الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2248 | مشاركات: 1 | 2013-11-08 13:25:48 |

المؤتمر العاجل لمسيحي الشرق الأوسط يختتم اعماله في بروكسل فهمي منصور يطالب بزيادة عدد مقاعد كوتا الشعب (الكلداني السرياني الاشوري) في برلمان العراق

عشتارتيفي كوم- خاص/

طالب رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري فهمي يوسف منصور في ختام اعمال المؤتمر العاجل لمسيحيي الشرق المنعقد في بروكسل للفترة من 5-6 تشرين الثاني الجاري طالب بزيادة عدد مقاعد كوتا الشعب الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان العراقي بما يتناسب مع عدده في الداخل والمهجر، وزيادة عدد مقاعد كوتا المسيحيين في مجلس محافظتي نينوى وبغداد بما يتناسب مع عدده في هاتين المحافظتين.

وجاء في الكلمة التي القاها منصور عن الوفد العراقي المشارك في اليوم الختامي للمؤتمر الذي انعقد في مبنى البرلمان الاوربي ان الشعب الكلداني السرياني الاشوري هو المكون الأصيل للشعب العراقي وتمتد جذوره في تراب هذا الوطن آلاف السنين، واوضح بانه متمسكا بأرضه ووطنه رغم تعرضه الى اعمال العنف وسفك الدماء والمظالم وارتكاب المجازر البشعة بحقه منذ تأسيس الدولة العراقية.

واضاف منصور استبشر ابناء شعبنا خيرا بالتغيير الذي حصل في العراق لكن سرعان ماتبددت هذه الآمال نتيجة الاعمال الإرهابية التي تعرض لها العراقيون جميعا وشعبنا بشكل خاص من عمليات عنف وتهجير وخطف وقتل على الهوية وكان أبرزها ماحصل في كنيسة سيدة النجاة في بغداد.

وطالب فهمي خلال كلمته المجتمع الدولي ان يقوم بخطوات فعلية ترقى الى مستوى واقعنا المؤلم ولسنا بحاجه الى مؤتمرات خطابية وتجمعات إعلامية. لأن مايتعرض له المسيحيون في الشرق من استهداف ممنهج ومبرمج لهو شيء خطير.

وختم كلمته بعدد من المطاليب التي يرى فيه حلا لأنهاء معانات ابناء شعبنا كان ابرزها:

العمل لاستحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لشعبنا وبالمشاركة مع بقية المكونات القومية والدينية التي تتعايش فيها هذه المكونات العراقية الأصلية التي تعرضت للتهميش والتهجير.

إقرار المادة (35) من مسودة دستور إقليم كوردستان العراق، التي تنص على منح الحكم الذاتي لشعبنا.

 تفعيل المواد الدستورية التي تضمن للمكونات القومية والدينية خصوصيتها وحقوقها المشروعة، وإزالة أثار سياسات الصهر القومي والديني التي مورست وما زالت تمارس لحد الأن، وإزالة مظاهر التغييب والتهميش المتعمد في شتى المجالات، والمطالبة بالإقرار في الدستور العراقي كما في مسودة دستور إقليم كوردستان على ان شعب (كلدان سريان اشوريين) شعب واحد.

ترسيخ مبدأ الشراكة الوطنية وتعزيز روح المواطنة بين أبناء الشعب العراقي.

ضمان التمثيل العادل لشعبنا في السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية في العراق.

السعي الجاد لترسيخ نظام الحكم الديمقراطي في العراق، والعمل على تنفيذ بنود الدستور الدائم بالاعتماد على القيم والممارسات الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الإنسان وإقرار التعددية والدينية للمكونات العراقية.

الاحتفاظ بخصوصية مناطق تواجد شعبنا في سهل نينوى واقليم كوردستان بغية عدم تغيير ديموغرافيتها ورفع التجاوزات على الاراضي والقرى التابعة لها والتعويض العادل والمجزي عن الاضرار التي لحقت بهم.

تشريع قانون الاحوال الشخصية الخاص بالمسيحيين.

 إلغاء كافة القوانين التي من شأنها التمييز بين مكونات الشعب العراقي القومية والدينية. والعمل على تعديل مناهج التربية والتعليم بما ينسجم مع التعددية في الوطن.

العمل على تشريع قوانين دستورية لانصاف شعبنا الكلداني السرياني الاشوري أسوةً بما أقر للتركمان في مجلس النواب العراقي مؤخراً.

هذا وانعقدت الجلسة الختامية في برلمان الاتحاد الأوربي برئاسة السيد جين ولبريجت نائب رئيس برلمان الاتحاد الأوربي والسيد جيمي مايور أوريخا نائب رئيس مجموعة البرلمان ونائب البرلمان ماريا نيفيس والمنسق البرلماني السيد كوليرمو كاسان ومدير مكتب شؤون الشرق الأوسط في الاتحاد الأوربي وبحضور رئيس مؤتمر المشرق البروفيسور وليد فارس والقت الوفود المشاركة كلماتها حول ظروف بلدانهم ومصير شعوبهم والحلول المقترحة لمعالجة معاناتهم وكانت هناك مداخلات بناءه من نواب البرلمان .

يذكر ان وفدا عراقيا كان قد شارك في اعمال المؤتمر ضم السيد فهمي يوسف منصور رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والسيد صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني والسيد جوزيف كساب رئيس معهد دعم وإسناد مسيحيي العراق وعدد من الناشطين في المجلس القومي الاشوري اميركا وحضر المؤتمر السيد مظلوم مروكي ممثل المجلس الشعبي في كندا ورافق رئيس المجلس السيد لؤي نوئيل ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس

 


























مشاركاتكم (1)
radli malco | 2013-11-09 00:33:13
نرحب بهذا المؤتمر المسيحي الذي عقد في بروكسل ونتمنى ان تتحقق جميع اهداف المؤتمر في خدمة الشعب والامة..




أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6819 ثانية