رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 662 | مشاركات: 0 | 2014-11-22 11:47:29 |

داود أوغلو: أمن العراق مهم لتركيا


عشتارتيفي كوم- الأناضول/

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، إن أمن العراق هام وحيوي بالنسبة لتركيا، وإن أمن المنطقة الكردية يأتي على رأس أولويات تركيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين داود أوغلو ورئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني في أربيل اليوم، ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء التركي للعراق.

وأضاف داود أوغلو أن أمن إقليم كردستان العراق واستقراره، يعتبر مسألة حيوية ترتبط بأمن تركيا بشكل مباشر، لأنه يجاور تركيا حدوديا، مشيرا إلى أن تركيا ستقدم  كل الدعم اللازم من أجل ضمان أمن وسلامة المناطق الكردية، لأن ذلك يشكل أهمية تاريخيّة وإنسانية واستراتيجية بالنسبة لها. ولفت داود أوغلو إلى أنه بحث مع بارزاني مواضيع خاصّة بالتدريب، قائلا "ستتم زيادة الدعم الأمني الذي تقدمه تركيا للإقليم بما فيه التدريب".

وأشار داود أوغلو أنه بحث مع بارزاني التطورات في الشرق الأوسط وليس في العراق فقط "لأن كل المسائل ترتبط ببعضها البعض"، مضيفا أن سماح تركيا بعبور البيشمركة إلى كوباني (عين العرب) هو انعكاس لعلاقة الثقة التي نشأت بين الطرفين، مشيرا إلى أن تلك المناطق تجاور تركيا وتجاور العراق كما تجاور إقليم كردستان العراق.

وفيما يتعلق بلمف الطاقة قال داود أوغلو "تناولنا أمس مع رئيس الوزراء العراقي، واليوم مع رئيس إقليم شمال العراق، بشكل مفصل، مسألة الطاقة، وفي حال جرى التصرف بعقلانية وبشكل معقول في ملف الطاقة سيخرج الجميع رابحين في نهاية المطاف، وفي حال تم التوصل إلى اتفاق ستكون تركيا أكثر الممتنّين، وسنبذل قصارى جهدنا في سبيل ذلك".

وردا على سؤال عما إذا كان قد لمس خلال لقاءاته في العراق تطورا في العلاقات بين تركيا وبغداد وأربيل،  قال داود أوغلو "أستطيع القول أن المناخ الجديد الذي لمسته في بغداد وأربيل باعث على الأمل، والمهم هو تحويل هذا المناخ إلى عمل".

وحول مرافقة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية التركية، هاقان فيدان، له في زيارته، قال داود أغلو إن "هذا أمر طبيعي جدا، لأن جهاز الاستخبارات هو أحد العناصر الأكثر أهمية في أي مكان يعاني من مسائل أمنية"، مشيرا إلى أن فيدان عقد لقاءات مع نظرائه في بغداد، وأربيل، وزوّده بتقارير عن مضمونها، مضيفا أن مثل تلك اللقاءات ستستمر في المستقبل.

وعن الوضع السياسي في العراق قال داود أوغلو "إن وصول جميع الجماعات العرقية والطائفية والدينية إلى التمثيل السياسي الذي تستحقه في السلطة العراقية، وتشكيل نظام سياسي يضم جميع الشرائح، هو الخيار الذي يرضي الجميع، فضلاً عن أنه الضمانة الفاعلة لمستقبل العراق".

وأشار داود أوغلو إلى انه تناول خلال لقاءاته الأوضاع الإنسانية في المنطقة، وخاصة قضية اللاجئين الذين زاد عددهم مع تصاعد هجمات داعش في العراق وسوريا. كما تناول كذلك العلاقات الاقتصادية بين تركيا والعراق، مشيرا أن حجم التجارة الخارجية بين تركيا والعراق يبلغ 12 مليار دولار،  منها 8 مليارات هي حجم التجارة بين تركيا وشمال العراق، ولفت إلى وجود أكثر من 1500 شركة تركية تعمل في العراق، وأكثر من 100 ألف مواطن تركي يعيشون هناك، كما أعلن داود أوغلو عزم بلاده تقوية العلاقات الاقتصادية مع العراق، وتقوية التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5837 ثانية