الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 527 | مشاركات: 0 | 2014-10-20 12:43:04 |

الجعفري: مستعدون لأي دعم عربي.. عدا إرسال قوات


عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى أهمية أن تكون المواجهة مع «داعش» عقائدية شاملة، ولا تقتصر على إطلاق النار فقط. وقال العربي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، أمس، مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي، أن «المنطقة تعيش اليوم مرحلة تفكير عقيم لا يستقيم مع القرن الـ21»، مبينا: «إننا نعيش مرحلة حرجة ولا أحد يعرف من أين أتت هذه الموجة».

وأضاف العربي أن «المواجهة العسكرية جزء من مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف»، مشددا على ضرورة أن «تكون المواجهة عقائدية وفكرية واقتصادية شاملة».

وتابع العربي أن «هذه المواجهة لا تقتصر على إطلاق النار فقط»، لافتا إلى أن «إجراءات الدول العربية بدأت بالفعل في إيقاف تدفق المقاتلين إلى العراق». وأكد أن «جامعة الدول العربية معنية بالدفاع عن جميع الدول العربية أمام خطر تقدم (داعش)».

وكان العربي وصل إلى العاصمة العراقية صباح أمس ضمن وفد يرأسه وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، ضم أيضا وزير الخارجية الموريتاني، للقاء المسؤولين العراقيين، وتأكيد دعم العرب للعراق في مواجهته مع «داعش».

لكن وزير الخارجية العراقي أبلغ الوفد العربي أن العراق لن يطلب استقدام قوات عربية لمساعدته في حربه ضد «داعش». وأضاف الجعفري في المؤتمر الصحافي أن «العراق لن ولم يطلب استقدام قوات عربية أو قوات من خارج المحيط الجغرافي للمشاركة في القتال إلى جانب القوات العراقية في حربها ضد (داعش)». وأكد الجعفري أن «العراق أكد في أكثر من مناسبة على ضرورة وجود دعم آخر يتمثل بالإسناد والتسليح وتوفير المعلومات الاستخبارية»، مؤكدا أن «العراق مستعد لاستقبال جميع أنواع الدعم باستثناء جلب قوات برية إلى أراضيه».

من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي: «نحن في غاية السعادة بوجود وفد عربي ممثلا في الكويت لنقل رسالة تأييد وتضامن مع العراق، انطلاقا من أن استقرار العراق ركيزة أساسية في أمن المنطقة والدول العربية.. وحريصون على أمن العراق».

وأضاف الصباح أن «التحالف الدولي ضد (داعش) الإرهابي أساسه عربي وسنعمل سويا لمواجهة المخاطر الإرهابية»، مؤكدا «حرص الدول العربية على وحدة العراق وسيادته».

أما وزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي، فقد أكد في المؤتمر الصحافي أن الوفد بحث «مع الحكومة العراقية المواضيع الأمنية، وما يمكن أن تقدمه الجامعة العربية للعراق، وجئنا لنعبر عن التضامن معه»، مبينا أن «العراق ركيزة أساسية في العالم العربي، ويجب أن نساعده في هذه المرحلة وإخراجه من الأزمة».

وفي هذا السياق، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد خالد عبد الإله في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «العرب وبعد العزلة، التي كانوا فرضوها على العراق طوال السنوات الماضية، أدركوا اليوم أنهم ارتكبوا خطأ كبيرا بحق العراق، حين تركوه لدول إقليمية أخرى، مثل إيران وتركيا»، مبينا أنهم «بدأوا التحرك الآن في إطار منظومة دولية ضد (داعش). يُضاف إلى ذلك أن العرب أنفسهم يعانون اليوم أزمات داخلية وأخرى بينية، وهو ما يجعلهم الآن أكثر إدراكا لطبيعة المخاطر التي تواجههم».

ولفت عبد الإله إلى أن «العرب أدركوا اليوم أن هناك مشروعا لتقسيم للمنطقة سيكون على حسابهم وحساب المنطقة كلها، الأمر الذي يستلزم وضع خارطة سياسية جديدة». وأوضح أن «الكويت وبحكم علاقتها المتميزة الآن مع العراق، فقد أخذت زمام المبادرة بوصفها ترأس الجامعة العربية لهذه السنة، وهو ما يمكن أن يساعدها في ذلك، لا سيما أن هناك خطة لمجابهة (داعش) لا تقوم على الجانب العسكري فقط بل معالجات فكرية واقتصادية واجتماعية».











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6061 ثانية