بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1132 | مشاركات: 0 | 2013-05-08 10:37:21 |

البرلمان العراقي يفشل مرة أخرى في مناقشة قانون المساءلة والعدالة

عشتارتيفي كوم/ الحياة

أرجأ البرلمان العراقي التصويت أمس على تعديل قانون المساءلة والعدالة بطلب من النواب الأكراد والشيعة، إلى جلسة الخميس، فيما جددت كتلة رئيس الوزراء مطالبتها بإقرار قانون «تجريم حزب البعث» أولاً.

وكان البرلمان فشل الشهر الماضي في عقد جلسة استثنائية لمناقشة أحداث الحويجة، بسبب انسحاب ائتلاف «دولة القانون» اعتراضاً على عدم إدراج هذا القانون على جدول الأعمال ومقاطعة النواب الأكراد الذين عادوا عن مقاطعتهم.

ووافق رئيس البرلمان أسامة النجيفي على طلب قدمه رئيسا كتلة «المواطن» باقر الزبيدي، و»الأحرار» بهاء الاعرجي وحظي بتأييد النواب الأكراد تأجيل التصويت على تعديل قانون المساءلة والعدالة إلى جلسة الخميس.

وجدد ائتلاف «دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي امس مقاطعته جلسات البرلمان.

وقال النائب عن الائتلاف خالد العطية خلال مؤتمر صحافي إن «المقاطعة مستمرة حتى يتم إدراج قانون حظر كيان حزب البعث المجرم وغيره من الكيانات التي تتبنى النهج العنصري والطائفي كما نصت المادة السابعة من الدستور أولاً».

وأضاف إن «قانون حظر حزب البعث رفعته الحكومة إلى مجلس النواب منذ عام 2011 ولكن رئاسة مجلس النواب ترفض إدراجه على جدول الأعمال، بعدما تم قراءته قراءة أولى وثانية»، مؤكداً أن «ائتلاف دولة القانون حريص على عقد جلسات مجلس النواب كي يقوم بدوره التشريعي والرقابي على افضل وجه وليس لديه رغبة في تعطيل نشاط المجلس».

وطالب العطية كل الكتل السياسية بـ «تأييد هذا المطلب الدستوري وحض رئاسة المجلس على وضعه في جدول الأعمال في أقرب وقت».

وانسحبت كتلة «حزب الفضلية» من جلسة امس احتجاجاً على ما اعتبرته «مخلافات دستورية في نص التعديل المقترح على قانون المساءلة. وقال رئيس الكتلة عمار طعمة إن « مشروع قانون المساءلة والعدالة يتضمن مخالفة دستورية واضحة إذ إنه يتعارض مع المادة السابعة من الدستور التي حظرت البعث».

وأضاف في بيان: « بينما نجد أن إحدى مواد مشروع القانون المذكور يجيز تعيين من كان بدرجة عضو فرقة فما دون بدرجة مدير عام علماً أن مشروع القانون ذاته في المادة الثالثة منه يمنع عودة حزب البعث فكراً وإدارة و سياسة وممارسة وهو ما يتنافى جوهرياً مع السماح لأعضاء الفرق بإدارة منصب مدير عام».

وقال رئيس كتلة «الأحرار» بها الأعرجي خلال مؤتمر صحافي إن كتلته «أوضحت موقفها من القانون فهو غير دستوري»، وأضاف إن «البعض أراده حجة لتعليق حضور جلسات مجلس النواب كنوع من المزايدة،» في إشارة إلى مقاطعة ائتلاف المالكي ولفت إلى أن «القراءة الأولى لتعديل قانون المساءلة والعدالة تم تأجيلها بناء على طلب كتلة الأحرار».

وأبدى الأعرجي استغرابه سرعه تشريع مسودة قانون المساءلة في مجلس الوزراء «بينما قانون التقاعد وقانون تعويض الشهداء مضى عليهما اكثر من سنتين».

إلى ذلك، قال النائب عن «القائمة العراقية» رعد الدهلكي لـ»الحياة» أن نواب القائمة «سيحضرون الجلسات التي تناقش مطالب المتظاهرين فقط ولن تشارك في أي جلسة لا يتضمن جدول أعمالها القوانين التي اتفقت عليها اللجنة الخماسية».

واللجنة الخماسية هي التي تضم قادة الكتل الرئيسة في البرلمان وشكلت للنظر في مطالب المتظاهرين ومنها «المساءلة والعدالة» و»العفو العام» وتعديل «قانون مكافحة الإرهاب». 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6489 ثانية