العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 1131 | مشاركات: 0 | 2015-01-24 11:30:33 |

بنية الإيقاع: ودلالات الرمز في ما وراء الروابي

كريم إينا


مجموعة شعرية بعنوان: ما وراء الروابي للشاعرة زهور دكسّن تحمل في طياتها ثمان ِ وعشرون قصيدة إتسّمت بكتابات مأثورة من قبل شعراء كبار أمثال جبرا إبراهيم جبرا وعبد الواحد لؤلؤة وعبد الرّزاق عبد الواحد.. وغيرهم الصادرة عن مكتب النقاش للتحضير الطباعي عام 2002 إستهلّت المجموعة بقصيدتها الأولى مستهل لا بد ّ منه ص7 التي تمثل ُ رمز النزعة الإنسانية النفسية وإستعارة الحس المرهف الذي تقتصر غايته معاناة الإنسان وكيفية مواجهة ظلم الحصار. ولأجل ذلك عادت الشاعرة لتحفّ الغول القادم بوابل ٍ من اللعنات. وقصيدة من قال أن سواك ص13 تقول: / وأرى مياهك أبحرت / خذني إليك / الليل ُ داج ٍ والكواكب ُ.. عرَّشت في راحتيك / تستهل ُ قصيدتها عن كيفية رجوع الروابي ذات الجمال الرقيق المترف بالأعشاب فهي ترى الجمال يخفق في وجدانها ويحن ُ إليها رغم التنازع في الظلام فهي تصارع ُ الوحش لكي تعود ُ بين أحضان الطبيعة.

أما قصيدة ما وراء الروابي ص17 / سأوقفني بإتجاهي/ قبيل إحتفاء التضاريس.. / بيني.. وبيني أمدّ ُ إغترابي / إلى... مدن ُ الياسمين../ فهي تود ُ العودة إلى النور والتحرر من الإغتراب الذي يقف بإتجاهها حين ذاك تعود ُ إليها لذّة الحياة وتظل ُ معانقة مدن الياسمين لعلَّ يوما ً ما تقتفي أثر الإسطورة فتكمن ُ سعادتها البريئة للذكريات الماضية . وقصيدة من سيهدي الطريق.. إليَّ ص24 حتما ً هي النجمة التي طالعتها في غمام الزمان ومقتربات الفصول وتلاحقها قصيدة شمع العروس تقول ُ شعرا ً ص25 / هل كان يا شمع العروس ِ عليَّ.. أن أصل الأثر.. ؟ / وعلى عناقيد البنفسج أجتلي.. درر الصغر؟ / فهذا الحشد من الصور والرموز وتشابيه الغلو والإيهام أفقدها الأثر بشمع العروس والتي هي شجرة ضخمة على نهر جلاّب.

ومهما حاولنا أن نصل حدود المعنى ونأسره ُ فالشاعرة مرتهنة بإبتدائها إلى هامش الإنتهاء وقصيدة كبريائي ص29 تقول: / سأهرق ُ مائي وأطفىء ُ جمر إنتشائي / وأقمع ُ.. خيط التواصل محتشدا ً بإحتفائي / ما كان صنوي وليس عدوي / ولكنه.. كبريائي / فالشاعرة تؤكد ُ أن لا شىء للإنسان سوى كبريائه ِ الذي هو تقدير للكرامة والحق فإنسانيتها مرهونة به ِ. وقصيدة ظمأ رغم قصرها فهي تحكي عن لحظة ٍ طارئة ٍ تمهد ُ لها لتتسّنى لها جدوى الحياة وما فيها من حنان ٍ وموّدة وبقصيدة لماذا ؟ ص32 تقول: / لماذا الروابي تمدّ ُ إغترابي.. / إلى مديات المياه ليفجأني البحر ُ / راحلة بإتجاهي؟ / وإذا ما أمعنا في هذه ِ الأبيات تضغط ُ الشاعرة على أنفاسها لإنعزالها في مواجهة الخطوب والغربة التي قد تراها أو لا تراها أما قصيدة أعلى قمة ص33 ينبض ُ قلبها الدّفاق بترديد كلمة عراق ما بين القمة والآفاق فهي آهلة لمقاسمة الهموم وتتمنى لو تحمل صوت العراق ضمن أوردة القيثار فتصدح ُ أضواءه ُ في الليل ليعم الحب والألفة.

أما قصيدة بغداد ص37 فهي تولّد ُ بها مشاعر مفرحة بعيدة عن اللحن الحزين لتتم السعادة في المجتمع وينتصف ُ النهار بالفرح والأمان / ثم إقرأوا سورة النصر.. / صلّو التراويح ليلا ً.. فبغداد ساهرة لا تنام / إنها مدينة السلام بلد السعادة والذكريات والقلاع الحصينة. أما في قصيدة جلاّب ذاكرتي ص38 تقول: / قمر وساقية وصمت / والليل ُ يتسّد ُ الدروب / لا نأمة ويجّد ُ صوت / تحاول الشاعرة أن ترّد الخير إلى أصحابه ِ دلالة لذرا النخيل وأعراش الكروم ليشهد عرسها الجميل حب وميلاد. وقصيدة عشتار حاضرة التلّبث ص41 قد لمست أنامل الفرات حيث المحبة التي تتغذى بها الروح وهي بمثابة المنبع الذي يروي لهيب الظمأ. وقصيدة إحتفاء ص43 فهي بمثابة شرفة في غابة  ٍ يسعى إليها الجميع وفي تباريح قرطبّية ص47 تقول: / كلّما إحتدمَ الشوق أشرع ُ كفا ً وريقا ً / أزّف ُ إليك إحتفائي / تلك.. قافلتي.. وحدائي.. / ينساب ُ من قلب الشاعرة وهج سعفات النخيل تبحث ُ في الآفاق عن قافلتها المنسابة نحو شرفة النخيل وقد تنحصر ُ الطفولة والذكريات في خاطرتها الرهيفة.

أما في دوائر الفضاءات تظهر ُ قصيدة فضاء الجمان ص51 من بحر المتدارك فهي حقا ً غصن أسبله ُ البيلسان لعصافير محلّقة ٍ حاملة ً جرار المطر.. وفي فضاء ٍ آخر فضاء المرايا ص53 يذوب ُ في أنين الذاكرة ليقطف تفاحته ُ الأزلية التي هي بمثابة الجوهر. لقد بريء الخيال الرومانسي من داء الإنجذاب والإنثيال. أما فضاء الطيور التي غادرت ص55 حيث تقول: / كما شئت ُ.. أو شئتَ لا فرق / إنّي أرى الضفتين / دونما كلل ٍ تخوض ُ الشاعرة حلمها الوحيد بهتاف ٍ عنيف كي ترى الشمس وهي بازغة في قلب السماء وتكاد قصيدتها هذه ِ تتصف بدقة العبارة المنسابة في أحكام والتي لازالت مستمرة رغم المجاهل والظلال. أما قصيدة فضاء من معات وفضاء الوجع ومديات الأصقاع تشحن ُ بهما الشاعرة شحنات مجسَّدة في لجّة ِ الزمن رغم المعاناة الوجودية والدهر المراوغ. وقصائد أخرى هنا وهناك مثل بياض زهر الآس وسيدة البرج العاجي والحمام المسروّل  وعسى ولعل َّ ومحض قرار فردي والمارد. فهي قصائد تلّمح ُ إلماحا ً موحيا ً لتجربة ٍ مكثفة أكثر ُ إيغالا ً في الوجدان الإنساني. فهي تشّد ُ قبضتها على كل أصبع ٍ حمل الزهور رغم إفتراقات الزمان أتمنّى لها العمر المديد في صيرورة الشعر ونموه ِ وأن تمنح القارىء نوعا ً من الحقيقة أزاء الشعر الحديث نحو رؤية  ٍ جميلة ٍ معبرة ٍ عن الولادة الجديدة. 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6057 ثانية