أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1851 | مشاركات: 0 | 2014-07-24 12:09:53 |

قائم مقام أربيل: "اللاجئون المسيحيون في كردستان في أيد أمينة"

عشتارتيفي كوم- DW/

تمكن مقاتلو داعش من السيطرة على عدة مدن عراقية، ومن بينها مدينة الموصل، التي فرت منها عائلات مسيحية باتجاه المناطق الكردية. DW أجرت حوارا مع لطيف قوجة، قائم مقام محافظة أربيل وسألته عن الآفاق المستقبلية لهؤلاء اللاجئين.

- السيد قوجة، كيف تؤثرهذه الموجة الجديدة من اللاجئين على أربيل ؟

نهاد قوجة:نلاحظ ذلك بشكل قوي: فقد كانت هناك سابقا عدة موجات من اللاجئين من مختلف أنحاء العراق إلى أربيل. وكان من بينهم أيضا العديد من المسيحيين، الذين هربوا مثلا من بغداد خوفا على حياتهم. ونحن نحصي الآن في المناطق الكردية شمال العراق ما يقرب من مليون لاجئ، بينهم حوالي 250 ألف من سوريا، والباقي من مختلف مناطق العراق.

- كيف هو وضع اللاجئين الذين يأتون إليكم. أقصد الناس، الذين فروا حاليا من الموصل وغيرها من المدن، وما هي المساعدات التي يتلقونها؟

الناس يصلون إلينا في حالة مزرية. لحسن الحظ لدى بعض العائلات منهم أقارب أو أصدقاء يهتمون بهم. غير أن معظمهم يعيشون في مخيمات اللاجئين، وهي مكتظة بشكل كبير. بعض اللاجئين الذين اضطروا إلى الفرار من الموصل، لا يملكون فلسا واحدا لشراء شيء ما. العديد منهم يعانون من الجوع والعطش، خاصة وأن بعضهم جاء إلى هنا مشيا على الأقدام. يتم استقبالهم أولا عند الحدود وتتم العناية بهم قدر الاستطاعة. وفي مرحلة ثانية، يتم نقل اللاجئين إلى مناطق آمنة ومدن وقرى خلف الحدود.

ولكن المشكلة هي، أننا هنا ببساطة، ليس لنا ما يكفي من الموارد للتعامل مع هذا العدد الكبير من اللاجئين. ولهذا السبب اتصلنا بجميع منظمات المساعدات الدولية لمساندتنا في إنجاز هذه المهمة. وفي الوقت الراهن هناك وفد ألماني من وكالة الإغاثة الفنية في أربيل. وأنا بدوري آمل أن تصل منظمات أخرى لمساعدة هؤلاء الناس ولو بقدر بسيط، حيث ليست لنا القدرة للتعامل مع هذا الوضع لوحدنا.

- هل يمكن القول بأن المسيحين يعيشون الآن في المناطق الكردية في وضع آمن؟ أم أن هناك ما يدعو إلى التخوف من أن يتعرضوا هناك للاضطهاد أيضا؟

هم عندنا في أيدي أمينة . لقد كان دائما العديد من المسيحيين هنا، ومنذ عدة قرون والأكراد والمسلمون والمسيحيون يعيشون هنا دون مشاكل. كل ينهج دينه بتسامح، حيث يساعد بعضنا البعض. المواطنون الأكراد يرحبون بهم، والمسيحيون يشعرون وكأنهم هنا في موطنهم الثاني.

- في الوقت الحالي لا أحد يعرف متى سيتم إيقاف زحف الجهاديين وإمكانية عودة المسيحيين إلى الموصل. هل يمكنهم البقاء بشكل دائم في أربيل؟

بالطبع يمكنهم البقاء هنا، نحن لن نطردهم. نحن نقول دائما إن كردستان العراق هي موطن لجميع الناس في العراق. وكذلك كان الأمر خلال 60 أو 70 سنة الماضية، عندما كانت حكومات عراقية تمارس ضغوطا سياسية على بعض الفئات التي فرت إلينا شمال العراق. وسبقى الوضغ لأن المجتمع الكردي متسامح. ورغم ذلك، يجب العمل على حل هذه المشكلة دوليا والوقوف إلى جانب الحكومة الإقليمية الكردية وتقديم المساعدات الضرورية لها.

- هل هناك للاجئين من آفاق في أربيل للحصول مثلا على فرص عمل؟

لكل شخص الحرية في العمل هناك. والقيام بالعمل يسهل أيضا عملية اندماجهم داخل المجتمع. غير أن منطقة صغيرة كهذه لا يمكنها وحدها رعاية مليون شخص وتوفير وظائف لهم. فحتى في بعض الدول الصناعية الكبرى مثل ألمانيا يصعب على اللاجئين أو على الأجانب الجدد إيجاد عمل، فكيف يمكن أن يكون الأمر أفضل في بلد صغير مثل بلدنا؟

المناطق الكردية في شمال العراق أصبحت فجأة الحصن الوحيد لمواجهة داعش في المنطقة. ويتوقع كثيرون أن تأخذ أربيل مكانة بغداد من خلال التحركات الدبلوماسية الغربية النشطة في إقليم كردستان. هل تتصور بأن تصبح أربيل نقطة محورية جديدة في العراق بالنسبة للغرب؟

أربيل أصبحت بالفعل العاصمة الثانية للعراق. لدينا أكثر من 30 ممثليات أجنبية، وهناك العديد من فروع مؤسسات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى العديد من الشركات الدولية الكبيرة . أربيل أصبحت منذ فترة طويلة بديلا عن بغداد.

- الكثير من المتتبعين للشأن العراقي يرون بأن الفرصة سانحة الآن للأكراد، أكثر من أي وقت مضى، للإعلان عن دولة مستقلة. هل توافق هذا الرأي؟

لقد اقتربنا بالفعل من تحقيق فكرة الدولة المستقلة. ولكننا نؤكد دائما أننا نسعى للبقاء داخل عراق سلمية وديمقراطية إذا كان هناك توافق على الدستور العراقي بين كل الجماعات السياسية. ولكن إذا استمر النزاع بين السنة والشيعة فلن نكون على استعداد للانجرار الى مزيد من الصراعات. وعندها سنشق طريقنا الخاص.

نهاد لطيف قوجة: قائم مقام أربيل، عاصمة المنطقة الكردية في العراق ومقر منطقة الحكم الذاتي في كردستان. هرب لطيق قوجة سنة 1981 من نظام صدام حسين إلى ألمانيا وعاش لأكثر من 20 سنة في مدينة بون، حيث كان ناشطا في صفوف حركات المعارضة العراقية. وفي سنة 2004 عاد لطيف قوجة إلى موطنه.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6119 ثانية