فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1144 | مشاركات: 1 | 2015-03-01 11:42:17 |

جميل دياربكرلي: ما يحصل هو إبادة بحق الشعب ونطالب بإنقاذ الآشوريين من براثن داعش


عشتار تيفي كوم/

عبّر جميل دياربكرلي مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في تصريح لـ"إيلاف" عن عميق أسفه لأن" العالم لايحرّك ساكنا "، تجاه الجرائم التي ترتكب بحق الآشوريين، متسائلا "ما معنى أن يكون هناك اكثر من 280 شخصا مختطفين ومجهولي المصير، و 35 قرية وبلدة آشورية فرغت من كل سكانها، واكثر من 1200 عائلة نازحة ومشردة، والكثير من القرى دمرت".

وأضاف" أليست هذه إبادة حقيقة، أليست عملية اقتلاع من الجذور؟".

 وأوضح دياربكرلي أنه" في السابق الشعب الآشوري المسيحي تعرض للكثير من النكبات ومنها مجازر الـ 1915 المعروفة بالسيفو، ولكن في حينها لم يكن هناك اعلام ولا مواقع تواصل اجتماعي، بينما اليوم العالم يشاهد كل هذه الانتهاكات التي تحصل بحق الاشوريين ودون أن يحرك احد ساكناً ".

ولفت الى  أن "هذا السيناريو تكرر قبل اشهر في قرى وبلدات سهل نينوى وفي الموصل، وهناك اكثر من 200.000 شخص، تقريبا ثلثي مسيحيي العراق يعيشون اليوم كنازحين خارج منازلهم والعالم لم يقم بشيء ليعيدهم إليها، وهذا يجعلنا نتساءل هل بات الوجود المسيحيي الآشوري غير مرغوب به في المنطقة، رغم انهم هم من بنوا وحضروا المنطقة منذ آلاف السنين".

واعتبر "أن المسيحيين في سوريا والعراق لا يجدون في ظل هذه الأزمات القائمة أي طرف دولي او إقليمي يدعمهم ويدعم وجودهم في المنطقة، بل على العكس الكثير من الدلائل ومنها اللامبالاة الدولية بحالتهم المأسوية، وتركهم لوحدهم يواجهون مصيرا بائسا في ظل ثقافة سائدة في المنطقة وهي ثقافة السلاح والموت، تجعلهم يشعرون بأن وجودهم في بلادهم واستمرار العيش في هذه الارض التي منها اعطوا للعالم الابجدية والقانون والعلوم والفن والموسيقى والطب وغيرها، أصبح مستحيلا،ً فإما الموت بصمت على ايدي المجموعات الارهابية، والعالم يشاهد دون تحرك، او الخروج طلباً لمكان آمن خارج بلادهم، والخياران صعبان واحلاهما مرّ"

ورأى ديار بكرلي أن "المطلوب قبل كل شيء إيجاد حل لموضوع اكثر من 280 آشوريا مسيحيا بين مختطفين ومجهولي المصير، والعمل على أن تكون نهاية هذا الملف سريعة وايجابية، بالإضافة إلى إغاثة العائلات النازحة والتي تجاوز عددها 1200 عائلة تعيش في ظروف قاسية جداً ".

 وأضاف"كما أنه مطلوب من الدول الكبرى وفي مقدمهم أميركا وروسيا والتحالف الدولي ضد داعش، أن تتبنى خطة عملية وجدية وسريعة للقضاء على داعش خلال أشهر وليس خلال سنوات، القضاء على داعش ليس من المناطق المسيحية بل من كل المنطقة، لأن اليوم قرى الخابور مستهدفة، ولا نعلم ما ستكون الوجهة المقبلة لهم، وإذا لم يتم هذا التحرك السريع فأعتقد ستباد شعوب ومكونات في المنطقة".

وشدد ديار بكرلي أنه "مطلوب تأمين حماية دولية عبر قرار ملزم من مجلس الأمن، ووفق البند السابع للأقليات والمكونات القومية والدينية المهددة بوجودها في سوريا والعراق من ضمنها الشعب الآشوري الكلداني السرياني / المسيحي".






مشاركاتكم (1)
ريفان عدنان | 2015-03-01 15:26:10
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين احبائي العالم كله يبحث عن مصالحة ولا يابه بالاشوريين او السريان او الكلدان اي مسيحيين العراق وسوريا.... نحن يجب ان نبحث عن وجودنا عن طريق اقامة محافضة او اقليم مسيحي اودولة مسيحية.فنحن اقلية هنا ولا نستطيع اقامة اقليم مسيحي فأما ان ندعو جميع المسيحيين المنتشرين في جميع انحاء العالم والقدوم الى موطنهم الاصلي والبدء بالعمل من اجل بناء وطن قومي للمسيحيين علما انه يوجد اكثر خمسة ملائين مسيحي عراقي واكثر من ستة ملائين مسيحي سوري منتشرن بالعالم فبوجودهم هنا نبني وطن لا مثيل له .....فاليهود بنو وطن وهم حوالي 6مليون وهم موجودين حاليا في اسرائيل ....يجب ان نوحد صفوفنا كلداني سرياني اشوري كلنا في المسيح واحد .وان نتذكر هذة العبارة ان الله معنا دائما (اذا كان الله معنا فمن علينا) اذا كنا مؤمنين بوجود الله..... او ان نهاجر جميعنا ونتشتت في دول العالم ونتذكر بان كان لدين وطن وضاع ....سوف نندم في المستقبل لاننا لم نجاهد في بنا وطن لنا خصوصنا ونحن على فراش الموت وتفكر ما الذي فعلناه من بطولات في حياتنا حتى تذكرنا الاجيال القادمة ...الموت شيء حتمي عل كل البشر لما لانموت مرفوعي الراس لما لا.... وشكرا




أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5867 ثانية