الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 3782 | مشاركات: 0 | 2014-08-27 11:28:47 |

"الشرق الأوسط" - نازح مسيحي: أعيدوا ابنتي فليس لي سواها


عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

شهدت الأسابيع الماضية تعرض الأقليات الدينية والعرقية إلى عمليات قتل وسبي ونهب من قبل مسلحي «داعش» بعد أن سيطروا على مناطق واسعة من محافظة نينوى. وذكرت عوائل مسيحية نازحة لـ«الشرق الأوسط» أن «داعش» أخذ أعدادا كبيرة من النساء المسيحيات، إضافة إلى مصادرة أموال وممتلكات المسيحيين في هذه المناطق.
نحو مئة من العوائل المسيحية النازحة تعيش الآن في مركز «شلاما» في ناحية عينكاوه (10كم شمال أربيل). ويعيش مع هذه العوائل حبيب أيوب (75عاما)، الذي ليس له سوى ابنته الوحيدة لكنها سبيت من قبل «داعش»، ليبقى هو وحده.

يقول أيوب لـ«الشرق الأوسط»: «كانت ابنتي متزوجة منذ سنوات وتعيش في تركيا، لكنها عادت قبل مدة إلى العراق لتأخذني معها، وصادفت عودتها مع سيطرة (داعش) على الحمدانية، لذا هربنا إلى الموصل إلى بيت أحد الأصدقاء الموصليين المسلمين، واختبأنا لديه أربعة أيام، إلى حين أن يجد دارا لنا وسط المسلمين، لكنه لم يجده فعدنا إلى الحمدانية». وتابع أيوب: «بعد سيطرته على قرقوش مركز الحمدانية، طالب (داعش) عن طريق مكبرات الصوت كل من تبقى من المسيحيين التوجه إلى مسجد قرقوش القريب منا، وإلا سيتم ذبحه، على الرغم من أن الباقين كانوا من المسنين والمرضى، وأكثرنا لا يستطيع المشي، أبلغناهم أننا مرضى وعجزة لا يمكننا أن نأتي فهددونا بالذبح، ثم حملونا في عربات ورمونا عند باب المسجد. ابنتي، ريتا، البالغة من العمر 30 سنة رافقتني إلى المسجد، حيث أخذوها مني. ترجيتهم كثيرا وقلت لهم إنها متزوجة لكن لا جدوى، أخذوها، ثم سلبوا كل ما لدي من مال ومصوغات ذهبية، وأخذوا جوازي سفرنا وشهادتي الجنسية وكل ما نملك من وثائق. لا أعرف أين ابنتي؟ القس أبلغني أنهم سيبحثون عنها، لكن أين سيبحثون. فقدت ابنتي ولن أراها ثانية، أنا لا أريد أي شيء فقط أعيدوا لي ابنتي».
بدوره، قال المواطن المسيحي مبهج بهنام: «كما ترى ظروف النزوح صعبة، ماذا نفعل إذا استمرت هذه الظروف حتى الشتاء؟ ندعو كل الأطراف المعنية إلى العمل بجد على طرد (داعش) وإعادتنا إلى مناطقنا، وإعادة كافة فتياتنا ونسائنا اللاتي سبين من قبل داعش. أنا لم افقد أحدا من عائلتي لكن جيراني في قرقوش والموصل فقدوا نساءهم وأطفالهم». وأشار بهنام: «هذه المرة الخامسة التي أُهجَّر فيها من نينوى. تركت ثلاثة محلات تجارية في الموصل، وبيوتا نهبت فيما بعد من قبل (داعش)، لكن ما العمل؟ لا أريد أن أرحل إلى خارج العراق، لأن هذه الأرض هي أرضنا والقساوسة أبلغونا بأن لا نترك أرضنا». وحول كمية المساعدات التي تصلهم في المركز، قال بهنام: «يعطوننا أسبوعيا مجموعة من المواد الغذائية الرئيسية، حددنا مكانا للطبخ في كل طابق من طوابق المبنى، ونساعد فيما بيننا العوائل الفقيرة، حيث نعد لها وجبات الطعام». وبحسب إحصاءات حكومة إقليم كردستان، فإن عدد النازحين في الإقليم وصل إلى أكثر من مليون ونصف المليون نازح، مؤكدة أن الإقليم لا يستطيع استيعاب هذا الكم الكبير ودعت بغداد إلى القيام بدورها في مساعدة النازحين ماديا ولوجيستيا.
وقال ديندار زيباري في مؤتمر صحافي عقده في أربيل: «نكرر مرة أخرى.. نحن لا يمكننا في الإقليم بهذه الميزانية القليلة التي لدينا أن نقدم المساعدة لهؤلاء النازحين. الإقليم لا يستطيع استيعاب هذا الكم الهائل من النازحين، وبغداد لم تقدم حتى الآن المساعدة المطلوبة للنازحين». وأضاف زيباري أن «الحل ليس بفتح عشرين مخيما آخر، الحل يجب أن يكون سياسيا بين الأطراف العراقية، لفرض الأمن في تلك المناطق وبالتالي عودة النازحين إلى مناطقهم».
من جانبها، قالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في كردستان نتاليا بروكوبا في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «منظمتنا مستمرة في التنسيق مع حكومة الإقليم والحكومة العراقية في مساعدة اللاجئين، لا يمكن لهذه العوائل النازحة أن تبقى في الحدائق والأبنية غير المكتملة، بل يجب إقامة مخيمات لإيوائهم سريعا. بدأنا بتأسيس 12 مخيما جديدا للنازحين، خمسة مخيمات منها أصبحت جاهزة الآن».










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5564 ثانية