الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 564 | مشاركات: 0 | 2014-12-15 12:12:14 |

فضفضات شروﮜية تحت خيمة السيرك السياسي (الحلقة الأولى)

كاظم فنجان الحمامي

 من الذي أطلق علينا هذا الاسم ؟. ولماذا ؟

 

تعقيبا على التصريحات المغرضة والتلميحات الخبيثة التي أطلقها علينا الأغبياء والمتخلفين والمشكوك بنواياهم السياسية، والتي نعتونا فيها نحن أبناء الجنوب بالمعدان والشروية والكمش والقشامر، وما إلى ذلك من نعوتهم وأوصافهم النابية، التي لا تنم إلا عن المستوى الثقافي المتدني والبيئة الضحلة التي نشأ فيها المتحاملون على أبناء الجنوب.

وتحت شعار (عالوا بيك يلمنك تجي العيلة) أقسمت أن أكتب سلسلة من المقالات الهجومية الجريئة بما تجود به قريحتي البصراوية النقية من انتقادات لاذعة وصفعات مباشرة أوجهها حصريا إلى أصحاب العقول الحجرية، الذين ماانفكوا يستفزوننا بهذه النعوت والأوصاف كلما سنحت لهم الفرصة.

بداية لابد من الإشارة إلى أن مصطلح شروية لم يأخذ طريقه للإنتشار إلا بعد انهيار الولايات العثمانية الثلاث (ولاية الموصل، وولاية بغداد، وولاية البصرة)، وذلك بُعيد اندلاع الحرب العالمية الأولى، وتمزق خارطة الإمبراطورية العثمانية. فالجنوبيون لم تكن لهم حاجة لمراجعة العاصمة بغداد قبل الحرب العالمية الأولى، لأن المعاملات والمخاطبات والمكاتبات الرسمية وغير الرسمية تُنجز محليا في مراكز تلك الولايات، ولكل ولاية مركزها، فلا أهل الناصرية يذهبون إلى بغداد للأغراض الرسمية، ولا أهل الموصل يراجعونها للغرض نفسه. وبات من المؤكد أن سرسرية بغداد هم الذين ابتكروا هذا الاصطلاح بتأييد من بعض الذين ساروا على نهجهم في المدن (المتبغددة) القريبة من بغداد.

بمعنى أن اصطلاح (شروية) لم يكن شائعاً ولم يكن متداولاً عندما كانت ولاية البصرة منفصلة عن ولاية بغداد. آخذين بنظر الاعتبار أن ولاية البصرة هي الأغنى والأقوى والأوسع والأكثر تحضراً وارتباطاً بالعالم الخارجي، من خلال منافذها المينائية المطلة على بحار الله الواسعة، وموقعها الاستراتيجي المرتبط بخطوط الشحن البحري، فالبصرة كانت وظلت حتى يومنا هذا تمثل جسر العالم القديم وعقدة التواصل البري والبحري بين القارات الثلاث (أوربا إفريقيا وآسيا).

والحقيقة أن مقاهي المراهقة السياسية وأوكار التنظيمات الحزبية المشبعة بسموم الموروث الطائفي والعرقي كانت هي الحاضنة التي شهدت انتشار هذا الاصطلاح الذي تسلح به أصحاب التوجهات المناطقية الضيقة بقصد الإساءة لأبناء الجنوب وتهميشهم وإقصائهم، ولا فرق هنا بين الأحزاب التي كانت تحمل الطابع (السني) أو التي كانت تحمل الطابع (الشيعي)، ولا فرق أيضاً بين المتحزبين غير الوطنيين الذين يسكنون بالأصل خارج مدن الجنوب أو الذين انتقلوا من الجنوب إلى بغداد.

لقد ظل هذا الاصطلاح يُستعمل على نطاق ضيق، وضيق جداً، من قبل السخفاء والجهلة والسفلة والهتلية والمتخلفين عقلياً والحاقدين على الناس والأغبياء والتافهين، والذين فقدوا نخوتهم الوطنية وتنازلوا عن هويتهم الإنسانية. وربما كان (طه اللهيبي) آخر الذين أطلقوا تصريحاتهم المعادية لأبناء الجنوب بما يحمله من حقد وكراهية لهذه الرقعة المشرفة من أرض العراق المقدسة.

سوف نواصل حديثنا عن هذا الموضوع بسلسلة من المقالات الاستقصائية الهادفة، ولا تلومونني إذا اضطررت إلى استعمال بعض العبارات القاسية أو الجارحة، فالذي يتطاول علينا لابد أن نرد عليه بقسوة حتى يخرس ويتأدب، وحتى لن يعود ثانية إلى هذه الاصطلاحات المرفوضة.

وللحديث بقية

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6066 ثانية