العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 450 | مشاركات: 0 | 2015-04-17 15:40:33 |

الهموم .. وفسحة الأمل

فاطمة المزروعي



لا شك أن هذه الحياة تتنوع فيها الهموم الإنسانية، وتكثر فيها الطموحات المنكسرة للبعض وقد يسبب هذا الانكسار موجة من الحزن والقنوط والألم المستمر، وآخرون يعيشون في معمعة المرض فيلاحقون الدواء، لا يشغل بالهم وتفكيرهم إلا أوجاعهم للتخلص من الداء، وهناك من تعثرت مشاريعه وأعماله التجارية، ويحترق داخلياً وهو يشاهد ما بناه من مشروع مزدهر يدر أرباحاً ينهار ويبدأ في الإفلاس.
وهناك من تعثر في أولى خطواته وتراجع، وهناك من أخفق في تعليمه ودراسته رغم استذكاره وجده واجتهاده، ومن بيننا فتيات حلمن بفارس الأحلام والزواج وتأسيس أسر مستقرة مترابطة قوية، بل حتى أفكار كيفية تربية الأطفال وتنشئتهم تجدها ماثلة في مخيلة إحداهن وتفكيرها، وهذا جميعه قضي عليه بمجرد مضي أشهر قليلة من الزواج، وأمام أولى مطبات الرحلة الزواجية ينهار هذا العش السعيد، فتهجم عليها الخيبة وانهيار السعادة، وأيضاً تعاني الخوف من نظرات الناس وما يقال عن المطلقات.
قائمة همومنا تطول وتتنوع، حيث نشاهد الهموم القاسية العنيفة، ونرى أيضاً هموماً متواضعة وبسيطة ولا تستدعي كل هذه الحسرة والندامة.
من بين هذه الهموم الحياتية للآخرين يجب علينا أن ننظر لدواخلنا، ونشعر بحجم كل هذه الغبطة التي تحيط بنا، ثم نقدرها على أكمل قدر، لنعلم أنه لا يوجد من هو خالٍ من الهم، أو من ينشد التميز والارتقاء وقد تكسرت مجاديفه، أو من يتطلع لتحقيق حلم حياته وبسبب شيء متواضع انهار هذا الحلم، يجب أن نعظم تطلعات الآخرين التي فشلوا في تحقيقها لأسباب قد تكون خارج عن إرادتهم، لندرك جميعاً أنه لا يوجد من هو يتنفس دون هم، دون أن تسيطر عليه وتزوره الأحزان بين وقت وآخر، لا بد أن ندرك أن هذه طبيعة الإنسان، ولنتذكر قوله تعالى «لقد خلقنا الإنسان في كبد».
وما نصل له أننا جميعاً يجب أن نحصن أنفسنا ونحاول أن نحميها من الوقوع بمثل تلك الآلام النفسية القاسية التي قد تسبب أذى لنا، يجب أن نوطن هذه النفس ونعلمها أن ما يصيبها وما تتعرض له في مسيرة الحياة، أمر اعتيادي والجميع يخضع له بطريقة أو أخرى. عندما نطعم ونوطن أنفسنا على الاستعداد لمثل هذه الهموم الحياتية، فنحن في الحقيقة نكون قد أيقظنا عملاقاً كبيراً داخل هذه النفس وهو الأمل، نكون قد منحناه القوة الحقيقية في مواجهة أي صعاب حياتية قد تواجهنا .. لنقوّ الأمل بالله، ونحسن التفاؤل في الحياة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6251 ثانية