فيديو... الدور الريادي للموسيقيين (الكلدان والسريان والآشوريين والأرمن) في رفد الموسيقى العراقية الحديثة      البطريرك ساكو يؤكد صعوبة التنبؤ بوضع المسيحيين بعد تحرير الموصل      النائب رائد اسحق: لن نفرط باي حق من حقوق شعبنا في قانون حقوق المكونات      صدور كتاب (العلم الديني المركب في ارامية الحظر) للاستاذ بنيامين حداد      المبعوث الأمريكي الخاص Wolff يزور البطريركية ويلتقي بغبطة البطريرك ساكو      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بشعراءه      إفتتاح مقر منظمة حمورابي لحقوق الانسان في أربيل      مؤسسة الجالية الكلدانية تحتفل بذكرى مرور 4 سنوات على البرنامج الكبير لذوي الاحتياجات الخاصة في ميشغان      حديث السيد وليم وردا في الندوة التي أقامها المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان يوم السبت 6/8/2016 في بغداد بمناسبة الذكرى الثانية لاجتياح داعش مناطق الأقليات العراقية      اثر لقائه البطريرك السرياني حبيب افرام: كيف نعطي أملا ونوراً لمسيحيي الشرق      الصدر يتهم البرلمان العراقي بالفساد والحكومة خالية من وزارتي الدفاع والداخلية!      بيع الآثار المزيفة.. أحدث مصادر تمويل داعش      مجلس نينوى يلزم مدير التربية بتوزيع الرواتب شهرياً وخلال المدة القانونية      رئيس الكونميبول: التصفيات دون ميسي كحفل عيد ميلاد دون كعكة      سكرتير الجمعية العراقية هشام الاسدي يثمن قرار الامم المتحدة بإختيار الناشطة نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة      خطوة جديدة باتجاه كشف أسرار مدينة "أني" ماذا يعني إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو!؟      الحزب الديمقراطي الكوردستاني يحتفل بذكرى تأسيسه في كندا      افتتاح أعمال السينودس المقدس للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية      كريستيانو رونالدو يظفر بجائزة أفضل لاعب في أوروبا      الإتحاد الوطني الكوردستاني: العبادي أكد لنا بأنه لن يقف بطريق الكورد في تقرير مصيرهم
| مشاهدات : 2266 | مشاركات: 0 | 2012-12-21 18:28:52 |

بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق سيواجه تحديات كبيرة أهمها هجرة المسيحيين


عشتاتيفي كوم- الحياة- باسم فرنسيس/

تتجه أنظار اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم إلى روما لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة خلفاً للكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي قدم استقالته، فيما أكدت رئاسة أساقفة الكلدان في كركوك أن الحد من هجرة المسيحيين هو أكبر تحد سيواجهه البطريرك الجديد.

ووافق البابا أول من أمس على استقالة دلي، وقرر تكليف جاك أسحق المهمات الإدارية للكنيسة، إلى حين انتخاب بطريرك جديد، حيث سيعقد سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في روما، في 28 كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، برئاسة الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي زار أخيراً العراق.

وقال راعي أبرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك المطران لويس ساكو لـ»الحياة» إن «أسباب استقالة الكاردينال دلي تتعلق بتقدمه في العمر الذي تجاوز 85 سنة، فضلاً عن سوء حالته الصحية، وأصبح غير قادر على القيام بمسؤولياته في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن»اتخاذ قرار الاستقالة، كان يتوقعه الجميع منذ مدة «.

وعن أبرز التحديات التي سيواجهها البطريرك الجديد، أوضح ساكو أن «هجرة المسيحيين ستكون أكبر تحد، هذا النزيف سيفرغ البلاد من هذا المكون الأصيل، وهذا هو هاجسنا الأكبر»، داعياً «أبناء الكنيسة إلى البقاء، وعودة الذين هاجروا لأسباب أمنية خصوصاً إلى بلدان الجوار، لأن الهجرة ليست سهلة وتحمل معها الكثير من التحديات، كاختلاف في الثقافة والعقلية واللغة».

وتأتي الاستقالة فيما يستعد المسيحيون في العراق للاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، وسط إقرار الكنيسة والجهات ذات العلاقة باستمرار الهجرة على رغم تراجع أعمال العنف التي تعرض لها المسيحيون عقب احتلال العراق عام 2003.

وحض ساكو العراقيين، سياسيين ومواطنين، على «جعل الاحتفالات بالأعياد فرصة من أجل تحقيق السلام، ووحدة الصف بهدف عودة الأمان والاستقرار، والمصالحة للشروع ببناء البلد خدمة للإنسان العراقي الذي عانى كثيراً»، وأكد أن «المسيحيين يُصلون من أجل تعيين راع جديد وشجاع ومقتدر يحمل صفات الراعي الصالح ومنفتح ووحدوي ومتجدد يهمه الشأن المسيحي والعراقي على حد سواء وأن يكون جسراً للحوار والوحدة سواء بين المسيحيين انفسهم، أو مع غيرهم، على أساس الأخوة البشرية والمواطنة والتاريخ المشترك».

والبطريرك المستقيل عمانويل الثالث دلي من مواليد تلكيف في محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) عام 1927، ويتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية واللاتينية والإنكليزية ويلّم بالألمانية واليونانية، وأعلن بطريركاً عام 2003 في سينودس أساقفة الكلدان في روما، خلفاً لمار روفائيل الأول بيداويد.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5894 ثانية