بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1757 | مشاركات: 0 | 2014-07-22 11:33:33 |

صدور كتاب (مفهوم المرأة لدى مار نرساي ) للاب جميل نيسان السناطي

صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتاب ( مفهوم المرأة لدى مار نرساي ) للاب الفاضل جميل نيسان السناطي .. الكتاب هو رسالة ماجستير في اللاهوت الادبي قدمها الاب جميل نيسان الى جامعة مار توما الاكويني – انجيلكوم – روما عام 1976 ونظرا للموضوع المهم الذي تطرق اليه الاب جميل عن نظرة مار نرساي للمرأة والموقف الذي اتخذه منها ادى الى فهم خاطئ للناس عن مكانة المرأة لدى مار نرساي ، ولهذا كان هذا الكتاب

يقول الاب جميل نيسان في مقدمة كتابه (مار نرساي، كنت معجبا به منذ سنواتي الاولى في المعهد بالموصل، وخاصة عندما كنا نصلي صلاة الصباح ((ܢܘܗܪܐ ܕܕܢܚܹܗ ܕܡܫܝܚܐ...))  كنت التذ بخياله الواسع والرحب في تعابيره اللغوية، اكثر من المعاني الايمانية الروحية العميقة التي كان يضعها في هذا الخيال الادبي الواسع، وكنت اقدسه، وادافع عنه مع نفسي ومع رفاقي، رافضا ما كان ينعتونه به ((هرطوقي)) قبل ان اقرأ عنه شيئا من كتاباته، لقد كان شعورا من الممكن عنصرياً ولكن لا بالمفهوم المتداول اليوم، بل شعور افتخار واعتزاز وتباه. وتضامن مع مار نرساي، ولا يزال هذا الشعور فعندما قدمت منهاج مقالتي(الاطروحة) للاستاذ الذي التزمني jardini ايطالي ومعاونه لبناني الاصل، قدمت لهما شرحا او ترجمة بسيطة، لاني الى الان لا اقدر ولن اقدر أن اترجم او اشرح افكار مار نرساي في المدراش الذي يُتلى في اربعاء الباعوثة في نهاية: ܡܘܬܒܐ ܩܕܡܝܐ لما فيه من لاهوت وفلسفة واستنتاجات وتسائلات لاهوتية فلسفية واخلاقية، عن مفهوم الله والانسان وقضية الخطأ(الشر)، يحاججهم نرساي، بطريقة روحية عميقة واخلاقية مسؤولة بكل احترام وايمان عميقين بيسوع المسيح، وذلك في المدراش الذي مطلعه:

((ܒܨܠܘܬ ܟܐܢ̈ܐ ܕܫܦܪܘ ܠܟ݂)).. تعجبا وانذهلا الاستاذان قائلين: هل في ليتورجيتكم كل هذا الغنى اللاهوتي والفلسفي((يلا باشر بتحضير مقالتك الاطروحة)).

كان نرساي لاهوتيا عميقا بافكاره وفيلسوفا قديرا بتعابيره واديبا شاعرا بلغته واسلوب كتابته، تنقاد له المعاني وتلوح في قصائده حماسته المتوقدة وروحه الابية الجلودة، وتسيل اقواله رقة وعذوبة وكأنها الماء الزلال اذا ترقرق، فلقد لقبه السريان المشارقة نظرا لطول باعه في ميدان البلاغة والبيان، فدعوه ((كنارة الروح القدس)) و ((ملفان الملافنة)). وقد اسماه تيودورس ((لسان المشرق)) و ((باب المسيحية)) و ((مشاعر المسيحية)) (ماري في المجدل ص 44). فان اسلوبه في ما كتب شاعري رقيق، وافكاره سامية لاهوتية، ومنطقة فلسفي ساحر، حتى ان اسلوبه وافكاره اللاهوتية تفوق اسلوب وافكار القديس افرام جمالا وسحرا ومعنى. فاكثر اشعاره منظومة على البحر الاثنى عشر الذي يسمى بالقراءة الثانية، او القراءة النرساوية، ومنها ماجاء بالقراءة السابعة اي الافرامية، وقد كان يحب كثيرا البحر السداسي، فلابد انه وضع مقالات عدة بهذا الوزن، لكن الزمان لم يبق لنا منها شيئاً.

 

يقع الكتاب في 120 صفحة من القطع الصغير  ويحمل تسلسل 90 في اصدارات دار المشرق الثقافية ، الكتاب من تصميم واخراج فني المصمم غازي عزيز التلاني

للمزيد من نشاطات دار المشرق زوروا موقع الدار على شبكة الانترنت على الرابط التالي

دار المشرق الثقافية

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6779 ثانية