فيديو.. جولة كاميرات قناة عشتار في بعشيقة المحررة 15-1-2017      تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية يعقد أجتماعاً ويناقش ويقر جملة من القضايا      صحيفة أمريكية تحذر: مستقبل المسيحيين في العراق على المحك      عون: هذا سبب تناقص المسيحيين!      لافروف: روسيا قلقة من أوضاع المسيحيين في العراق      للمرة الثانية مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع قرار إعتبار سهل نينوى منطقة منكوبة      نائب رئيس الجمهورية الدكتور أياد علاوي يزور البطريركية الكلدانية      منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الثالث للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )      لجنة احتياجات المسيحيين تقدم توصياتها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء      بالصور.. جولة كاميرات قناة عشتار في بعشيقة ودير ما متى 15-1-2017      المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان: العلاقة بين بغداد وأربيل ستخضع لإعادة صياغة      ماذا يجب عليك تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية؟      بريطانيا: ماي تعلن الانفصال "التام" عن الاتحاد الأوروبي      فان غال يعلن اعتزاله التدريب      احباط هجوم "كبير" لداعش على كركوك      "قادمون يانينوى" تعلن تحرير حي ومنطقة باب الشمس وسوق الاغنام بأيسر الموصل      القضاء المصري: تيران وصنافير مصرية      لماذا أعطى مقاتلو داعش البغدادي الحكم غيابياً      ترامب: غزو العراق أسوأ قرار في التاريخ الأمريكي      سامباولي يكشف مفتاح الفوز القاتل على ريال مدريد
| مشاهدات : 2481 | مشاركات: 0 | 2012-12-21 18:28:52 |

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق سيواجه تحديات كبيرة أهمها هجرة المسيحيين


عشتاتيفي كوم- الحياة- باسم فرنسيس/

تتجه أنظار اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم إلى روما لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة خلفاً للكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي قدم استقالته، فيما أكدت رئاسة أساقفة الكلدان في كركوك أن الحد من هجرة المسيحيين هو أكبر تحد سيواجهه البطريرك الجديد.

ووافق البابا أول من أمس على استقالة دلي، وقرر تكليف جاك أسحق المهمات الإدارية للكنيسة، إلى حين انتخاب بطريرك جديد، حيث سيعقد سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في روما، في 28 كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، برئاسة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي زار أخيراً العراق.

وقال راعي أبرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك المطران لويس ساكو لـ»الحياة» إن «أسباب استقالة الكاردينال دلي تتعلق بتقدمه في العمر الذي تجاوز 85 سنة، فضلاً عن سوء حالته الصحية، وأصبح غير قادر على القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن»اتخاذ قرار الاستقالة، كان يتوقعه الجميع منذ مدة «.

وعن أبرز التحديات التي سيواجهها البطريرك الجديد، أوضح ساكو أن «هجرة المسيحيين ستكون أكبر تحد، هذا النزيف سيفرغ البلاد من هذا المكون الأصيل، وهذا هو هاجسنا الأكبر»، داعياً «أبناء الكنيسة إلى البقاء، وعودة الذين هاجروا لأسباب أمنية خصوصاً إلى بلدان الجوار، لأن الهجرة ليست سهلة وتحمل معها الكثير من التحديات، كاختلاف في الثقافة والعقلية واللغة».

وتأتي الاستقالة فيما يستعد المسيحيون في العراق للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط إقرار الكنيسة والجهات ذات العلاقة باستمرار الهجرة على رغم تراجع أعمال العنف التي تعرض لها المسيحيون عقب احتلال العراق عام 2003.

وحض ساكو العراقيين، سياسيين ومواطنين، على «جعل الاحتفالات بالأعياد فرصة من أجل تحقيق السلام، ووحدة الصف بهدف عودة الأمان والاستقرار، والمصالحة للشروع ببناء البلد خدمة للإنسان العراقي الذي عانى كثيراً»، وأكد أن «المسيحيين يُصلون من أجل تعيين راع جديد وشجاع ومقتدر يحمل صفات الراعي الصالح ومنفتح ووحدوي ومتجدد يهمه الشأن المسيحي والعراقي على حد سواء وأن يكون جسراً للحوار والوحدة سواء بين المسيحيين انفسهم، أو مع غيرهم، على أساس الأخوة البشرية والمواطنة والتاريخ المشترك».

والبطريرك المستقيل عمانويل الثالث دلي من مواليد تلكيف في محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) عام 1927، ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية، وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما، خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8148 ثانية