أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1843 | مشاركات: 0 | 2014-07-29 13:05:20 |

السرياني العالمي يحيي ذكرى 1132 شهيدا سريانيا في سبيل لبنان.. مراد: نطالب بمنطقة حكم ذاتي بحماية دولية للمسيحيين في العراق

ماروني: مصممون على الدفاع عن المؤسسات ونحن المقاومة الحقيقية

ابي اللمع: من غير المسموح ان نستمر على أساس "أنا او لا أحد"

درغام: الدواعش من صنيعة قصر المهاجرين

 

كعادته في كل سنة، احيا حزب الإتحاد السرياني العالمي ذكرى الشهداء السريان الذين سقطوا دفاعا عن لبنان تحت عنوان "إننا متجذرون في هذه الأرض تجذر أرز الرب، نعيش رسالتنا ونستشهد في سبيلها"  ووقفة تضامنية مع مسيحيي العراق في ساحة شهداء السريان في منطقة السبتية يوم السبت 26 تموز 2014 السابعة والنصف مساءً.

وقد حضر الإحتفال رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد ، قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم الكلي الطوبى بطريرك انطاكية وسائر المشرق والرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم ممثلاً بسيادة المطران مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون النائب البطريركي ومدير المؤسسات البطريركية في العطشانة، غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الكلي الطوبى بطريك الكنيسة السريانية الكاثوليكية ممثلاً بالاب افرام سمعان امين سر البطريركية ، غبطة البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر الكلي الطوبى بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك ممثلاً بالسيد عبود بوغوص، فخامة الرئيس الشيخ امين الجميّل رئيس حزب الكتائب اللبنانية ممثلاً بمعالي الوزير والنائب ايلي ماروني، دولة الرئيس الشيخ سعد الحريري رئيس كتلة "لبنان اولا" ممثلاً بمعالي الوزير والنائب جان اوغاسبيان، الدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية ممثلاً بالدكتور ادي ابي اللمع عضو الهيئة التنفيذية ، سعادة النائب دوري شمعون رئيس حزب الوطنيين الاحرار ممثلاً بالسيد نهاد شلحت عضو المكتب السياسي للحزب، السيد سيمون درغام رئيس منظمة الطلاب في حزب الوطنيين الاحرار،  الوزير والنائب نبيل دي فريج وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، وزير العمل سجعان القزي ممثلاً بالسيدة فدوى يعقوب عضو المكتب السياسي الكتائبي ، النائب ستريدا جعجع ممثلة بالاستاذ مارون مارون، السيد فانيك داكيسيان ممثلاً عن رئيس حزب الهنشاك، اللواء ابراهيم بصبوص مدير عام قوى الامن الداخلي ممثلاً بحضرة النقيب عبد اللطيف سعد ، سيادة المطران دانيال كورية متروبوليت بيروت للسريان الارثوذكس، مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس مار ثاوفيليوس جورج صليبا، سيادة المطران بولس مطر راعي ابرشية بيروت المارونية ممثلاُ بالاب اسكندر الهاشم، سيادة المطران ميشال قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان ممثلاً بالاب دنحا يوسف، الاستاذ انطوان جبارة رئيس بلدية الجديدة البوشرية السد، السيد ميشال المر عساف رئيس بلدية الزلقا، السيد بلال حمد رئيس بلدية بيروت ممثلاً بالسيد خليل برمانا، والاباء يوسف حنا وسفر خميس  عن كنيسة المشرق الاشورية، الكاهن والقاضي الروحي شهاب عطالله من كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، الاستاذ ميشال مكتّف وحشد كبير من اعضاء مجالس البلدية والمخاتير والمؤسسات السريانية.

 

بداية النشيد الوطني اللبناني ونشيد الإتحاد السرياني، ثم كلمة لممثل الكتائب الوزير السابق ايلي ماروني الذي قال: "استشهدوا ليبقى لبنان ولي الشرف أن امثل الكتائب، هذا الحزب الرائد في دفع الثمن من الشهداء والمسيرة مستمرة. أُخذ علينا اننا تحولنا في المرحلة الأخيرة الى أشخاص تشعل البخور وتصلي للشهداء، ونحن نقول لهم، ليس اروع من الحفاظ على دماء الشهداء الذين استشهدوا كي نبقى في أرضنا ويبقى لبنان سيدا حرا ومستقلا. ليس أروع من أن نحافظ على هذه الامانة كي لا يستشهد من استشهد مرة اخرى. نحن كنا المقاومة الحقيقية التي لولاها لم يكن ليبقى لبنان. لولا مقاومتنا لما بقي متر واحد من 10452".

أضاف ماروني: "نحن المقاومة الحقيقية التي حافظت على لبنان ومهمتها مستمرة لأن لبنان في خطر والفراغ مسيطر على البلاد والشغور الرئاسي وخطره على مستوى مجلس النواب ولا نعرف ماذا ينتظرنا من ارهابيين يفجرون انفسهم ويقتلون شعبنا ولا نعرف ماذا ينتظرنا من سلاح موجود في يد أحد الفرقاء وهو يغذي الفراغ".

وأشار الى أن المواجهة تكون بوحدتنا وتضامننا وبالتفافنا حول بعضنا البعض وبقبضة واحدة اسمها الدفاع عن لبنان. وقال: "كل مرة تفرقنا انهزمنا، واليوم علينا التوحد لأن شبابنا يهاجر وشعبنا يجوع وعلينا ان نتنازل عن مصالحنا الحزبية والذاتية ونتوحد تحت علم لبنان لأن لبنان بحاجة لبنان فاتحدوا يا مسيحيين ليبقى لبنان".

وتابع: "نحن مصممون للدفاع عن المؤسسات، والدستور، والمحافظة تكون بانتخاب رئيس للجمهورية، هذا الرئيس المسيحي الوحيد في الشرق، ولا يمكن ان يستمر هذا الشغور. نحن لا نريد التمديد ونريد الشعب ان يقول كلمته في الإنتخابات، ولكن لا يمكن أن نتغاضى عن الإستحقاق الرئاسي الفرئيس هو حارس الهيكل وحامي الدستور ونحن مع إتمام الإستحقاقات في مواعيدها".

وختم ماروني: "كلنا نصلي للمسيحيين في الموصل وسوريا ولبنان. هؤلاء الذين يعانون من التهميش والتهجير. المسؤولية هي أن نعود للتوحد ونكون قبضة واحدة لنحمي مسيحيي لبنان ومن خلالها مسيحيي الشرق فكلنا نرى المجازر التي ترتكب والصمت الدولي والمؤامرة الدولية. لا أحد ينادي بنا ولم يتبقى لنا إلا قوتنا ووحدتنا. فكما قاومنا في الـ1975 سنقاوم وأجيالنا جاهزة كي تعود المقاومة الى مجدها ويبقى صليبنا مرفوع وتبقى أجراس كنائسنا تدق. سنسعى دائما ونبقى على اتصالاتنا وسعينا لإطلاق سراح المطارنة كما أطلقوا الراهبات في معلولا"، مضيفا: "لبنان في خطر، والأمن غير ممسوك، والفراغ قاتل على المدى البعيد، ويؤدي الى زوال لبنان. المؤسسات تزول، ولكن هناك شعلة الإيمان بالوطن التي تبقى مشتعلة. شعلة لبنان السيد الحر المستقل، فلا تدعوا أحد يحبطنا ونحن نقول نعم للبنان القوى بجناحيه المسيحي والمسلم".

 

ثم كانت كلمة لرئيس منظمة طلاب حزب الوطنيين الاحرار سيمون درغام، فقال في كلمته: "قدرنا ان نكون شركاء مع السريان في كل شي. في العطاء والتضحية والإستشهاد. قدرنا ان تسقط الاحرار والقوات والكتائب شهداء مكللين بالقداسة دفاعا عن لبنان".

وتابع: "نحن مؤتمنون على وجود شهدائنا في الذاكرة، لنذكر حجم التضحية التي قدموها. لن نسمح لأحد أن يتاجر بدمائهم من أجل مصالحه الشخصية".

وشدد على أن "الدواعش من صنيعة قصر المهاجرين كي لا يهاجر ساكن القصر قصره".

 

 

 

 

وختم درغام: "المسيحيون في العراق أمانة في أعناق المجتمع الدولي، ونحن سنبقى "م" المسيحيين في هذا الشرق، فنحن شعب قدره أن يناضل فدعونا ان نتحد من أجل لبنان".

أما ممثل القوات ادي ابي اللمع، فلفت الى أننا نعيش أياما صعبة، ومهد المسيحية مهدد بالابادة الجماعية وقد نُفذ فيه التهجير القسري"، معتبرا اننا نعيش في الشرق بفترة ظلامية، وهذه فعل لعدم المعرفة وقلتها وقلة الإيمان والتعجرف والمكابرة".

وتابع: "نحن نعيش أياما صعبة في كل الشرق ولكن عندما تصل الأمور الى التهجير الممنهج في كل اصقاع الشرق، فهنا يبدأ دق ناقوس الخطر. فيجب علينا ان يكون لدينا فعل الإيمان. فنحن ابناء هذا الشرق ومحييه، وطبعا نحن أيضا بأساس التكاوين الجغرافية والوطنية في هذا الشرق، وبالتالي، من لبنان، نوجه هذه الصرخة. لبنان الجريح، المطوق بمشاكل عديدة وأزمات كبيرة. المطلوب أن نكون على قدر المسؤولية، وأن نحافظ على وحدتنا ونسترد إيماننا بوطننا وحضورنا ووجودنا. لبنان بحاجة لقيادات واعية، تعي بأننا محيطين بقدر كبير من الأخطار. علينا أن نتعالى عن المناصب والمواقع، فهذه ليست إلا تضحية يجب أن لا نراها من عين السلطة فقط".

وشدد على انه من من غير المسموح ان نستمر على أساس "أنا او لا أحد" وان نعتبر نفسنا "انا المخلص فقط ولا أحد غيري".

أما رئيس حزب الإتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد، فاشار الى أن اقتصاد لبنان منهار، وأن أراضنا تسرق منا، ونحن مفككون سياسيا كمسيحيين، ونعيش إفلاسا سياسيا فظيعا وشلل في كل الإدارات والمؤسسات الرسمية وكأن الهدف تهجيرنا، متابعا: "لن نبيع تضحيات شهدائنا ووطن حُفر من قبل أجدادنا بالصخر وغرز فيه صليبنا".

ولفت الى أن حربنا اليوم هي بين المسلمين والايسلاميست وبين الايسلاميست وكل شعوب الارض وهي حرب عالمية ثالثة باردة وحامية، حرب ضد الأنظمة الدكتاتورية والأنظمة القمعية.

أضاف: "من غير المسموح أن نبيع حلم شعوب بالحرية وأن تسرق ثورات شعوب مظلومة ومقموعة ومهمشة"، متابعا: "حقنا في لبنان انتخاب رئيس للجمهورية قوي وان لا يفرض علينا رئيس ضعيف لا يمثل إرادة المسيحيين".

وعن الوضع العراقي طالب مراد بعقد قمة عاجلة عربية واسلامية وعالمية لوقف المجازر والتصفية الدينية والقومية للشعب الاصيل بالعراق، داعيا الى تكوين منطقة حكم ذاتي بحماية دولية.

وفي نهاية المهرجان قام الحضور السياسي والديني باضاءة شعلة الشهادة والحرية

 

 

  

 

كلمة مراد كاملة:

1132   شهيد سرياني مع الاف الشهدا المسيحيين ماتو ليغيرو معادلة دولية

استشهدو كرمال قضية اكبر من حجم الوطن

استشهدو لحتى ما نسير لاجئين على بواب السفارات

استشهدو لحتى ما نهاجر ارض جدودنا ولحتى ما نترك هويتنا 

اليوم وين نحنا من هالقضية ووين صرنا بعد هالسنين وهالتضحيات الكبيرة

اقتصادنا منهار

اراضينا عم تنسرق منا

مفككين سياسيا كمسيحيين

وعايشين افلاس سياسي فظيع

اضرابات اعتصامات وشلل بكل ادارات ومؤسسات الدولة

وكأنو الهدف تهشيلنا وتهجيرنا لنستسلم ونتركلن كل شي

او لنعتزل العمل السياسي ونقبل باللي بيفصلولناياه

اكيد لاءءء مش رح نبيع تضحيات الشهدا

ومش رح نبيع وطن حفروو جدودنا بالصخر

وغرزنا صليبنا بجذور ارضو

نحنا اليوم امام تحدي كبير بدو وقفة ضمير عربي وعالمي ساكت لا بل ومشارك بتصفية الوجود المسيحي بالشرق ومحو تاريخ ووجود شعب عن خريطة الشرق لمصالح سياسية اقليمية ودولية .

اليوم بنقول لشهدا حرب  الـ 75:

 سامحونا ببلد ما بيقدّر بعض سياسيينو واعلامو معنى الشهادة

سامحونا لان كتار منّا خانو القضية وبدلو قناعاتون متل ما بدلو تيابون

سامحونا لأنّا كمسيحيين مشرذمين مقسّمين مختلفين ومش موحدين

سامحونا لأنّا بكل بساطة ما قدرنا ننتخب رئيس جمهورية

سامحونا على الفراغ السياسي والاخلاقي العايشينو

 

 

 

 

سامحونا لأنو وطنا صار اوطان: وطن لحزب الله ووطن للدولة الاسلامية ووطن للفلسطينية ووطن للاجئين ووطن لباقي من تبقى من الشعب اللبناني وكل هيدا بمساحة ما بتتعدى الــ 10452 كلم2

صحيح انتو اموات بالجسد بس نحنا اموات بالشلل السياسي يللي عم نعيشو من لمن استشهدتو لليوم

 انتو  قاومتو عدو او اتنين نحنا عم نقاوم اعداء ما عم نقدر نحصيون

انتو حاربتو ورا متاريس بجبهات مترصدين لعدو عارفينو وشايفينو

نحنا مش عم نعرف العدو ورا اي جبهة ناطرنا

انتو حاربتو بسلاحكن العدو يللي كان بدو يخطف وطن

نحنا عم نحارب بلا سلاح داعش والنصرة والقاعدة والسلفيين وولاية الفقيه  اللي بدن يخطفو شعوب واوطان

حربنا اليوم بين المسلمين والايسلاميست وبين الايسلاميست وكل شعوب الارض

حربكن خطرا كان محصور بلبنان

حربنا اليوم حرب عالمية تالتة باردا وحامية

حرب ضد الانظمة الديكتاتورية وضد الانظمة القمعية

حربنا حرب و ثورات ضد الفقر والظلم واليأس والجهل

 حرب ضد الانسانية عموما وضد شعوب الشرق المقهورة والمقموعة

حربنا حروب وثورات بلّشت ببلد وانتشرت ببلدان وما نعرف كيف ووين وايمتن رح تخلص

حربكن انتهت بمؤتمر عربي

حربنا ما بنعرف كم مؤتمر عربي وعالمي بدا لتنتهي

حرب خطيرة لاقصى الحدود هدفا قمع شعوب الشرق ان من خلال انظمة احادية الحكم والفكر ديكتاتورية المسلك اومن خلال مجموعات دينية الصبغة الغائية المنهج لا تؤمن الا بفرض فكر واحد تدميري للوجود الانساني

نحنا اليوم امام منعطف تاريخي خطير

مش مسموح نرجع لورا

مش مسموح نلغي حلم شعوب بدا الحرية

مش مسموح تنسرق ثورات شعوب مظلومة ومقموعة ومهمّشة

المطلوب واحد:

حق الشعوب بتقرير مصيرا

حق كل الشعوب بالحرية

 

 

 

حقنا كلبنانيين مثلا بانتخاب رئيس جمهورية قوي بدون ما ندفع تمن هالرئاسة للفريق الاخر شريك الوطن وبدون ما ينفرض علينا رئيس ضعيف ما بيمثل ارادة المسيحيين بهدف اضعاف هالمركز الوحيد يللي لالنا بالشرق الاوسط . حقنا برئيس وقف ولو لمرة ع قبر شهيد

والمطلوب كمان اكتر من استنكارات اوبيانات تضامنا مع مسيحيي العراق

المطلوب عقد قمة عاجلة عربية واسلامية وعالمية لوقف المجازر والتصفية الدينية والقومية للشعب الاصيل بالعراق يللي وجودو مجذّر بهالارض من الاف السنين ويللي الغاءو بيعني اكتر واكبر من الغاء مجموعة دينية بيعني محو تاريخ اهم مكوّن للوجود وللحضارة الانسانية.

المطلوب تدويل قضية المسحيين بالعراق لانو ما عادت بايد الدولة العراقية

المطلوب منطقة حكم  ذاتي بحماية دولية نعم منطقة حكم ذاتي

والمثال امامنا موجود " منطقة الحكم الذاتي لاخوتنا الاكراد" بالعراق يللي عايشين بسلام وبحبوحة اقتصادية وما ننسى انو الدستور العراقي بيلحظ هالشي

وضع اخوتنا بالعراق اسوأ بكتير بالمنهجية الممارسة ضدن من اخوتنا بغزة نعم الوضع اسوأ بكتير ومع هيدا كلو الضجة بكل العالم ملتفته صوب غزة  ونحنا شو ...  شو ناطر الضمير العربي والاسلامي والعالمي ليوعا ويتحرك لاجل مسيحيي العراق.

المطلوب بهيك ظروف انو المسيحيين يحملو سلاح بالعراق وبسوريا للدفاع عن انفسن  واراضيون ومقدساتن يللي عم تنتهك بوقاحة وبوحشية

ومعو انو نحنا مع حياد لبنان التام بس ياريت حدودنا موصولة مع نينوى والقامشلي والحسكة لكنا شاركنا ودعمنا اخوتنا هونيك متل باقي المجموعات يللي بتبرر مشاركتا بالحرب دفاعا عن مقدساتا وحلفاءا وهون بحب وجّه تحية اكبار واجلال وتقدير للمجلس العسكري السرياني السوري بالجزيرة يللي عم بيخوض معارك طاحنة ضد داعش ليحمي ارضنا وكنايسنا و شعبنا.

وكمان بنوّه بالتحركات والاعتصامات يللي قامت فيا مرجعياتنا الدينية والحزبية بلبنان وباوروبا وببعض البلدان الاخرى تضامنا مع مسيحيي نينوى والعمل مستمر بوتيرة سريعة باتجاه تدويل هالقضية.

المطلوب اليوم ثورة عالمية مش ثورات عربية وبس لانهاء الاوضاع المأساوية بالعراق وغزة وسوريا ومصرولبنان

ثورة بتحد من صراع الحضارات بين شعوب الارض

ثورة بتخلق توازن ما بين شعوب الشرق والغرب

لانو الغرب مش رح يرتاح اذا ما ارتاح الشرق

بنهي وبقول:

سريان مسيحيون منذ  الولادة

لبنانيون مشرقيون حتى الشهادة

عشتم وعاش لبنان

























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5683 ثانية