أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 554 | مشاركات: 0 | 2015-01-26 14:01:45 |

أيام فاتت

خالد النجدي القشطيني

 


العراق، بلد كلكامش والشعراء المجّان وأبي حنيفة والمعتزلة، ليس من البلدان المتعصبة دينيا. في شهر رمضان، وجدت هذه  اللوحة معلقة على احد مطاعم بغداد: "احتراما لشعائر رمضان المبارك هذا المطعم مغلق. يرجى الدخول من الباب الخلفية." كنت اختصر الطريق بالمرور عبر مسجد الميدان المجاور للمبغى العام. فأجده – أي المسجد -  خاليا . كان الأتقياء يصلون في بيوتهم.
مما أوحى لأحد الظرفاء بهذا القول مؤخرا: " كنا في أيام زمان نصلي في البيت و نشرب الشراب في الخارج.
في هذه الأيام أصبحنا نصلي في الخارج و نشرب الشراب في البيت!"

كان الزواج المختلط شائعا وكذا الانتقال من دين لدين. تزوج اثنان من أقاربي بيهوديات. وكذا كان السكن المختلط. نشأت بجوار عائلة مسيحية. وكان والدي المعمم يعلم أولادهم القرآن الكريم ليقووا لغتهم العربية. وتلقى أخي إحسان دراسته في مدرسة الآباء اليسوعيين . وكانت مدرستي الأولى مدرسة يهودية في الأعظمية تركتها بعد أن مللت من درس التوراة.  ودأبت والدتي على حثنا بالزواج بأوربيات. طرحوا على تلامذة الإعدادية استبيانا لأغراض بحث اجتماعي تضمن سؤالا عن المذهب. ثار الطلبة على السؤال واضربوا عن الجواب.

جاءت الانقلابات العسكرية و استلم عبد الكريم قاسم الحكم. ركبت الطائرة إلى بيروت. استقبلني ضابط المطار بهذا القول: أنت جاي من العراق. قل لي خيي، هذا عبد الكريم قاسم شو مذهبه؟" فكرت قليلا ثم أجبته: " ممكن تقول اشتراكي ديمقراطي." قال لا خيي مش هيك. اقصد سني أو شيعي؟" قلت : " والله ما اعرف." نظر في وجهي مستغربا. كنا في العراق نقصد بالمذهب ، مذهبك السياسي. شيوعي ، قومي، لبرالي، وهكذا.

مرت أيام  وذهبت لإلقاء محاضرة في جامعة اكستر. ذكرت خلالها عبد الكريم قاسم. سألني احدهم: " شو كان مذهبه؟" قلت آسف لا ادري. رفع آخر يده و تبرع بالجواب. " كان أبوه سني وأمه شيعية." التفت وسألته " شكرا. و لكن ممكن تقول لي من أي بلد أنت؟" أجابني " أنا فلسطيني." قلت " يا سبحان الله! انتم يا الشوام تفكرون بهذي الامور. نحن في العراق لا نفكر بها!"

واستلم البعث الحكم بانقلاب دموي آخر. وبدأت المشاعر الطائفية تتململ. التقيت بسفيرهم في لندن. ألقى علي هذا السؤال. " أبو نايل، صاحبك هذا دائما معك. إسماعيل البنا، شيعي لو سني؟"  قلت " والله ما اعرف". استغرب من جوابي. ولكن أنا أيضا استغربت. فأبو سامي، إسماعيل البنا. صديقي منذ خمسين سنة وهو اعز صديق لدي في لندن وقلما مر أسبوع دون أن نلتقي. و أنا حتى الآن لا اعرف مذهبه قط

ستعجب يا سيدي القارئ وربما تشك بصحة روايتي. ولكن الرجل هنا في لندن وسيقرأ هذه المقالة. هكذا تربيت ونشأت في أيام خير العراق، أيام العهد الملكي ، رعى الله ذكرياتها وتركاتها . وجاء الأمريكان يجرون ورائهم الأحزاب الدينية ومرجعياتها في أطر ديمقراطية عليلة جاهلة قلبت كل شيء.

كانت أيام خير يا عمي وفاتت. لم نرعها حقها. وندمنا على فواتها.

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6596 ثانية