بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1133 | مشاركات: 0 | 2014-12-15 13:27:34 |

منظمة سورايا للثقافة والإعلام تقيم جلسة حوارية بعنوان "حقوق المكوّنات ضمان للتعايش السلمي"


 

عشتارتيفي كوم/


تزامناً مع إنسحاب نوّاب شعبنا "سورايا" من جلسات برلمان إقليم كردستان، أقامت منظمة سورايا للثقافة والإعلام جلسة حوارية بعنوان "حقوق المكوّنات ضمان للتعايش السلمي" ، وعلى قاعة المركز الأكاديمي الإجتماعي في عنكاوا. بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية لرئيس منظمة "سورايا" نوزاد بولص الحكيم، الذي أدار الجلسة، بعدها ألقى "د. علاء مكي"، مستشار نائب رئيس الجمهورية "د. أياد علاوي"، كلمة أشار فيها إلى حقوق المكوّنات في العراق وإقليم كوردستان، وتبنّي المشروع الوطني الذي يضمن ويحافظ على حقوق المكوّنات العراقية الأصيلة، مقترحاً العديد من التوصيات بشأن ذلك، مؤكّداً على ضرورة تبديل المناهج الدراسية بما يتلاءم الفسيفساء العراقي، وتبنّ درس التربية المدنية لجميع المراحل الدراسية بدلاً عن التربية الدينية.

وألقى الحقوقي كرمانج عثمان، مستشار الهيئة العليا المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان، محاضرته الموسومة "حقوق المكوّنات ضمان للتعايش السلمي"، أشار فيها إلى القوانين واللوائح الدولية الضامنة لحقوق المكوّنات. وقدّم شرحاً مفصّلاً عن مسوّدة مشروع المكوّنات في إقليم كوردستان المزمع مناقشته في برلمان إقليم كردستان.

وأشار عثمان الى ضرورة إنشاء دولة مدنية في العراق الجديد يحكمها القانون، داعياً إلى تدريس التربية الدينية والقومية لجميع المكوّنات في كتاب موحّد بعيداً عن الأفكار الشوفينية والتطرّف والتعصّب والقبول بالآخر، على أن تحتوي على مباديء التسامح والأخوّة وحقوق الإنسان الموجودة في الكتب الدينية لجميع المكوّنات العراقية المتعايشة معاً عبر المئات من السنين. وفي خصوص آثار المكوّنات، دعا عثمان إلى حماية هذه الآثار وحلّ الإشكالات الموجودة بين القوميات والمكوّنات العراقية من خلال الحوار وإحترام الآخر، مطالباً بعدم إثارة المصطلحات التي تكرّس هذه الإشكالات وتبديلها بمصطلحات أخرى، تدعو إلى التسامح وإحترام الآخر لترسيخ التعايش المشترك، داعياً إلى دعم حوار الأديان والثقافات وأكّد عثمان على أهمية تقرير المكوّنات لمصيرها بنفسها وعدم فرض الوصايا عليها من أي طرف، وضمان كامل حقوقها المشروعة في دستوري الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان، مشيراً أن ما جرى للمكوّنين المسيحي والأيزيدي على يد تنظيم "داعش الإرهابي" إبادة بشرية تعاقب عليها القوانين الدولية.

وحضر الجلسة القنصل الفلسطيني في كوردستان ود علاء مكي ممثل نائب رئيس الجمهورية د اياد علاوي وعددمن برلماني شعبنا وممثلي المكونات ونخبة من السياسيين والأكادميين.















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6161 ثانية