بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1513 | مشاركات: 0 | 2014-11-25 10:55:24 |

كركوك توحد الصف الكوردي لمواجهة "داعش"


عشتارتيفي كوم- DW/

اقتراب مقاتلي "الدولة الإسلامية" من محيط كركوك، زاد من حدة الشعور بالخطر لدى مقاتلي حزب العمال الكردستاني وقوات البيشمركة، ما دفع الفصيلان إلى ترك خلافاتهما القديمة جانبا والتنسيق بينهما دفاعا عن الأراضي الكردية.

بالقرب من قرية صغيرة تدعى "مطرة" التي تبعد بنحو 35 كيلومترا عن مدينة كركوك الغنية بالنفط، انتشرت قوات "البيشمركة الكردية" إلى جانب مقاتلي "حزب العمال الكردستاني" القادمة من تركيا لحماية المكان. كان الطرفان الكرديان يحاربان بعضهما البعض في تسعينيات القرن الماضي، لكنهما اليوم وحدا الصفوف لصد عدو مشترك يهدد "المنطقة الكردية" بالعراق المتمثل بتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر على مناطق واسعة بالعراق وسوريا معلنا دولة "الخلافة".

كركوك التي كانت من أهم نقاط الخلاف بين الحكومة المركزية ببغداد وحكومة إقليم كردستان-العراق، يريد تنظيم "الدولة الإسلامية" السيطرة عليها حتى تصبح نقطة انطلاق يزحف منها باتجاه العاصمة العراقية بغداد. القائد "هيفال عقيد" قائد إحدى المجموعات القتالية التابعة لـ"حزب العمال الكردستاني" أعرب عن حساسية الوضع القائم على الجبهة بقوله "عندما رأينا بأن مقاتلي "داعش" باتوا على أبواب كركوك، أدركنا أن علينا تقديم الدعم".

 

مقاتلون "أكثر" خبرة

وفي حوار مع DW يقول "عقيد" المقاتل في صفوف حزب العمل الكردستاني منذ أكثر من 18 عاما، في وحدة تضم حوالي 300 مقاتل ومقاتلة، إنه و"خلافا للعديد من أفراد قوات البيشمركة الحديثة العهد بالقتال، تتمتع قواتنا بخبرات سنين طويلة من خوض المعارك".وأغلب مقاتلي حزب العمل الكردستاني هم من تركيا كما هو حال المقاتلة "بيريتان" التي ولدت بمنطقة "أورفة" جنوب شرق تركيا، وهي ذات المنطقة التي ولد فيها عبد الله أوجلان زعيم "حزب العمال الكردستاني" المعتقل لدى حكومة أنقرة. انضمت "بيريتان" لحزب العمال عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، وتدربت في معسكراتها على جبل قنديل المطل على الحدود العراقية التركية، وقاتلت ضد الجيش التركي قبل أن تصدر الأوامر بوقف القتال من قبل أوجلان في ربيع عام 2013 من جانب واحد. وتؤكد "بيريتان" أن احتمالية نقل المعركة "وارد جدا"، فهي تقاتل الآن بالقرب من كركوك "بناء على الأوامر وقد تصدر أوامر أخرى في ما بعد بالانسحاب، ونقل المعركة داخل الحدود التركية". وتضيف قائلة: "تركيا لم تبذل مجهودا للوصول لحل سلمي للقضية الكردية، العديد من الأكراد لديهم القناعة أن تركيا تدعم سرا المتطرفين الإسلاميين".

 

تنسيق مشترك

يتبع المقاتلون "نظاما عسكريا صارما"، تقول "ميديا" من ديار بكر البالغة من العمر 22 عاما من حزب العمال الكردستاني "فهم يستيقظون يوميا في الخامسة، الإفطار في السادسة، وبقية اليوم يتم توزيع المقاتلين والأدوار"، وتضيف أن من لا يذهب إلى الجبهة، فإنه يمضي الوقت في التدريب العسكري أو تلقين السكان طريقة استخدام السلاح حتى يتمكن هؤلاء من الدفاع عن أنفسهم. قائد وحدة حرس الحدود العراقي الكردي من مدينة السليمانية "فرقدين" يؤكد على حديث زميلته ويقول إن "قوات حرس الحدود العراقية وحزب العمال الكردستاني يعملان سوية ويدا بيد، إلا أن هذا لا ينفي الحاجة إلى وجود دعم عسكري دولي لإمداد المقاتلين بالسلاح اللازم وللقيام بعمليات عسكرية جوية مساندة".

 

 


 

النساء يشكلن عنصرا رئيسيا في الوحدات الكردية المقاتلة.











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5965 ثانية