أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 663 | مشاركات: 0 | 2014-08-23 10:46:57 |

المرجعية تحذر من رفع سقف مطالب الكتل في تشكيل الحكومة وتشدد على فك الحصار عن آمرلي


عشتارتيفي كوم- اين/

حذرت المرجعية الدينية العليا من رفع الكتل السياسية لسقف مطالبها في تشكيل الحكومة"، مشددة على "ضرورة فك الحصار عن ناحية آمرلي من قبل عصابات داعش الارهابية".

وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف، حضرها مراسل وكالة كل العراق [أين] "في هذه الايام تجري الكتل حوارات مكثفة لتشكيل الحكومة الجديدة في المهلة الدستورية التي لم تبق منها الا 20 يوما ونود الاشارة الى امرين الأول ان الجميع متفقون على ضرورة ان تتشكل الحكومة بطريقة صحيحة بحيث تكون قادرة على معالجة الاخطاء المتراكمة خلال السنوات الماضية وتوفق في احقاق الحقوق وتوفير الامن ومكافحة الفساد وتقديم الخدمات العامة وما الى ذلك من امور تمس حاجة الشعب".

وأضاف "من الواضح ان مسؤولية تشكيل الحكومة لا تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلف وحده بل هي مسؤولية جميع الكتل السياسية التي تقدم مرشحيها اليه فمن الضروري ان تعتمد الكتل مرشحيها وفق معايير الكفاءة العالية والنزاهة التي لا يتطرق اليها الشك مع حرقة قلبه على مستقبل الوطن بجميع اطيافه والابتعاد عن أي نزعة تؤثر سلبا على ما يتخذونه من قرارات".

وأعرب ممثل المرجعية الدينية عن أمله "بان تأخذ الكتل كافة العبر والدروس من ترشيحاتها في الحكومات السابقة فلا تجعل موقع الشخص او الكتلة او موقعه الحزبي او ولاءه لطائفته او منطقته معيارا لترشيحه للمنصب الوزاري".

وأضاف ان "المكلف بتشكيل الوزارة الجديدة تكون خياراته مقيدة بمرشحين تقدمهم الكتل وليس مطلقا بالاختيار كي يتحمل المسؤولية في ذلك وان كان عليه ان لا يقبل في توزير أي شخص لا يكون مناسبا".

وأشار الكربلائي انه "يجري الحديث بان كل كتلة من الكتل قد قدمت مطالبها ووضعت شروطا لمشاركتها في الحكومة ولا جدل انه ليس من حقها في ذلك من حيث المبدأ، ولكن لتعلم ان رفع سقف المطالب والشروط سيعيق تشكيل الحكومة، ومن تتذرع منها بانها تطالب بحقوق جمهورها وقاعدتها الشعبية فلا بد ان تتنبه ان للاخرين ايضا جمهورا وقواعد شعبية ولا يسمح لهم بقبول ما يعتبرونه تجاوزا على حقوقهم".

وقال "ليكن الجميع واقعيين فليطالبوا بامور معقولة وممكنة التنفيذ وليسر تشكيل الحكومة في المهلة الدستورية وليستثمر في الشكل الامثل الدعم الاقليمي والدولي لمساعدة العراق في الازمة الصعبة ولاسيما بعد استحواذ شرذمة قليلة من الارهابيين على مناطق واسعة من البلاد وما يتعرض له الاف المواطنين من قتل وتشريد وسبي وغيرها من الاعتداءات".

وعن الاوضاع في ناحية آمرلي بمحافظة صلاح الدين دعا ممثل المرجعية الدينية الى مساعدتها في فك حصار الارهابيين عنها.

وقال الكربلائي "يعلم الجميع ان مدينة آمرلي تعاني حصارا مطبقا منذ ما يزيد على شهرين ويستبسل اهلها الابطال في الدفاع عن مدينتهم امام هجمات المجموعات المسلحة الارهابية، وعلى الرغم مما يتوفر للاهالي هناك من السلاح والعتاد مع معاناة شديدة من قلة ما تصلهم من مساعدات عبر المروحيات نناشد الجهات المعنية ان تعمل بجد لفك الحصار عن هذه المدينة من قبل الارهابيين وان يعرف العالم كله بما يمارسونه من اجرام بحق المدنيين عند سيطرتهم على بعض المدن الاخرى كسنجار وتلعفر".

وبين ان "الاسراع بايصال المساعدات عن طريق الجو يشكل ضرورة قصوى تخفيفا لمعاناة اهالي امرلي ولاسيما الاطفال والرضع".

وانتقد ممثل المرجعية الدينية بشدة بعض سلوكيات من وصفهم بالمنخرطين في صفوف المتطوعين للدفاع عن الوطن"، داعيا الى "ضرورة محاسبتهم بشدة لاعتدائهم على المواطنين وممتلكاتهم".

وقال الكربلائي ان "الدفاع عن الوطن والمواطنين في مواجهة المجموعات الارهابية شرف كبير لا يناله الا ذو حظ عظيم وقد اكدنا اكثر من مرة بالغ تقديرنا واعتزازنا لاخواننا في القوات المسلحة ومن التحق بهم من المتطوعين الذين يبذلون اموالهم واراوحهم فداء لوطنهم، ولكن يبلغنا عن قليل ممن يحملون السلاح هنا او هناك قيامهم بممارسات خاطئة بل مدانة ومستنكرة في الاعتداء على اموال المواطنين وهتك حرمتهم وكرامتهم".

وأضاف "اننا اذا نكرر ادانتنا لاي ممارسات من هذا النوع، نؤكد ان الدفاع على الوطن ومقدساته لا ينسجم مع الاعتداء على المواطن مهما كان انتماؤه المذهبي او السياسي ونطالب الاجهزة الامنية ان تضرب بيد من حديد على أي متجاوز على المواطنين وممتلكاتهم ولاسيما ان كان يظهر بلباس الدفاع عن الوطن وان التسامح والتساهل في القضاء على هذه التجاوزات، حتى وان كانت محدودة ستتبعه عواقب غير محمودة وبالغة الخطورة".

وأشار الى ان "المرجعية الدينية تدعو الى ضرورة الحفاظ على الوحدة الاسلامية وحسن الجوار من خلال الافعال وليس الاقوال، فالجميع بحاجة الى التعايش السلمي والابتعاد عن العداوة والتقاتل فلا يتسغني احد عن الناس".

وتابع ان "هذه الاصوات التي تصدر من بعض الفضائيات سواء من هذا الطرف او ذاك وحينما تسفز هذا الطرف او ذاك، والتعرض لمذاهبهم يادعاء انهم يدافعون عن اهل البيت، فنقول كلا بل ان اهل البيت براء منهم ويجب الابتعاد عنها وعدم دعمها سواء ماليا او معنويا فانها لا تثير الا العداء والبغضاء، وهم يتسببون بسفك الدماء لاتباع اهل البيت بسبب هذه التصرفات"

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6105 ثانية