دعوة للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية لمرور عام على احتلال داعش لمناطق سهل نينوى وبلدات ابناء شعبنا المسيحي      مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني عصمت رجب يزور عددا من مؤسسات شعبنا      بالصور .. (عام على التهجير لازلنا نخدم بفرح) ج2      ممثل المجلس الشعبي مظلوم مروكي يحضر ندوة وزير الخارجية العراقي في العاصمة الكندية أوتاوا      كامل زومايا في لقائه مع د.منى يوخنا : هناك ثوابت لايمكن التنازل عنها ولايحق لنا ان نتلاعب بمصير وحدتنا القومية ومطلبنا بالحكم الذاتي      البيان الختامي لسينودس الكنيسة الشرقية القديمة: نعمل ما في وسعنا لوحدة كنيسة المشرق      الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق تصدر بيانا بمناسبة مرور سنة على كارثة سنجار      الباحث يوسف زرا : اليزيديون والمسيحيون بين الاصالة والتجدد      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في المؤتمر الوطني لتمكين المرأة      دير الشرفة في لبنان      تركيا تعلن شرناخ الحدودية مع اقليم كوردستان "منطقة عسكرية مغلقة"      تنظيم داعش يفخخ جرحاه بالصقلاوية في محافظة الانبار      "القاعدة" يدعو "الذئاب المنفردة" إلى مهاجمة أمريكا وفرنسا و"دول الكفر"      عراقيو مشيكان يتضامنون مع تظاهرات الوطن      في الذكرى الأولى لمأساة سنجار... المبعوث الأممي يدعو إلى اتخاذ إجراءات محكمة لحماية الأقليات      التشيك تحبط تهريب لاجئين الى ألمانيا معظمهم عراقيون وسوريون      وزارة الثروات الطبيعية تؤكد أن تفجير أنابيب النفط كلف اقليم كوردستان 250 مليون دولار      نائب العبادي: المالكي أهدر تريليون دولار من أموال العراق      المالية النيابية: ضرائب جديدة على المشروبات الكحولية والسجائر      موجة الحر العربية نتيجة "تغيرات شمسية"
| مشاهدات : 609 | مشاركات: 0 | 2013-05-08 10:37:21 |

البرلمان العراقي يفشل مرة أخرى في مناقشة قانون المساءلة والعدالة

عشتارتيفي كوم/ الحياة

أرجأ البرلمان العراقي التصويت أمس على تعديل قانون المساءلة والعدالة بطلب من النواب الأكراد والشيعة، إلى جلسة الخميس، فيما جددت كتلة رئيس الوزراء مطالبتها بإقرار قانون «تجريم حزب البعث» أولاً.

وكان البرلمان فشل الشهر الماضي في عقد جلسة استثنائية لمناقشة أحداث الحويجة، بسبب انسحاب ائتلاف «دولة القانون» اعتراضاً على عدم إدراج هذا القانون على جدول الأعمال ومقاطعة النواب الأكراد الذين عادوا عن مقاطعتهم.

ووافق رئيس البرلمان أسامة النجيفي على طلب قدمه رئيسا كتلة «المواطن» باقر الزبيدي، و»الأحرار» بهاء الاعرجي وحظي بتأييد النواب الأكراد تأجيل التصويت على تعديل قانون المساءلة والعدالة إلى جلسة الخميس.

وجدد ائتلاف «دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي امس مقاطعته جلسات البرلمان.

وقال النائب عن الائتلاف خالد العطية خلال مؤتمر صحافي إن «المقاطعة مستمرة حتى يتم إدراج قانون حظر كيان حزب البعث المجرم وغيره من الكيانات التي تتبنى النهج العنصري والطائفي كما نصت المادة السابعة من الدستور أولاً».

وأضاف إن «قانون حظر حزب البعث رفعته الحكومة إلى مجلس النواب منذ عام 2011 ولكن رئاسة مجلس النواب ترفض إدراجه على جدول الأعمال، بعدما تم قراءته قراءة أولى وثانية»، مؤكداً أن «ائتلاف دولة القانون حريص على عقد جلسات مجلس النواب كي يقوم بدوره التشريعي والرقابي على افضل وجه وليس لديه رغبة في تعطيل نشاط المجلس».

وطالب العطية كل الكتل السياسية بـ «تأييد هذا المطلب الدستوري وحض رئاسة المجلس على وضعه في جدول الأعمال في أقرب وقت».

وانسحبت كتلة «حزب الفضلية» من جلسة امس احتجاجاً على ما اعتبرته «مخلافات دستورية في نص التعديل المقترح على قانون المساءلة. وقال رئيس الكتلة عمار طعمة إن « مشروع قانون المساءلة والعدالة يتضمن مخالفة دستورية واضحة إذ إنه يتعارض مع المادة السابعة من الدستور التي حظرت البعث».

وأضاف في بيان: « بينما نجد أن إحدى مواد مشروع القانون المذكور يجيز تعيين من كان بدرجة عضو فرقة فما دون بدرجة مدير عام علماً أن مشروع القانون ذاته في المادة الثالثة منه يمنع عودة حزب البعث فكراً وإدارة و سياسة وممارسة وهو ما يتنافى جوهرياً مع السماح لأعضاء الفرق بإدارة منصب مدير عام».

وقال رئيس كتلة «الأحرار» بها الأعرجي خلال مؤتمر صحافي إن كتلته «أوضحت موقفها من القانون فهو غير دستوري»، وأضاف إن «البعض أراده حجة لتعليق حضور جلسات مجلس النواب كنوع من المزايدة،» في إشارة إلى مقاطعة ائتلاف المالكي ولفت إلى أن «القراءة الأولى لتعديل قانون المساءلة والعدالة تم تأجيلها بناء على طلب كتلة الأحرار».

وأبدى الأعرجي استغرابه سرعه تشريع مسودة قانون المساءلة في مجلس الوزراء «بينما قانون التقاعد وقانون تعويض الشهداء مضى عليهما اكثر من سنتين».

إلى ذلك، قال النائب عن «القائمة العراقية» رعد الدهلكي لـ»الحياة» أن نواب القائمة «سيحضرون الجلسات التي تناقش مطالب المتظاهرين فقط ولن تشارك في أي جلسة لا يتضمن جدول أعمالها القوانين التي اتفقت عليها اللجنة الخماسية».

واللجنة الخماسية هي التي تضم قادة الكتل الرئيسة في البرلمان وشكلت للنظر في مطالب المتظاهرين ومنها «المساءلة والعدالة» و»العفو العام» وتعديل «قانون مكافحة الإرهاب». 






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3270 ثانية