أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب
| مشاهدات : 1191 | مشاركات: 0 | 2014-11-26 11:47:27 |

التسامح والقبول بالآخر

نوزاد الحكيم


مر علينا يوم 16 من هذا الشهر، اليوم العالمي للتسامح، الذي أقرته منظمة اليونسكو، حيث العالم بأمس الحاجة الى التسامح والقبول بالآخر في ظرف تمر به منطقة الشرق الاوسط وخاصة العراق الذي تعرض ويتعرض إلى أبشع الجرائم الانسانية على يد الارهابيين من داعش وغيرهم من العصابات والمجرمين، وتتعرّض المكوّنات العراقية الصغيرة ومنهم شعبنا "سورايا" إلى القتل والتنكيل والهجرة الجماعية التي تعرّض لها شعبنا ولأول مرة في تاريخه تهجيره قسريا من مناطقه التاريخية في الموصل وسهل نينوى، وكما وصفها مطراننا الجليل مارنيقوديموس داؤد شرف مطران الموصل للسريان الارثوذكس الحالة التي وصل اليها مسيحييو الموصل الذين عجزوا عن ممارسة طقوسهم في كنائسهم لأول مرة في تاريخهم منذ 1500 عام، هذا الشعب العريق بحضارته لايسكن مناطقه التاريخية، بل تمّ القضاء على كل شيء في المنطقة التي قدّمت الفكر والحضارة والمدنية إلى العراق، وعاشت آلاف السنين منذ حضارات العراق القديم من سومر وأكد وبابل وآشور، وإستمرت لحين مجيء المسيحية في العراق، حيث كنائسنا وأديرتنا شاهدة على ذلك في جميع المدن العراقية ولحد هذا اليوم.

نحن بحاجة في هذه الايام إلى التسامح والمصالحة ومد الجسور بين أطياف الشعب العراقي بكافة مكوناته الدينية والقومية، والقبول بالآخر وعلى الجميع إحترام مشاعر المواطنين العراقيين التوّاقة إلى السلام والإستقرار، فكيف يتمّ هذا وهناك العشرات من التيارات الدينية المتطرفة والعصبات والمليشيات التي تسيطر على الشارع العراقي التي لاتؤمن بحقوق الآخرين وتفرض معتقداتهم على الآخرين من الأقليات الدينية والقومية كالايزيديين والمسيحيين والصابئة المندائيين وغيرهم الذين يتعرّضون لإرهاب هؤلاء الجماعات المتطرفة التي إنتهكت حقوقنا جميعاً وأغتصبت أراضينا ومعتقداتنا التي صنعت الحضارة والإنسانية في هذا البلد العريق بتاريخنا الذي لايموت في بلد تلعب به الأمواج الهائجة كما يحلو لها، ولتعزيز قيم ومفاهيم التسامح والقبول بالآخر في العراق نقترح مايلي:

1- وضع وثيقة وطنية تدعو إلى التصالح والتسامح والشراكة ونبذ ثقافة الكراهية بين مكوّنات الشعب من أحزاب وتيارات وأديان وطوائف.

2- إن ثقافة التسامح بين مراكز القوى والأحزاب السياسية هو عامل مهم في إستقرار البلد من أجل النهوض والاستقرار وبناء الجسور بين مختلف المكونات العراقية.

3- نشر ثقافة التسامح والقبول بالاخر من خلال الاعلام والتربية والتعليم بعيدا عن الاقصاء والتهميش وزرع بذور التعايش السلمي بين المجتمعات العراقية المختلفة.

4- تعلّم اللغات يعزّز قيم التعايش والقبول بالآخر، ولهذا وضع آلية مناسبة لتعليم اللغات العراقية في جميع المدارس العراقية المقرّرة دستورياً بدون أي تهميش.

5- تعزيز وتقوية الروابط الإجتماعية بين مختلف المكونات العراقية من خلال تأسيس مراكز مشتركة تعبّر عن ثقافة التعايش على أن ترعى الدولة دعم هذه المؤسسات لخدمة الصالح العام.

6- تقديم دراسات قانونية لحالة مكوّنات الشعب العراقي من خلال تطبيق المساواة والعدالة الإجتماعية وتطوير دور منظمات المجتمع المدني في فرض ثقافة التعايش المشترك.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5982 ثانية