بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 838 | مشاركات: 0 | 2015-03-02 11:55:28 |

مسرح/ مسرحية (خرمشا قا خمشا )على قاعة النادي الثقافي الرياضي الأشوري- سيدني


عشتارتيفي كوم- غازي ميخائيل/ سيدني

عرضت جمعية (أمّانا) الفنية المسرحية الكوميدية الساخرة (خرمشا قا خمشا ) مساء يوم الأحد الموافق 1-3-2015 على خشبة مسرح النادي الثقافي الرياضي الأشوري في سيدني وهي من بطولة ايشو تياري وجيني شليمون واخراج شموئيل يوآنس . وفكرة المسرحية مستوحاة من معانات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في ارض الوطن وما يتعرض له مسيحيي الشرق الأوسط من انتهاكات وظلم وتعسف ومقتظب الحدث وصول هاربين من السكين القاطعة للرقاب ولجؤوهم الى احدى القرى الآمنة ومن خلال سيدة القرية المرموقة ( صورية خاتون ) الثرية وعلاقاتها الواسعة مع السياسة والدين والمجتمع تعقد اجتماع بمناسبة عيد ميلادها المائة والنيف مع الأطراف المهمة وهم ممثل الحكومة الملكية البريطانية ورجل دين القرية وممثل القرية والمالك الجسور لأيجاد حل لمشكلة المرأءة اللاجئة الى القرية  ومعها آخرون  .

 

ادت دور (صورية خاتون) السيدة جيني شليمون وهي تمثل لأول مرة وفزنا برفقة ممثلة جريئة انظمت الى عائلتنا الفنية . 

 

ادى دور الخادم للسيدة الثرية الممثل ايشو تياري وكذلك للأدوار الأربعة الباقية يعني خمسة ادوار مجتمعة على طاولة العشاء وبمناسبة عيد ميلادالسيدة ( صورية ) محمولة بالرمزية اعتقد انه حمل ثقيل على ممثل واحد ( هاوي وليس محترف ) مناقشة الرموز المبطنة بين سطور الحوار واداء كل هذه التراكمات والشخصيات وايصالها الى المتلقي ليست هينة ولكن ايشو تحمل المسؤولية وحاول وله الف شكر .

 

 

كاتب ومخرج المسرحية السيد  شموئيل يوآنس انت فنان كبير واثني على محاولتكم في هذه المسرحية وجهدكم في المحاولة واضح لكن الأنفرادية في فرض او عرض الرأي لم تعد تصلح مع العصر زمن الرمزية سيستمر طويلا لكن بعد الذي حصل ويحصل مع ابناء شعبنا ان كان في العراق او الشرق الأوسط لم يعد يحتاج الى الرمزية بل الى الأعتراف بالخطأ الذي حصل من ترهلنا ومن ثم الأعلان عن نماذج مثيرة للجدل في هذه المرحلة لكي تلمنا كأمة واحدة لنا مقومات واضحة   نتحالف على تقسيمها كل يوم  وهذا الكلام ايضا فيه الرمزية  .

 

اهنئ كل العاملين في المجال المسرحي لأن هذه الحرفة هي مقدسة والمسرح بالذات صومعة مقدسة وهذه الحرفة هي حرفة مبجلة عالميا .

 

 

 

 

 

 

 















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6405 ثانية