فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 953 | مشاركات: 0 | 2015-03-04 11:33:30 |

مخاوف ما بعد معركة تحرير صلاح الدين

عبدالغني علي يحيى



    اقرت الحكومة الأيرانية من خلال وكالة فارس للأنباء، بتوجه الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الأيراني، الى محافظة صلاح الدين العراقية للأشراف على عملية تحرير المحافظة بما فيها تكريت من إحتلال داعش، علماً أن هذه هي المرة الأولى تقدم فيها ايران هلى هكذا اعتراف، بعد ان لزمت الصمت طويلاً على الدور المؤثر لجنرالها في معارك تحرير مدن ومناطق عراقية مثل: آمرلي وجرف الصخر والسعدية وجلولاء، ولقد وثق هذا الدور بصور فوتوغرافية واخرى تلفزيونية ايضاً. وهكذا فأن تحرير تلك المناطق يقترن بدور سليماني. لذا فأن نجاح سليماني في تحرير صلاح الدين وتكريت أمر مفروغ منه، لأن أي اخفاق في المهمة الموكولة إليه، يعني نكسة مريعة لأيران امام داعش وبالتالي يتدنى شأنها امام المجتمع الدولي، وهي التي تهدد صبح مساء واشنطن وتل ابيب بالفناء. كما ان الفترة المحددة لتحرير تلك المحافظة وهي (15) يوم حسب مصدر عراقي لابد وأن تتقلص، لأن إطالتها ستضر بسمعة وهيبة إيران. إن قاسم سليماني كما يبدو، لن يخوض معركة اذا لم يكن النصر مضموناً فيها.

   ولعدم مشاركة السلاح الجوي الأمريكي في تحرير صلاح الدين اكثر من دلالة ومعنى، سيما اذا علمنا ان ذلك أتا بسبب عدم توجيه دعوة من الحكومة العراقية الى الطيران الحربي الأمريكي للمشاركة في عملية التحرير، ما يفيد ان الحكومة العراقية بعد تحرير صلاح الدين ستتجاهل اكثر الدور الأمريكي الى حد الأستغناء عنه ومنع ادائه، وهذا وارد اذا اخذنا بالأعتبار الاتهامات الموجهة الى السلاح الجوي الأمريكي بالقاء الاسلحة والاعتدة إلى مسلحي داعش، من قبل اطراف عراقية حكومية عدة.

   ان الدور العسكري الأيراني في العراق منذ الأيام الأولى لغزو داعش للعراق كان واضحاً، فأيران صرحت اكثر من مرة انه لولاها لسقطت بغداد وأربيل بيد داعش ولولاها ايضاً وكما قال هادي العامري، لكان العراق في خبر كان. وصدق مراسل لأحدى وكالات الانباء حين قال (في العراق السماء لأوباما و الارض لخامنئي). وقد يكون عدم توجيه العراق الدعوة لأمريكا بالمشاركة في تحرير صلاح الدين، هذه المشاركة التي لا تتعدى الى الان قيام الطيران الحربي الامريكي بقصف مواقع داعش إيذانا بحرمان امريكا من تلك السماء.

ان تحرير صلاح الدين لن يستغرق سوى اياماً قلائل جداً فها هو داعش يتهاوى كأوراق الخريف في جميع محاور القتال هناك، وان معركة التحرير لن تطول إلا لغايات في نفوس القائمين على ادارتها. واذ يصفق الجميع لأندفاعات القوات الامنية العراقية في تلك المحاور. لكن مخاوف كثيرة تطل برأسها جراء تمكن القوات العراقية من تحرير صلاح الدين، منها ان العملية قد تتكلل بصراعات طائفية نتيجة مشاركة (الحشد الشعبي) في المعارك والذي ينظر السنة اليه نظرة عداء وعدم ارتياح. عدا السنة فأن، للكرد بدورهم مخاوفهم، رغم انهم يشكلون القوة القتالية المؤثرة ضد داعش، من أن يتكلل انتصار القوات الامنية العراقية في معركة تكريت، بتوجيه فوهات بنادق تلك القوات الى الكرد وقوات البيشمركة، وهذا إحتمال قوي وسط إشتداد أزمة الثقة بين بغداد واربيل. دع جانباً حصول موجات نزوح كبيرة وجديدة للسنة الى كردستان أو الى مناطق داخل العراق والذي يفاقم من الازمات الانسانية وغيرها. يقينا أن الوضع الذي يلي عملية تحرير صلاح الدين بجهود ايرانية وشيعية عراقية بحتة سيكون حبلى بالمفاجئات التي قد لا تسر اطرافاً داخلية وخارجية كثيرة.

Al_botani2008@yahoo.com

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6171 ثانية