الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 665 | مشاركات: 0 | 2015-04-24 17:06:40 |

من وارتان الى عطو... في الذكرى المئوية لابادة الأرمن

ستيفان شاني



وارتان كان اسم جد والدي ووالدتي، هو احد الناجين من مجازر الأرمن على أيدي العثمانيين في عام ١٩١٥ ، جدي الكبير الذي لم التقي به لانه كان قد فارق الحياة بسنوات قبل ولادتي لكن ما تركه من الذكريات التي يرويها دائما جدي يوسف و ترويها جدتي بربارة لنا لا يمكن لعين الا ان تبكي لمجرد سماع قصصهم وخصوصا القصص التي يرويها شخص عاش تلك الأحداث الماساوية ، باختصار يحكي جدي بان والده خرج مع والدته وأخ يكبره بسنوات و اخوات ، دون معرفة  مصير اخوانه الأكبر منه سنا وما كان مصير أقاربهم وذلك لصغر سنه انذاك، اخذوا يسيرون على الأقدام من اراضي تركيا الحالية في حين كان عمره ستة أعوام او اقل هربا من ظلم العثمانيين.

 هربهم هذا لم يكن نهاية الماساة بالنسبة لهم، بل قمة المأساة هو عدم مقدرتهم على اطعام أختهم التي كانت رضيعة مما حدا بوالدتهم بان تقوم بدفنها حية و امام اعين اخوتها ! وسار بهم الطريق رغم كل الصعاب الى ان وصلوا الى عنكاوا، وكما يذكر لنا جدي انهم تعرفوا على وجود قرية مسيحية قريبة من خلال سماع صوت أجراس كنيسة مار كوركيس وحين قصدوا عنكاوا أخذ اهالي عنكاوا يتعاملون معهم كأبناء عنكاوا ومن خوفهم عليهم لئلا يتعرف عليهم الجندرمة لان الشخص الذي اسمه وارتان يعني ان هذا الشخص ارمني تم تبديل اسمه من وارتان الى عطو وقد واصل حياته في عنكاوا بعد ان تزوج بعنكاوية، ويذكر ان اهالي عنكاوا كانو يحبونه كثيرا لبساطته وطيبته .

اليوم وبعد مائة عام نستذكر هذا الانسان العظيم مع ملايين اخرين بين شهيد ومشرد دون ذنب سوى انهم مسيحيون ومن قومية مختلفة دفنوا بدون قبور تشهد لهم وتوزعوا في كل بقاع الارض دون معرفة من هم أقاربهم تاركين ارضهم لاخرين من دون اي حق،  اليوم وبعد مائة عام من التطور التكنولوجي وحقوق الانسان نتعرض نحن المسيحيين لنفس الإبادة على أيدي الإرهابيين والمجرمين واخرهم داعش الذي افرغ قرانا وبلداتنا من سكانها الأصليين كما حدث قبل مائة عام، لكننا هذه المرة مهما تزداد قوة الظلم و القتل ، مسيحيتنا باقية في الشرق، كلنا ايمان بانه لن يأتي يوم ويفرغ الشرق من اصله المسيحي هكذا كانت بدايتنا شهادة من اجل البشرية بدأها ربنا يسوع المسيح من على الصليب من اجل خلاصنا واليوم نحن مستعدين لهذه الشهادة من اجل ايماننا الذي نستذكر اجمل شهاداته اليوم إبادة الأرمن والكلدان والسريان والاشوريين قبل مائة عام.  

 

ستيفان شاني 

٢٤/٤/٢٠١٥ 

الذكرى المئوية لابادة الأرمن 

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6267 ثانية