بطاركة الشرق يصلون الى اربيل في زيارة دعم وتعاضد مع مسيحيي العراق      مركز شلاما الجديد للمهجرين من سهل نينوى في عنكاوا      المرصد الآشوري يناشد مختطفي العائلة السورية المسيحية في ريف ادلب بإطلاق سراحهم      المرصد الآشوري لـ آكي: استخدم النظام مناطق المسيحيين وبقية الأقليات مقراً لمدافعه      شعبة اوقاف كركوك تقف امام احتياجات النازحين      نداء رقم (1) من مجموعة 2/8/2014      رئيس شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط يصرح لقناة الطريق العالمية: نحن شعب اصيل وسنعود الى ديارنا والحل الامثل هو تفعيل محافظة سهل نينوى بحماية وطنية وذاتية      صور حصرية بالموقع.. الحياة اليومية للأخوة الايزيديين في مخيم النازحين على الحدود العراقية التركية في فيشخابور      الصور تتحدث.. المهجرين من سهل نينوى في قرية بناصورا/ عقرة      معصوم لمبعوث البابا الكاردينال: الدفاع عن المسيحيين كمواطنين وكأبناء أصلاء هو دفاع عن العراق      محافظ تكريت لـ {الشرق الأوسط}: 4 أفواج تستعد لدخول المدينة ومصادر من داخل الموصل: «داعش» ينسحب من الجانب الأيسر      100 طلعة أميركية في سماء العراق والأنظار تتوجه صوب سد حديثة      غل: "داود أوغلو" هو رئيس وزراء تركيا القادم      نجل زعيم الايزيديين يدعو الى وقف "الابادة" في العراق      بدء عملية نقل المساعدات الأوروبية العاجلة لألاف النازحين العراقيين      قصص انسانية من جبل شنكال.. أمرأة تحمل طفلها الميت جوعا ثلاثة أيام من الجبل الى شاريا      مصدر أستخباري: البغدادي نجا من ضربة امريكية وأجهزة حديثة تراقب تحركاته      النواب يعقد جلسته السابعة وقانون المحكمة الاتحادية ابرز نقاط جدول اعماله      القوات العراقية تشرع بعملية تحرير مدينة تكريت      مصادمات وغاز مسيل للدموع بفيرغسون الامريكية.. وكي مون يدعو للالتزام بالمعايير الدولية للتعامل مع المحتجين
| مشاهدات : 1511 | مشاركات: 0 | 2012-12-21 18:28:52 |

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق سيواجه تحديات كبيرة أهمها هجرة المسيحيين


عشتاتيفي كوم- الحياة- باسم فرنسيس/

تتجه أنظار اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم إلى روما لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة خلفاً للكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي قدم استقالته، فيما أكدت رئاسة أساقفة الكلدان في كركوك أن الحد من هجرة المسيحيين هو أكبر تحد سيواجهه البطريرك الجديد.

ووافق البابا أول من أمس على استقالة دلي، وقرر تكليف جاك أسحق المهمات الإدارية للكنيسة، إلى حين انتخاب بطريرك جديد، حيث سيعقد سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في روما، في 28 كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، برئاسة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي زار أخيراً العراق.

وقال راعي أبرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك المطران لويس ساكو لـ»الحياة» إن «أسباب استقالة الكاردينال دلي تتعلق بتقدمه في العمر الذي تجاوز 85 سنة، فضلاً عن سوء حالته الصحية، وأصبح غير قادر على القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن»اتخاذ قرار الاستقالة، كان يتوقعه الجميع منذ مدة «.

وعن أبرز التحديات التي سيواجهها البطريرك الجديد، أوضح ساكو أن «هجرة المسيحيين ستكون أكبر تحد، هذا النزيف سيفرغ البلاد من هذا المكون الأصيل، وهذا هو هاجسنا الأكبر»، داعياً «أبناء الكنيسة إلى البقاء، وعودة الذين هاجروا لأسباب أمنية خصوصاً إلى بلدان الجوار، لأن الهجرة ليست سهلة وتحمل معها الكثير من التحديات، كاختلاف في الثقافة والعقلية واللغة».

وتأتي الاستقالة فيما يستعد المسيحيون في العراق للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط إقرار الكنيسة والجهات ذات العلاقة باستمرار الهجرة على رغم تراجع أعمال العنف التي تعرض لها المسيحيون عقب احتلال العراق عام 2003.

وحض ساكو العراقيين، سياسيين ومواطنين، على «جعل الاحتفالات بالأعياد فرصة من أجل تحقيق السلام، ووحدة الصف بهدف عودة الأمان والاستقرار، والمصالحة للشروع ببناء البلد خدمة للإنسان العراقي الذي عانى كثيراً»، وأكد أن «المسيحيين يُصلون من أجل تعيين راع جديد وشجاع ومقتدر يحمل صفات الراعي الصالح ومنفتح ووحدوي ومتجدد يهمه الشأن المسيحي والعراقي على حد سواء وأن يكون جسراً للحوار والوحدة سواء بين المسيحيين انفسهم، أو مع غيرهم، على أساس الأخوة البشرية والمواطنة والتاريخ المشترك».

والبطريرك المستقيل عمانويل الثالث دلي من مواليد تلكيف في محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) عام 1927، ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية، وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما، خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0000 ثانية