الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 1548 | مشاركات: 0 | 2014-04-17 12:08:00 |

لأول مرة في تاريخ تركيا .. شابة مسيحية رئيسة لبلدية ماردين


عشتارتيفي كوم- مصر اليوم/

للمرة الاولى في تاريخ تركيا انتخبت الشابة المسيحية فيبروني اكيول (25 عاما) رئيسة لبلدية مدينة ماردين الكردية، جنوبي شرق البلاد، الى جانب احمد ترك (71 عاما) الذي يحظى باحترام واسع من قبل الزعيم الكردي السجين عبد الله اوجلان، بعدما رشحها حزب "السلام والديموقراطية" الى الانتخابات البلدية في 30 آذار (مارس).

وكان حزب "السلام والديموقراطية" وزع جميع المناصب العليا مناصفة بين الرجال والنساء، لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وقالت اكيول في حديث الى موقع "مونيتور" الالكتروني ان "الحزب الكردي حضني على القتال من اجل شعبي وحقوقه، وهذا ما سأقوم به".

وسبق لتركيا ان عرفت انتخاب رؤساء بلديات مسيحيين لكن لبلدات صغيرة، وفي العام 2011 انتخب السياسي السرياني إيرول درة كأول عضو مسيحي في البرلمان في انقرة منذ العام 1960، الا ان اكيول تعتبر اول مسيحية تتسلم واحدة من بين 30 بلدية في تركيا.

وعلى الرغم من أن تركيا أصدرت نداءات للسريان للعودة الى وطنهم في مطلع الألفية، وعززت حقوقهم الاجتماعية والدينية بناء على طلب من الاتحاد الاوروبي، الا ان اكيول قالت ان مجتمعها لا يتمتع حتى الآن بامتيازات ديموقراطية كاملة، وان "السريان هنا ليسوا أحرارا، ولا يمكنهم العيش بسلام".

وحتى الآن لا تعترف تركيا رسميا بالسريان كـ "اقلية دينية" ، لذا لا يسمح لهم بتعليم لغتهم الخاصة في مدارسهم. ودمرت العديد من القرى السريانية خلال الحرب بين الجيش التركي و"حزب العمال الكردستاني".

وكان زعيم "حزب العمال" عبد الله اوجلان من أطلق أكيول في مسيرتها السياسية. وقبل انتخابات آذار (مارس) بفترة وجيزة، كان اوجلان لا يزال يعتبر القيادي البارز لنحو 12 مليون كردي في تركيا، على رغم انه يمضي حكماً بالسجن مدى الحياة في جزيرة إمرالي قرب اسطنبول منذ العام 1999.

واعترفت أكيول ان بناء شراكة مع زملاء أكراد كان خطوة صعبة في البداية، "فالاكراد لعبوا دورا رئيسيا في المجازر ضد السريان والأرمن في جنوب شرق الأناضول بين العامين 1875 و 1917"، وقالت " كان لدى أحكام مسبقة ضد الاكراد".

الا ان أحمد ترك، رئيس عشيرة كردية في منطقة ماردين، ساعد أكيول في التغلب على شكوكها. وكان اول زعيم تركي يعتذر رسميا من الارمن والسريان عن عمليات القتل التي طالتهم العام 1915، وقال حينها " أجدادنا أساؤوا معاملة هذه الشعوب ونحن كأحفاد نعتذر منهم

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6504 ثانية