الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 762 | مشاركات: 0 | 2014-11-11 11:03:08 |

خلافات بغداد اربيل قبل وبعد 10 حزيران

عبدالغني علي يحيى

   

    لم تخفف حرب داعش على بغداد واربيل من الخلافات بينهما والتي زادت منذ 10-6-2014 بعد ان كانت تقتصر على المادة 140 ورواتب البيشمركه والنفط وحجب ميزانية كردستان ورواتب موظفيها واضافت تللك الحرب اخرى عليها. كتمسك اربيل بالمناطق المتنازع عليها وحمايتها من داعش. ثم الغاء تللك المادة من جانب اربيل. مادفع ببغداد للا عتراض. كما وسع من التناقض بينهما ارسال الاولى لقوة من البيشمركه الي كوباني والذي عدته بغداد خرقاً للدستور العراقي. ورأت ايضاً في تدفق الاسلحه من الدول الي اربيل. ابغض الحلال اليها. ويتردد ان واشنطن تعتزم اقامة قاعدة عسكرية لها في حرير بشمال اربيل. وكان من ردود الفعل العراقي على ذلك ماقاله الجعفري في زيارته الى انقرة من ان العراق لن يسمح لاي بلد اقامة قواعد عسكرية على اراضيه. ومن المحتمل ان تقدم ايران والحالة هذه الى اقامة ربما اكثر من معسكر في كردستان اوتكثف نشاطها العسكري فيها بشكل لافت. كرد على واشنطن. علماً ان النشاط العسكري البري الايراني في العراق لا يحتاج الى دليل.ومن الخلافات الاخري. سماح اربيل لمعارضين سنة بتنظيم مؤتمرات وتنفيذ فعاليات في اربيل وضد بغداد التي ابدت استنكارها اكثر من مرة لتلك الفعاليات.

ان الخلافات بين العاصمتين والسابقة للعاشر من حزيران مازالت قائمة. وكان بين كل خلاف وخلاف فترة زمنية طويلة نوعاً ما تعد بالسنوات.ناهيكم من انها كانت ذات طابع اقتصادي وسياسي بدرجة اولى. لكن الخلافات التي ظهرات بينهما بعد ذلك التأريخ تخللتها فترات زمنية جد قصيرة تعد بالاسابيع والشهور فضلاً عن انها ذات طابع عسكري ماينذر باوخم العواقب.وفي حال تواصل تللك الحرب. فان خلافات جديدة ستنشب بينهما حتماً. وسيدخل العراق في ظاهرة تعدد الجبهات الحربية بين المكونات السياسية والاجتماعية مثلما سبقته سوريا للدخول فيها. انذاك ستعجز الاساليب السلمية التقليدية عن حلها. مثلما عجزت في السابق عن حل تلك التي سبقت العاشر من حزيران.

Al_botani2008@yahoo.com










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5777 ثانية