بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا
| مشاهدات : 1000 | مشاركات: 0 | 2014-07-21 15:26:54 |

ايـن النجــاة......مــاذا ننتظر؟

سعيد شامايا


كيف تتحدد المسؤوليات التاريخية لاجتياز المرحلة الخطرة لضمان بقائنا مالكين لامننا وكرامتنا

لازال الوضع في العراق مشدود الى القلق بعد استيلاء قوى الارهاب  على بعض مدن وبلدات الوطن وما يرد من انباء عن ممارسات ارهابية وحشية لا تمت الى الانسانية ولا الى الحضارة ، خصوصا في مدينة الموصل التي يسيطر الارهاب على مؤسسات الدولة وعلى مرافقها الحيوية وقد استباح لنفسه ان يسلب الدور والمحلات بما فيها ويتصرف بمالكيها وكأنهم بضاعة اوجاجات استولى عليها كغنائم حرب وهو يمارس ابشع الاساليب الوحشية خصوصا بالمقاييس الانسانية والحضارية وحتى بالمقاييس الدينية التي اتخذها رداء يفرضه على المجتمع ومن يتمرد عليه يجلده او يعدمه ايضا باسم الدين ، وسط هذا الوضع ترتفع  الشكوى ويعم القلق حتى في المواقع البعيدة عن لهيب القتال لانها تستقبل آلاف العوائل الهاربة من الارهاب وسط الاجواء الغير ملائمة في شهر رمضان المبارك وفي شدة صيفنا الملتهب ، انه وضع صعب بالنسبة لمن يتحصن بانتمائه الديني والقومي وامتلاكه القوة ومن بمقدوره ان يصرخ ويسمع صراخه ويستجاب لاعانته  ، ولكن كيف بالنسبة لمكونات التي هي اولى من يقصدها الارهابي كاعداء لقضيته  ؟

نـعـم ، ايضا ماذا عنا ،شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ماذا عن السورايا الذي يتوقع نهايته في بلاده التي ناضل قرونا محتفظا بوجوده فيها ، لكن المستجدات المتوقعة غدا غير الي كانت البارحة ، القادر على المغادرة قد اعد حقائبه ليودع بيته وبلدته وترابه ، هل يتسنى للجميع المغادرة ؟ ماذا عن الاخر العاجزالذي ينتظر مصيرا مجهولا اهون أمر يبقيه حيا ان يرضى بترك دينه وقوميته وتاريخه ويندمج صاغرا .

واقعنا ...كنا دوما نصبّر انفسنا وقت الازمات والنكبات ونعلل: انها حالة استثنائية او ازمة عابرة تلف الجميع باديانها وقومياتها لكننا كنا مخطئين في تقديراتنا لاننا بتوالي النكبات ننحصر نهاجر ونتلاشى دون ان نحصل على اية تعويضات تعيد لنا شيئا من قوة وجودنا(كالاخرين) ففي بداية القرن الماضي كانت نسبتنا كشعب اكثر من 5% من مجموع السكان ماذا بقي لنا ؟ لذلك يجب ان نصرخ مستغيثين اننا لسنا كغيرنا في الازمة والخسارة ، وعلى كل من يؤمن باحقية وجوده في الوطن ان يساهم بما يمتلكه من جهد حيثما وجد كل من موقعه .، انه صراع مع الوجود اوعدمه .

·        نحن امام مستجدات لا يمكن تقديرها واكثرها لا تخدم وجودنا وحقوقنا ما لم نحظى باجراءات احترازية تضمن  حقوق المواطن الحرفي بيته الذي يديره ويبنيه ويوفر سلامة وجوده مالكا لحريته ولسيادته في تدبير اموره .

·        يقر التاريخ اننا كنا دوما بناة مسالمين بعيدين عن المشاكل والاضطراب ،وامتلاك اية مزية او مكافأة تصلنا لامتياز صاحبها بابداعه واخلاصه ، فامتلاكنا لحريتنا في ترابنا سيكون منبع آمان واستقرار وتطوير لكفاءات وطنية والفة مع من سيكون حولنا .

·        مهما جاءت المستجدات نطالب بالحق اعلاه موثوقا بقوانين وطنية مشرعة وبضمانات دولية لها دورها وتأثيرها على العلاقات الدولية ونحن على ثقة ان قضيتنا ستحظى بتأييد هيئة الامم والمنظمات الدولية الانسانية ، فلا نريدها منطقة آمنة تتلاشى بحلول اوضاع وفترات أمان واستقرار وطني بل حق دستوري و سيلمس ابناء العراق مزاياه فيعايشه مرحبا به . قلنا دوما انه سيكون بيتنا جسر أمان ومودة حين يعبره العراقي الى كوردستان العزيزة او يمر به الكوردي الى البلدات العربية ليشعر بالاخوة الوطنية التي تتجاوز القومية والدين .

·        (حتى ان تحررالوطن من الارهابيين والمتآمرين)سهل نينوى فيه بلداتنا وقرانا وتراثنا وتاريخنا وواقعه غريب له خصوصية سبق وان شبهتها بمثلث برمودا الذي ابتلع السفن والطائرات دون ان تتوفر اية تعليلات ، في السهل الشبك الشيعي والايزيدي وكلاهما شاعر بمغبونيته وفي شماله الكورد الحذرين بسبب المصائب التي نالوها ماساوية كاضطهاد قومي وعلى يميننا وجنوبنا العربي المعتز بقوميته ورغبته في بقاء السهل ضمن ادارته حذرا من شيعته (الشبك) ومن ايزيديته ومن اكراده، ونحن بين هؤلاء قلقين كل يسعى لسحبنا خلفه ، هكذا يبقى السهل نواة بل مشروع خصومة كلما بدت بوادر الخلافات ، فلم لا يحسم الامر بارض أمان وحياد ومحبة لشعب كان الاب الذي خلد في ارضه ما يرفع اسم العراق ولن تكون هناك خسارة  ان بقي السهل الذي فيه حقنا ضمن الفدرالية الوطنية او إن امتلكه الاقليم حقا كورديا مشروعا  متمنين ان تتوصل الجهات المسؤولة الى تحيق كل الحقوق المغبونة .

·        ولا نريده اقليما نينوياعراقيا يجزء بلداتنا لتذوب وسط مكونات ادارية لا نشكل فيها ما يستحق ان يبقى لنا اسما قوميا اودينااو تقليدا او تراثا ، اي اذابتنا وسط اخوة ابتلعتنا دوما وهي تتغني بتراث واثار اجدادنا . لتكن هناك حلول مع ضمان وجودنا في ارضنا .

·       الخـلاصــة !!! على الساعين من اجل الخروج من هذه التجربة الصعبة ان يحددوا استراتيجا ثابتا يلتزم به كل مؤمن بحقوقنا ومشارك باصرار على تحقيق الهدف الذي يحدده الاستراتيج الذي يضمن بقاءنا وتوفيرامننا وحريتنا في مناطقنا وارضنا ان كان في السهل او في الاقليم ، مكون اداري محايد ومخلص للوطن وللمنطقة التي يتكون فيها نداء موجه الى،،احزابنا /مجتمعنا المدني/كنائسنا/ابنائنا في المهجر/الاحزاب والقوى المؤمنة بحقوق المواطنة/هيئة الامم وامنظمات المعنية بحقوق الانسان/الدول التي تربطها مصالح وعلاقات مع العراق . ان تكون هناك مشاركة فعلية في مكافحة مسببي الوضع الراهن في مقدمتهم الارهاب واعوانه .

ماذا علينا؟ واقعنا ينبه كل وطني عراقي غيور وكل سياسي ملم بتاريخ بلاده ان يكون فاعلاقبل ان ينشغل السورايا بهمه الذي هو اعظم وهذا امر صعب بسبب التبلد الذي اقحم به رأس المواطن العراقي الذي اصبح يعرف اسباب مأساة وطنه دون ان يكون له دورفي معالجة واقعه بل يتمسك بمبايعة قادته الذين ما افلحوا في معالجة اخطائهم وما استطاع الشعب على تغييرهم بل الندم وجلد الذات ، هذا مطلوب من ابناء شعبنا ، هم مطلوبون ان يدركوا واقعهم وما عليهم الا ان يشاركوا المعنيين بالعمل السياسي ليكون للمجتمع المدني دوره الداعم لاي مسعى سياسي خصوصا اليوم وقد كاد اليأس يخنقنا وما ظل امام اليائسين منا الا الهرب وهو مبرر لعظم الوضع المأساوي وبوادر الاصلاح ضعيفة مع ذلك على من يتشبث بالبقاء والمطالبة بحقه أن!!!!!!!

·        على قوانا السياسية ان تلتئم متجاوزة اية اخطاء حصلت هنا او هناك وتضع امامها المضي في خطة حكيمة تحدد وضعنا وما ينتظرنا وكم قدراتنا والافاق التي ممكن ان تدعم وجودنا ومايتطلبه من حماية وامن وحرية الاستقرارفي ارضنا وفسح المجال امام اخلاصنا وقدراتنا لنبدع في رعاية بيتنا وتقدمه ليكون نموذجا في الوطن .

·        الالتفات الى مجتمعنا المدني الذي يبدو منهكا يائسا فاقدا الثقة بكل ساع ،لتكن جهود المثقفين بالمستوى المطلوب في كل بلدة او قريةوليعلم الجميع ان الهدف لن يتحقق ما لم يكن لهم دور فعال يعلم الاخرين بوجودهو اقوياء مستعدين ري طارء دفاعا عن وجودهم ، كما ان توعية الشباب ليأخذودورهم ويستثمروا اندفاعهم ليس في الاهمال واللهوانما بزج قدراتهم .

·        للكنيسة دور مهم علينا ان نحترمه ونحترم استقلاليته دون سحيه او زجه في النشاط السياسي لتنقسم او تتحزب مع هذا او ذاك ، نعم نلتقي مع قادتها وتكون لنا مشاورات وايضاحات تنسق العمل وتكمل بعضها البعض ان في الداخل لو في خارج الوطن وكم يكون مؤثراايجاببا عند تنفيذ نشاطات مشتركة بين الكنيسة والمجتمع المدني ورجال السياسة  وكأننا خلية واحدة لها ذات الاهداف .

·        اثبتت الحياة ان ابناءنا في المهجر مهما كانت ظروفه جيدة الا انهم يشعرون بما يعاني منه اخوتهم في الوطن وكم حصلت في الاونة الاخيرة من محاولات للمشاركة السياسية من غربتهم وكم كانت بعض اقلامهم سلبية او ايجابيةاو بعيدة عن واقع الوطن لينعكس تأثيرها سلبا اليو نلمس المتتبع انهم يلمسون خطورة الوضع وما يهدد من وجود شعبنا في الوطن ، عليه نحن على ثقة ان الكل ينفصل عن خصوصيات وذاتياته الى عمل مشترك كل في مجاله ، وثقتنا كبيرة بدورهم لدى حكومات مواطنهم الحالية وانهم خير وسيلة اعلامية فاعلة من اجل عكس الوضع المأساوي في الوطن وما يتعرض له اهلنا .

·        مع محاولاتنا في المركز والاقليم علينا ان نعطي اهمية للتأثير الدولي ونواصل البدايات   التي سعى اليها اخوتنا من تجمعنا لمسؤولين في الدول الاوروبية وفي امريكا واستراليا ومطلوب اليوم ان نعود الى المحاولة بعزم اكبرو بوفود  ايضا معززة بقادة كنائسنا وبممثلي قوانا السياسية والمدنية تحمل تقارير تجسد الواقع المر .

                                                        سعيد شـامـايـا

                                                       18/7 /2014










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6322 ثانية