بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023
| مشاهدات : 1086 | مشاركات: 0 | 2014-04-25 08:18:31 |

الأكراد مهتمون بالإنتخابات المحلية أكثر من اهتمامهم بالبرلمان في بغداد

عشتارتيفي كوم/ الحياة

عكست الحملات الإنتخابية في إقليم كردستان اهتماماً لافتاً للقوى المتنافسة على مقاعد مجالس المحافظة اكثر من اهتمامها بالانتخابات العامة، مع توقع حصول تغييرات في المعادلة السياسية خصوصاً في محافظة السليمانية.

ويخوض سكان الإقليم الانتخابات البرلمانية المقررة نهاية الشهر الجاري، بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات الكردية، بعد تأجيل متكرر منذ عام 2005، بخلاف باقي المحافظات العراقية.

وتشهد الحملات الدعائية تنافساً شديداً على مقاعد المجالس المحلية، ويتوقع بعض المراقبين حصول تغييرات في موازين القوى، خصوصاً في محافظة السليمانية، بين «الاتحاد الوطني» بزعامة الرئيس جلال طالباني، وحركة «التغيير» المنشقة عنه، بزعامة نوشيروان مصطفى، التي تعتبر المحافظة التي يديرها حزب طالباني من حقها، بعد حصولها على المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وعن أسباب اشتداد المنافسة على المجالس المحلية، قال النائب عن كتلة الحزب «الديموقراطي» في برلمان الإقليم فرسد صوفي لـ»الحياة» إن «للعمليتين الانتخابيتين القدر ذاته من الأهمية، لكن لمنافسة تختلف من منطقة إلى أخرى على مستوى الحكومات المحلية، خصوصاً في السليمانية التي تشهد تجاذبات ومنافسة شديدة، إذ أن الاتحاد الوطني يستحوذ الآن على مجلس المحافظة، لكنه تراجع بشكل كبير في الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في أيلول (سبتمبر) الماضي، وهناك توقع في أن تغير هذه الانتخابات المعادلة في المحافظة لصالح حركة التغيير»، وأضاف: «أعتقد بأن هذا التنافس في السليمانية يختلف عن اربيل ودهوك، حيث يحظى الحزب الديموقراطي بنفوذ كبير، ويبدو الأمر محسوماً لصالحه».

وتتميز الانتخابات في المناطق الكردية ببروز مرشحين جدد، خصوصاً من فئة الشباب، وغياب معظم الشخصيات المخضرمة. وشدد صوفي على أن «التنافس على مقاعد البرلمان لا يقل أهمية، ووعي الناخب بدأ يزداد إزاء الانتخابات، لذلك نجد أن غالبية الأحزاب ومن أجل مسايرة هذا الوعي، رشحت شخصيات ووجوهاً جديدة خصوصاً من فئة الشباب، أصحاب الكفاءات والتخصص».

وشهدت فترة الحملات الانتخابية في الإقليم انشقاقات في صفوف القوى المتنافسة، فقد أعلن العشرات من كوادر حزب طالباني في نينوى ودهوك الاستقالة والانضمام إلى حزب بارزاني، فيما استقال قياديون في حركة التغيير، وانضم بعضهم إلى حزب طالباني، وسط خلافات على تولي الحقائب الوزارية في الحكومة الكردية الجديدة.

من جانبه، قال النائب عن «التغيير» شيركو حمه أمين لـ»الحياة» إن «أهمية مجالس المحافظات تكمن في كونها سلطة ترتبط بشكل مباشر بحياة المواطنين من خدمات وغيرها، مع وجود رغبة لإنهاء حالة الفساد التي شابت العديد من المشاريع»، وأضاف ان «منافستنا لا ترتكز فقط على السليمانية، والدليل هو حصولنا على المرتبة الثانية في محافظة اربيل في انتخابات برلمان الإقليم التي أُجريت في أيلول الماضي، لكن اشتداد المنافسة في السليمانية مرتبط بطبيعة معادلتها السياسية».

وعن ظاهرة ترشيح وجوه جديدة قال إن «حركة التغيير كانت السباقة في طرح جيل جديد من الشباب في انتخابات عام 2009، ونحن مسرورون لأن ظاهرة ضخ دماء جديدة انتقلت إلى باقي الأحزاب، والتي ستساهم في إغناء التجربة الديموقراطية خصوصاً في الإقليم الذي عانى من مسؤولي السلطة السابقة، مع احترامي لمن عمل بإخلاص وكفاءة».

وكانت الايام السابقة شهدت حوادث اطلاق نار على مقر لحزب بارزاني في السليمانية، قابله اطلاق نار على مقر حزب طالباني في اربيل، ما يعكس توتر الاجواء بالتزامن مع الانتخابات.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5733 ثانية