أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1300 | مشاركات: 0 | 2015-01-26 10:56:13 |

ساجدة الريشاوي التي طلب تنظيم داعش إطلاق سراحها أهم متهمة بالإرهاب في الأردن


عشتار تيفي كوم – الزمان/

ذكرت صحيفة الوطن السورية الاحد ان مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة سيرأس الوفد الحكومي الى المحادثات التي ستستضيفها موسكو اعتبارا من الاثنين بهدف اعادة قنوات الحوار بين النظام والمعارضة السوريين.
وقالت الصحيفة القريبة من السلطات ان دمشق أبلغت الجانب الروسي أن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري سيترأس وفدها إلى منتدى موسكو الذي يبدأ أعماله يوم غد الإثنين .
واضافت ان دمشق حافظت على ذات مستوى المفاوضين في مؤتمر جنيف2، حيث ترأس الجعفري حينها وفد الجمهورية العربية السورية وفاوض وفد الائتلاف السوري المعارض بشكل غير مباشر من خلال المبعوث الخاص للأمم المتحدة آنذاك الأخضر الإبراهيمي . وسيرافق الجعفري أعضاء الوفد المفاوض ذاته في جنيف، وهم مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد عرنوس، والمحامي أحمد كزبري والمحامي محمد خير عكام، وأسامة علي من مكتب الوزير، وأمجد عيسى، بالاضافة الى سفير سوريا لدى روسيا رياض حداد. ويفترض ان تبدأ المحادثات بلقاء يجمع شخصيات المعارضة، قبل ان ينضم الوفد الحكومي الى اللقاء.
واطلقت موسكو على المحادثات اسم المنتدى، مشيرة الى ان الهدف منه التمهيد لمفاوضات بين الجانبين في وقت لاحق. ولم يعرف من هي الشخصيات المعارضة التي ستشارك في اللقاء تحديدا، بعد ان اعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية امتناعه عن الحضور، معتبرا ان روسيا ليست طرفا محايدا في النزاع السوري، ومتمسكا بطلبه التفاوض على تنحي الرئيس السوري بشار الاسد. في حين تركت هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي ابرز طرف في معارضة الداخل الحرية لافرادها باتخاذ القرار في هذا الموضوع. في المقابل، اعلنت شخصيات من احزاب صغيرة في المعارضة المقبولة من النظام انها ستتوجه الى موسكو.
ووجهت موسكو الدعوات الى الشخصيات المعارضة كافراد، ولم توجهها الى الاحزاب والتيارات التي ينتمون اليها. واجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة ضمن ما عرف بجنيف 2 في كانون الثاني»يناير وشباط»فبراير 2014، من دون تحقيق اي تقدم على صعيد ايجاد حل للنزاع الدامي والمتشعب.
وتمسك الوفد الحكومي في حينه بوجوب القضاء على الارهاب اولا في سوريا، رافضا البحث في مصير الاسد، بينما اصرت المعارضة على تشكيل حكومة انتقالية من دون الاسد واركان نظامه. على صعيد اخر تعد ساجدة الريشاوي التي طالب تنظيم الدولة الاسلامية اطلاق سراحها مقابل الافراج عن الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو، أهم متهمة بالارهاب في الاردن ومحكوم عليها بالاعدام منذ نحو تسعة اعوام. وساجدة مبارك عطروس الريشاوي 44 عاما انتحارية عراقية شاركت في تفجيرات فنادق عمان الثلاثة في 9 تشرين الثاني»نوفمبر 2005، لكنها نجت عندما لم ينفجر حزامها الناسف، ولجأت بعدها الى معارفها في مدينة السلط 30 كلم غرب عمان حيث القت القوات الامنية الاردنية القبض عليها بعد عدة ايام. ووجهت محكمة أمن الدولة عام 2006 للريشاوي تهمتي المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية و حيازة مواد مفرقعة بدون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع وحكمت عليها بالاعدام شنقا. وحكم الاعدام، الذي لم ينفذ حتى الان، يمكن ان ينفذ بأي لحظة مع استئناف المملكة العمل بعقوبة الاعدام بتنفيذها في 21 كانون الاول»ديسمبر الماضي احكام اعدام بحق 11 مدانا بجرائم قتل.
والريشاوي، التي تقضي عامها العاشر بالسجن، هي أرملة علي حسين علي الشمري الذي نفذ تفجيره الانتحاري في حفل زفاف في فندق راديسون ساس والذي اوقع 38 قتيلا.
وعندما القي القبض عليها روت الريشاوي، التي كانت ترتدي حجابا ابيض، كيف اخفت المواد المتفجرة حول بطنها تحت معطفها الاسود الطويل.
ووفقا لاعترافات الريشاوي للتلفزيون الاردني حينها، فانها سافرت الي الاردن بصحبة زوجها الذي دخل الاراضي الاردنيه بجواز سفر مزور، مشيرة الي ان زوجها اعطاها حزاما ناسفا وعلمها كيفية استخدامه، واضافت زوجي نفذ وانا حاولت ان انفذ ما عرفت، وجدت الناس تجري فلحقت بهم .
وقالت أنه كان عليها وعلى زوجها ان يفجرا نفسيهما كل في زاوية من زوايا الفندق. واوقعت تفجيرات فنادق عمان الثلاثة راديسون ساس و جراند حياة و دايز ان التي يطلق عليها في الاردن اسم احداث الاربعاء الاسود ، 62 قتيلا واكثر من 100 جريح. وتبنى زعيم تنظيم القاعدة في العراق آنذاك الاردني ابو مصعب الزرقاوي تلك الهجمات الدامية. وقتل الزرقاوي في السابع من حزيران»يونيو 2006 في غارة نفذتها القوات الاميركية على مخبئه في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.
واظهر شريط فيديو مدته ثلاث دقائق نشر على الانترنت السبت الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو وهو يحمل صورة تظهر فيها جثة للرهينة الثاني هارونا يوكاوا. ويقول الرهينة بالانكليزية ان المسلحين ما عادوا يطلبون المال لانقاذ حياته ولكنهم يريدون الافراج عن اختهم ساجدة الريشاوي. يأتي هذا التطور بعد نحو 36 ساعة على انتهاء مهلة ال72 ساعة التي حددها التنظيم الثلاثاء الماضي للحصول على فدية بقيمة 200 مليون دولار والا فانه سيقوم باعدام الرهينتين. واتصل رئيس الحكومة اليابانية بعد ظهر السبت بالملك عبدالله الثاني عاهل الأردن لطلب مساعدته، وفق ما اكدت طوكيو. ولم يصدر أي تعليق او رد فعل رسمي من الحكومة الاردنية حتى الساعة ازاء مطالبة تنظيم الدولة الاسلامية الافراج عن الريشاوي. وفي طوكيو، قال خبير لشبكة التلفزيون العامة ان اتش كي اليابانية ان حكومة الاردن ايضا في وضع حساس ، معتبرا ان الطريقة التي ستتحرك فيها ستكون حاسمة .
واعلن تنظيم الدولة الاسلامية في 24 كانون الاول»ديسمبر الماضي أسر الطيار الاردني معاذ الكساسبة بعد سقوط طائرته وهي من طراز اف 16 بالقرب من مدينة الرقة، شمال سوريا، في اول حادثة من نوعها منذ بدء غارات التحالف ضد هذه الجماعة المتطرفة في سوريا في اب»اغسطس.
واعلن التنظيم في حينها انه اسقط الطائرة بصاروخ حراري. ونفى الاردن وواشنطن هذه المزاعم. ويشير المختصون في شؤون التنظيمات الاسلامية ووسائل الاعلام الى الدور الذي يمكن ان تلعبه تركيا في قضية الافراج عن الرهينة الياباني.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5960 ثانية