الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 3505 | مشاركات: 0 | 2014-09-23 12:04:39 |

هاوريسك.. قرية أرمنية تحمي سكّانها من "داعش"


عشتارتيفي كوم- اذاعة العراق الحر/

يقول سكان في قرية يقطنها الأرمن بالقرب من سد الموصل انهم شكّلوا مفرزة أمنية مهمتها القيام بحراسة القرية من اي دخيل يستهدفها بعد دخول مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" الى نينوى.

ويذكر مراد فارتانيان، مختار قرية "هاوريسك" الأرمنية (40 كلم غرب مدينة دهوك) الذي يشرف على تنظيم المفرزة، ان نقطة تفتيش تم نصبها في مدخل القرية تقوم بتفتيش كل سيارة تدخل القرية.

واوضح فارتانيان ان تواجد هذه القوة مرهون بالحالة الامنية التي تسود المنطقة، لافتاً الى انها ليست نواة لبناء قوة خاصة بالارمن، بل انها قوة مساندة للبيشمركة في الوقت الحالي، مضيفاً في حديث لإذاعة العراق الحر:

"اردنا من خلال هذه المفرزة ان نوفر

الامن والسلام لاهالي قريتنا وخاصة النساء والاطفال، بعكس الكثير من القرى القريبة منا والتي لاذ الكثير من اهاليها بالفرار الى مناطق اخرى، لكننا آثرنا البقاء، واشترينا السلاح لأنفسنا، وتطوع شباب القرية ضمن هذه المفرزة حتى وصل عددهم الى 36 شخصاً،

ووضعنا جدولاً بالمناوبات الاسبوعية لحراسة القرية، ومعظم المتواجدين معنا هم عناصر امنية يعملون مع وزارة البيشمركة".

من جهته، يقول ساكو كريكور، احد أعضاء المفرزة الأمنية، ان المفرزة التي سميت بمفرزة (نوروز) تقوم بحراسات بشكل دوري، مشيراً الى الى ان جميع اهالي القرية، وخاصة الشباب منهم، يشتركون فيها بعد أ، تم تأمين السلاح للجميع، واضاف:

"حقيقة عندما رأينا ان هناك خطراً يداهمنا من قبل مسلحي تنظيم داعش، لبّينا نداء المختار وانتمينا الى هذه المفرزة كي ندافع عن اهلنا، وخاصة ان قريتنا قريبة من منطقة عين زالة، ويفصل بيننا وبينها السد فقط، وكان المسلحون يرشقوننا في الايام السابقة ببعض العيارات النارية فكنا نرد عليهم.. أغلبنا من الذين خدموا في الجيش العراقي السابق، لذلك فاننا متمرسون ولدينا مهارة في القتال، ولكن نحن بحاجة الى اسلحة حديثة وذخائر، اما الاسلحة الثقيلة فنحن لا نحتاج اليها لأن المنطقة قد تم تأميينها منن قبل قوات البيشمركة".

بدوره اشاد ماسيس ليفون (34 سنة) من اهالي قرية هاورسيك بالدور الذي لعبته المفرزة الأمنية خلال الفترة المنصرمة، لافتاً الى انها كانت تؤدي دورها بشكل جيد في تفتيش السيارات الداخلة للقرية، الأمر الذي جعلهم يحسون بالامان في القرية التي قال ان جميع العائلات بقيت فيها ولم تخرج منها.

يذكر ان قرية هاوريسك التي يقطنها نحو 115 اسرة ارمنية واحدة من خمس قرى في سهل دوبان سكنها الارمن عند هجرتهم من ارمينا في بداية القرن الماضي، وهي تبعد نحو كليومترين فقط عن سد الموصل الذي سيطر عليه مسلحو "داعش" مدة شهر قبل ان تستعيد قوات البيشمركة السيطرة عليه قبل اسبوعين.

 













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6022 ثانية