الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 782 | مشاركات: 0 | 2014-09-29 11:40:02 |

نیچیرڤان بارزاني يجتمع مع أردوغان على هامش منتدى الإقتصادي العالمي


عشتارتيفي كوم(PNA)-/

بدعوة رسمية من رئيس الوزراء التركي ورئيس المنتدى الإقتصادي العالمي، زار نیچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان على رأس وفد حكومي، مساء يوم الأحد 28 أيلول 2014 تركيا للمشاركة في نشاطات المنتدى الإقتصادي العالمي، وعقب المشاركة في مراسيم إفتتاح المنتدى، عقد نیچیرڤان بارزاني إجتماعاً مع رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية في إسطنبول.  

وتداول الجانبان بشكل مفصل الحديث عن الأحداث وآخر التطورات في العراق وإقليم كوردستان والمنطقة، وسُلط الضوء بشكل خاص على أحداث ما بعد هجمات تنظيم داعش الإرهابي على محافظة الموصل وتكريت وبعدها على إقليم كوردستان. فضلاً عن الحديث عن المعارك ومواجهات الپیشمرگه‌ مع الإرهابيين والسيطرة على العديد من المناطق التي سقطت من قبل بايدي الإرهابيين، بالاضافة إلى العملية السياسية في العراق وتشكيلة الحكومية الجديدة  لعبادي وتوقعات الأحداث والمستجدات في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام. 

وخلال الإجتماع أكد أردوغان على تقدم وتعزيز علاقات تركيا مع إقليم كوردستان بشكل أفضل، وجدد إلتزام تركيا بهذه العلاقات والإتفاقيات مع إقليم كوردستان في جميع المجالات، وفي الوقت نفسه تسعى بشكل جدي إلى مساعدة ودعم إقليم كردستان في محنته الأخيرة التي تعرض لها، وبشكل خاص من الناحية الإنسانية والتي قدمت لحد الآن مساعدات جيدة، كما  أكد على إستمرار بلاده في تقديم هذه المساعدات. 

وبخصوص الإرهاب؛ أوضح أردوغان، أن بلاده في تنسيق مستمر مع قوات التحالف في مواجهة الإرهاب، وأن هذا التنسيق سيكون إقليم كوردستان أيضاً من أجل إنهاء أي تهديد على المنطقة. 

من جانبه أعرب نیچیرڤان بارزاني عن شكره لموقف رئيس الجمهرية التركية، والمساعدات التي قدمتها تركيا، وأوضح أن إقليم كوردستان ينتظر الدعم والمساعدات التركية بشكل أفضل. كما جدد رغبة إقليم كوردستان في تقدم العلاقات الإقتصادية والسياسية بين الجانبين، كما أوضح موقف إقليم كوردستان من المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة، وأضاف أن الإقليم سيشارك في هذه  الحكومة ويرغب في منح فرصة للحكومة العراقية الجديدة لمعالجة المشاكل بين أربيل وبغداد، معرباً عن أمله في  تحسين العلاقات بين تركيا والعراق وإقليم كوردستان بشكل أفضل. 

وعلى هامش الزيارة، وبعد الإنتهاء من نشاطات اليوم الأول  للمنتدى الإقتصاد العالمي، إلتقى نیچیرڤان بارزاني مع رؤساء دول العالم ورؤساء الوزراء الذين شاركوا في المنتدى، كما شارك في مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس التركي على شرف المشاركين في المنتدى. 

وفي صباح اليوم، إجتمع رئيس وزراءإقليم كوردستان والوفد المرافق له مع مؤسس ورئيس المنتدى الإقتصادي العالمي البروفيسور  "كلاوس شواب" ، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع العراق وإقليم كوردستان والمنطقة، وثمن شواب عالياً التقدم الحاصل في إقليم كوردستان وموقف الإقليم وتعاطفه مع أكثر من مليون لاجيء ونازح وجهوده في إيواء وإحتضان هؤلاء النازحين، والذي نال محل شكر وتقدير المجتمع الدولي. 

كما أعلن أن على العالم بشكل عام والدول المانحة للمساعدات الإلتفاتة أكثر إلى إقليم كوردستان، معرباً عن أمله أن يتمكن في المستقبل من زيارة إقليم كوردستان. من جانبه وجه رئيس الوزراء الدعوة له لزيارة كوردستان، كما أعرب عن تمنياته أن تتحقق فرصة مماثلة لعقد منتدى الإقتصادي العالمي في إقليم كوردستان أيضاً. 

هذا ورافق رئيس وزراء إقليم كوردستان وفد حكومي ضم كل من قباد طالباني نائب رئيس الوزراء، وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية، وريباز محمد زير المالية والإقتصاد، وعلي سندي وزير التخطيط، وفلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية وسفين دزيي المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كوردستان. 

تجدر الإشارة إلى أن وفد إقليم كوردستان شارك على هامش المنتدى بشكل فعّال  في العديد من محاور المنتدى  والجلسات الحوارية حول عدد من المواضيع المتنوعة، ومن المقرر أن يشارك اليوم الإثنين لليوم الثاني في عدد آخر من المحاور والجلسات النقاشية للمنتدى.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6584 ثانية