 28 كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، برئاسة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي زار أخيراً العراق.

وقال راعي أبرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك المطران لويس ساكو لـ»الحياة» إن «أسباب استقالة الكاردينال دلي تتعلق بتقدمه في العمر الذي تجاوز 85 سنة، فضلاً عن سوء حالته الصحية، وأصبح غير قادر على القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن»اتخاذ قرار الاستقالة، كان يتوقعه الجميع منذ مدة «.

وعن أبرز التحديات التي سيواجهها البطريرك الجديد، أوضح ساكو أن «هجرة المسيحيين ستكون أكبر تحد، هذا النزيف سيفرغ البلاد من هذا المكون الأصيل، وهذا هو هاجسنا الأكبر»، داعياً «أبناء الكنيسة إلى البقاء، وعودة الذين هاجروا لأسباب أمنية خصوصاً إلى بلدان الجوار، لأن الهجرة ليست سهلة وتحمل معها الكثير من التحديات، كاختلاف في الثقافة والعقلية واللغة».

وتأتي الاستقالة فيما يستعد المسيحيون في العراق للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط إقرار الكنيسة والجهات ذات العلاقة باستمرار الهجرة على رغم تراجع أعمال العنف التي تعرض لها المسيحيون عقب احتلال العراق عام 2003.

وحض ساكو العراقيين، سياسيين ومواطنين، على «جعل الاحتفالات بالأعياد فرصة من أجل تحقيق السلام، ووحدة الصف بهدف عودة الأمان والاستقرار، والمصالحة للشروع ببناء البلد خدمة للإنسان العراقي الذي عانى كثيراً»، وأكد أن «المسيحيين يُصلون من أجل تعيين راع جديد وشجاع ومقتدر يحمل صفات الراعي الصالح ومنفتح ووحدوي ومتجدد يهمه الشأن المسيحي والعراقي على حد سواء وأن يكون جسراً للحوار والوحدة سواء بين المسيحيين انفسهم، أو مع غيرهم، على أساس الأخوة البشرية والمواطنة والتاريخ المشترك».

والبطريرك المستقيل عمانويل الثالث دلي من مواليد تلكيف في محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) عام 1927، ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية، وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما، خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5900 ثانية