بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 547 | مشاركات: 0 | 2014-07-29 11:30:38 |

المسيحيون في السودان يصلون تحت رقابة الأمن!

عشتارتيفي كوم- ميدل ايست اونلاين/

لخرطوم - قال رئيس مجلس الكنائس السودانية ان الاقلية المسيحية في السودان تواجه مضايقات متنامية من جانب السلطات الاسلامية تشمل تدمير املاك او مصادرتها، كما حكم بالموت على امراة بتهمة الردة.

واعتبر كوري الرملة كوري كوكو الامين العام لمجلس الكنائس السودانية ان طائفته اصيبت بالوهن والضعف جراء استقلال جنوب السودان في 2011 ومغادرة المسيحيين نحو هذه الدولة الجديدة التي يشكل المسيحيون فيها غالبية السكان.

والحكم بالاعدام بتهمة الردة الذي صدر في ايار/مايو ضد السودانية المسيحية مريم يحيى ابراهيم اسحق اظهر العقبات التي تقف امام الحرية الدينية في هذا البلد الذي يحكمه نظام اسلامي منذ 25 سنة.

والشابة المتأهلة التي لجأت الى السفارة الاميركية بعد قرار محكمة الاستئناف بالغاء عقوبتها، استقبلت الخميس في ايطاليا.

واكد كوكو هذا الاسبوع انه وفي غضون ثلاثة اعوام "تغيرت الامور بشكل كامل، فنحن محرومون من الحرية التي كنا نتمتع بها".

واوضح ان الهيئة التي يديرها تضم اكثر من عشر طوائف بينها الكاثوليك والاقباط، والوضع بالنسبة الى الجميع "سيء للغاية".

واورد هكذا مقالا صحافيا يؤكد ان وزارة الشؤون الدينية لن تسمح ببناء كنائس جديدة بالنظر الى مغادرة المسيحيين الى الجنوب.

الا ان المسؤول الكبير في الحزب الحاكم في السودان ربيع عبدالعاطي عبيد اكد مع ذلك انه لا علم له بمثل هذا القرار.

وفي الوقائع، اكد كوكو ان الكنائس تقع تحت رقابة السلطات.

وقال ان كنيسة في شمال العاصمة دمرت بواسطة جرافات بداعي انها لا تحمل صكوك ملكية. وصادرت السلطات مبنى يضم كنيسة اخرى في وسط الخرطوم.

وقد اوقف موظفون في الامن على حد رايه عمل مجموعة ابحاث تضم مسيحيين ومسلمين اتوا من دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان -- وهي ثلاث مناطق تشهد اعمال عنف.

وبحسب كوكو، فان الموظفين تدخلوا بعيد بدء ورشة الابحاث التي تضمنت قراءات من مقاطع من الانجيل والقرآن. وقال "لم يكن احد مرغما على القراءة او الاستماع، لا ارى ما هو السوء في قراءة الانجيل".

وبحسب منظمة "كريستشان سوليداريتي وورلدوايد" غير الحكومية ومقرها بريطانيا وتعنى بالدفاع عن الحرية الدينية، فان عمليات الطرد والمصادرة وتدمير املاك الكنائس وغيرها من الاعمال المناهضة للمسيحيين زادت منذ كانون الاول/ديسمبر 2012.

واوضح كوكو في مقر مجلس الكنائس، وهو مبنى صغير لا يميزه سوى صليب صغير وضع في الزخرفة الحديدية فوق الباب "لدينا شعور بان حقوقنا لا تلقى الاحترام" حتى ولو ان الدستور يكفل حرية العبادة.

ويعترف رئيس مجلس الكنائس السودانية بان الطقوس الدينية لا تزال تجري من دون عراقيل، وانما بحضور موظفين من الامن مكلفين مراقبة المراسم الدينية.

وعلى الرغم من انه لا توجد معطيات محددة حول عدد المسيحيين الذين بقوا في السودان، لكن عبيد عضو حزب المؤتمر الوطني الحاكم برئاسة الرئيس عمر البشير، اكد ان المسيحيين يتمتعون "بثقل اقتصادي وثقل ثقافي" وان "اراءهم تلقى الاحترام".

وشدد هذا المسؤول الكبير على انهم ليسوا "على هامش" المجتمع.

من جهته، اكد البشير اخيرا ان بلاده "نموذج لتحفيز التسامح الديني"، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام الرسمية.

واعلن كوكو "انا مدرك اننا اقلية. لكن من حقنا بصفتنا مواطنين سودانيين ممارسة ايماننا وبناء كنائس وممارسة حريتنا الدينية".

ولاحظ قائلا "نحن لا نعوق صلواتهم لله. فلماذا يعرقلون صلواتنا؟".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6100 ثانية