المؤتمر العام الاول للرابطة الكلدانية في العراق والعالم في عنكاوا      البطريركية الكلدانية ردا على تصريح لجمعية كاثوليكية ايطالية: ان المسيحيين باقون في ارضهم ومتمسكون بحقوقهم ومتعاونون في عودة السلام والاستقرار والاعمار      التقرير النصف سنوي الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان لعام 2016 من 1/1/2016 الى 30/6/2016 رصد ميداني ومتابعة وتوثيق عن حالة حقوق الانسان في العراق      مجلس أعيان بغديدا يعقد إجتماعاً دوريًا لهيئته الإدارية ويناقش أوضاع شعبنا      السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني يستقبل نائب رئيس الاتحاد العالمي للأدباء والكتاب الكلدان      بيان حول تسجيل وتشكيل هيئات مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية      مستقبل المسيحيين في العراق… هل يكون الحل بيد المسلمين؟      مؤتمـر الاعلام المسـيحي فـي الشرق تحت عنوان «قضية واحدة ورؤية واحدة»      جمعية كاثوليكية ايطالية تعطي رؤية سوداوية عن مستقبل المسيحيين في العراق      د.منى يوخنا ياقو: " نعاني من خلل كبير و ضعف في الترويج لقضيتنا"      الجربا: الحدود الادارية لنينوى ستبقى على ماكانت عليه في عام ٢٠٠٣ بقرار برلماني      القوات العراقية تعتقل “والي” الشرقاط متنكرا بزي نساء      نائب يطالب الحكومة بالضغط اقتصادياً على تركيا لإيقاف بناء سد أليسو      القبض على أشهر مهربي البشر الى استراليا      روني خارج حسابات مورينيو بتأييد من محللين كرويين ولاعبين      نائب كوردي لـ(باسنيوز) : ماضون نحو الإستقلال من دون أستفتاء      القوات العراقية تقتحم وكر "جهنم" لـ"داعش"      الفيفا يرفض السماح بإقامة المباريات الودية في العراق      قوات احتياط من البيشمركة والجيش تتأهب لمعركة الموصل      قتلى وجرحى في إطلاق نار في مركز تجاري في ولاية واشنطن
| مشاهدات : 1146 | مشاركات: 0 | 2014-01-11 10:23:32 |

محاضرة عن اللغة السريانية في منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية


عشتارتيفي كوم/ 

استضاف منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية عصر يوم الخميس 9 / 1 / 2014 وعلى قاعة المنتدى في برطلي الاستاذ فيليب سعيد ابراهيم في محاضرته الموسومة " أفول اللغة السريانية وبوادر نهضتها ... دراسة تحليلية تاريخية " .
 
بداية رحب الاستاذ بهنام شابا شمنّي مدير المنتدى بالحضور مثنيا على تلبيتهم الدعوة لحضور اول نشاط للمنتدى  في سنة 2014 كما قدم لهم وباسم ادارة المنتدى التهاني بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة  متمنيا ان تكون سنة خير وسلام على برطلي وارجاء المعمورة ثم رحب بالضيف المحاضر الاستاذ فيليب مستعرضا بشكل مختصر سيرته الذاتية وشاكرا له مشاركته في وضع الخطوة الاولى على طريق عمل المنتدى لهذه السنة .
بعدها قام الاستاذ فيليب سعيد بتعريف الحضور بتاريخ اللغة السريانية وتسمياتها ومراحل تطورها وتميزها عن لغات الاقوام المجاورة بامتلاكها لابجدية ومع ذلك لم يسعفها هذا في الحفاظ عليها كما كانت في سالف الزمان حتى اصبحت محصورة في الكنائس كلغة طقسية ، ثم استعرض الظروف التي مرت بمناطق انتشار اللغة السريانية والمتحدثين بها وخصوصا العراق والشام ابتداء من الدخول العربي الى المنطقة من الجزيرة العربية والثقافة الجديدة التي بدات تسود فيها والتي كانت من اهم الاسباب التي ادت الى افول نجم اللغة السريانية ، وتكلم عن الدور الذي لعبه السريان في اغناء الحضارة العربية بالعلم والثقافة ولاجل ذلك اضطر العلماء السريان الى تعلم العربية والكتابة بها وليمكنهم ذلك ايضا من الدفاع عن عقيدتهم المسيحية في مجالس المجادلة في بلاط الامراء وخصوصا في ايام الدولة العباسية .
ثم واصل حديثه عن الفترة التي تلت سقوط الحكم العربي وغزو هولاكو لبغداد وحربه على الثقافة والعلم وما تلى ذلك من ويلات وقعت على الشعب السرياني بما في ذلك اثناء الحكم العثماني ومجازر سيفو وسميل وعدم الاستقرار الذي عاشته المنطقة بحيث لم تسمح للمثقف السرياني من العودة الى لغته والمحافظة عليها .
واكد على القرار الخاطيء الذي اتخذته بعض الكنائس وخصوصا المارونية وهي سريانية من تعريب الكتب الطقسية والصلاة باللغة العربية الذي قضى على آخر وجود للغة السريانية في هذه الكنائس .
وفي نهاية المطاف اثنى على القرارات التي اتخذت في العراق بعد التغيير بتعليم اللغة السريانية في المدارس واخرها القرار باعتبار اللغة السريانية اللغة الرسمية في المناطق التي يتواجد المتحدثون بها ، فيكون ذلك بادرة جيدة في الحفاظ على اللغة السريانية والعودة اليها . وكان للحضور مداخلات هامة ساهمت في اغناء الموضوع .
وفي الختام قدمت ادارة المنتدى هدية رمزية ( درع المنتدى ) الى المحاضر تثمينا لجهوده في اعداد المحاضرة .
هذا وحضر المحاضرة الاب قرياقوس حنا البرطلي ونخبة من جمهور المثقفين والمهتمين باللغة السريانية . وشاركت قناة ( سورويو تي في ) الفضائية مشكورة في توثيق وقائع المحاضرة  .

 

 

السيرة الذاتية للاستاذ فيليب سعيد ابراهيم

ـ من مواليد برطلي 1950

ـ حاصل على شهادة البكالوريوس آداب من جامعة الموصل سنة 1972

ـ حاصل على شهادة الدبلوم بالمحاسبة سنة 1975

ـ عمل موظفا في ديوان الرقابة المالية وأحيل على التقاعد لبلوغه السن القانوني بدرجة ( رئيس هيئة الرقابة المالية ) وهو اعلى عنوان وظيفي ( اداري وفني ) في الديوان .

ـ شارك في العديد من المؤتمرات والورش واللقاءات في مجال العمل الوظيفي خارج العراق .

ـ أسس مع مجموعة من الطلبة الجامعيين سنة 1970 أول ندوة دينية في برطلي .

ـ ساهم مع مجموعة من المهتمين في الجانب المسرحي بتاسيس ( فرقة شلومو السريانية للثقافة والفنون ) .

ـ كتب العديد من المسرحيات بعضها مخطوط والاخر مُثل .

ـ له العديد من المحاضرات الدينية واللاهوتية والثقافية ألقيت في الندوات الدينية والمواسم الثقافية للكنيسة .

ـ نشر عدد من المقالات الدينية والاجتماعية في مجلة الحقيقة التي تصدرفي برطلي.
























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3633 ثانية