الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 780 | مشاركات: 0 | 2014-08-23 10:42:52 |

نحو 70 قتيلا في هجوم على مسجد للسنة شرقي العراق


عشتارتيفي كوم- بي بي سي/

قتل حوالي 70 سنيا في هجوم شنه مسلحون من مليشيات شيعية على مسجد سني شمال شرق العاصمة العراقية بغداد، بحسب ما أفاد به مسؤولون أمنيون.

ويعتقد أن الهجوم جاء انتقاما لمقتل عدد من المسلحين الشيعة في تفجير قنبلة.

وفتح المسلحون الذين يعتقد أنهم ينتمون لميلشيا العصائب الشيعية النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الجمعة في مسجد ببلدة امام ويس الواقعة على بعد (65 كم شرق بعقوبة) ذات الغالبية السنية في محافظة ديالى.

ووقع الهجوم في منطقة كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية حتى وقت قريب.

وشهدت هذه المنطقة قتالا محتدما بين مسلحين سنة وميليشيات شيعية موالية للقوات الحكومية.

ويتزامن الحادث مع سعي رئيس الوزراء العراقي المكلف، حيدر العبادي، إقناع السنة المشاركة في حكومة جديدة تشمل الجميع.

وينظر الى الهجوم على انه ضربة للجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لشحذ تأييد السنة العرب في حربها مع مسلحي "الدولة الاسلامية."

وتعهد العبادي بملاحقة المسؤولين عن الهجوم، وناشد العراقيين توحيد صفوفهم في مواجهة ما وصفه بالدعوات الى التحريض والكراهية .

وبالفعل، قرر اثنان من كبار السياسيين السنة، وهما رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك، تعليق مشاركتهما في المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة احتجاجا على مذبحة يوم الجمعة.

وقالت النائبة ناهدة الدايني، وهي من سكنة محافظة ديالى، إن نحو 150 مصل كانوا داخل المسجد عندما وصل المسلحون الشيعة، مضيفة "انها مجزرة جديدة."

واضافت "دخل رجال الميليشيا الطائفيون وفتحوا النار على المصلين. تفتقر معظم المساجد الى الحماية."

وقالت النائبة الدايني في تصريحات لوكالة رويترز "كان بعض الضحايا من افراد نفس الاسرة، وقتلت نسوة هرعن للاطمئنان على سلامة ذويهن."

وقال حداد صالح من مكتبنا في العاصمة العراقية إن دورية يعتقد أنها تابعة للعصائب قد تعرضت في وقت سابق الجمعة لهجوم شنه مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية قتل فيه ثلاثة من أفراد الدورية.

ونقلت رويترز عن ضابط عراقي برتبة رائد رفض الافصاح عن اسمه قوله إن المسلحين وصلوا الى المسجد مستقلين شاحنتين صغيرتين بعد ان انفجرت قنبلتان في مسكن احد قادة الميليشات الشيعية مما اسفر عن مقتل ثلاثة من رجاله.

من جانبه، قال شيخ العشيرة السني سلكان الجبوري إن طائفته مستعدة للرد بالمثل، مضيفا "ان العشائر السنية احيطت علما بوجوب الانتقام للقتلى."

وقال مصدر أمني في مدينة بعقوبة إن "حالة من التوتر تسود بلدة امام ويس الان بعد انتشار العديد من الاهالي حاملين السلاح في الشوارع".

يذكر ان تنظيم الدولة الإسلامية كان قد انسحب من أمام ويس قبل يومين وحلت محله قوات من الجيش والشرطة ومليشيات أخرى.

سامراء

وفي وقت لاحق، ذكر مصدر محلي ببغداد نقلا عن مصدر امني في قيادة عمليات سامراء في ساعة متاخرة من مساء الجمعة ان "انتحاريا يقود سيارة مفخخة من نوع همر استهدف تجمعا لميليشيات شيعية تسمي نفسها جند الإمام ما ادى الى مقتل ١٢ منهم وجرح ٣٠ اخرين بعضهم اصاباتهم بالغة."

ووقع الهجوم على الخط السريع جنوب غرب سامراء في محافظة صلاح الدين.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7565 ثانية