أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 950 | مشاركات: 0 | 2015-05-03 15:06:45 |

الأنبا أنجيلوس: يجب أن تتحول قضية مسيحي الشرق من قضية أقليات إلى سكان أصليين


عشتارتيفي كوم- MCN/

1مايو، 2015

 

دعا نيافة الانبا أنجيلوس، أسقف عام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمملكة المتحدة، إلى "بذل جهود تعاونية في التصدي للتحديات التي تواجه المسيحيين في الشرق الأوسط".
وقال الأنبا أنجيلوس، في كلمته أمام مؤتمر "المسيحيون في الشرق الأوسط: أي مستقبل؟"، الذي عقد في بارى بإيطاليا بين 29 و30 أبريل الماضي "لقد حان الوقت لمزيد من التعاون بين كنائسنا والحكومات والمنظمات والمبادرات للوصول إلى نتائج أفضل لجميع المضطهدين".
وأضاف في كلمته، التي ألقاها بالنيابة عن البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، "أنه ما لم يتخذ الجميع المبادرة والخصوصية نحو الاستجابة لهذا الوضع واحتياجات أولئك الذين يعانون في الشرق الأوسط حاليًا، فإن الانتهازيين سوف يأخذون هذا الدور ويستغلون هذه المأساة والضحايا لتنفيذ أجندتهم الخاصة".

وحذر الأنبا أنجيلوس من "أن نقص التنسيق سوف يؤدي إلى تفتيت ما ينبغي أن يكون صوتًا قويًا جدًا في الدفاع عن أولئك المضطهدين، فضلًا عن ازدواجية وإهدار الموارد المحدودة بالفعل، في ضوء الحاجة الهائلة".

وفى اليوم الأخير من المؤتمر، الذي شارك فيه عدد من الممثلين السياسيين والحكوميين من دول عديدة، فضلًا عن صحفيين وأكاديميين وبطاركة من الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية الشرقية، تحدث الأنبا أنجيلوس عن حماية حقوق وحريات المسيحيين في الشرق الأوسط وأهمية تصنيفهم كسان أصليين، قائلًا "يجب أن تتحول هذه من قضية للأقليات إلى قضية سكان أصليين لديهم جذورهم في هذه الأراضي ليس منذ عقود أو قرون وإنما منذ آلاف السنين؛ فإنهم جزء لا يتجزأ وقوى استقرار، في المنطقة لذا فإن فقدانهم سيكون خسارة للعالم كله كما لهم".

وشدد نيافته على "الحاجة المستمرة للحديث عن هذه القضية"، مضيفًا "لقد كان هناك العديد من الشجعان والشهود في المنطقة، بما في ذلك الشهداء الأقباط والإثيوبيون، الذين دفعوا مؤخرًا الثمن بدمائهم، والأسقفان السوريان اللذين مازالا في عداد المفقودين، وغيرهم الكثيرون في سوريا والعراق". مشددًا على "أن واجب القادة المسيحيين، في الشرق والغرب، الحديث المستمر بصوت مرتفع وموحد، كجسد واحد في المسيح عن محنة أولئك".

وفي سياق متصل، وصف مؤسس جماعة سانت إيجيديو الكاثوليكية، أندريا ريكّاردي، "قتل المسيحيين المضطهدين انتحار للتعددية"، في منطقة الشرق الأوسط

وفي مداخلته خلال المؤتمر، أضاف ريكّاردي "أن الأقليات المسيحية كانت في التاريخ الطويل للعالم العربي، واقعًا من الانفتاح وضمان التعددية، لذلك فإن القضاء عليها انتحار للتعددية، وسيتم دفع ثمنه باهظا من قبل المسلمين أنفسهم"، وبشكل خاص من قبل الأقليات المسلمة التي تعدُّ منفتحة، كالشيعة والنساء والشباب الأكثر عولمة وعلمانية"، حسب رأيه.

وأشار إلى "أن الشعوب المسيحية في الشرق عانت من العنف وجازفت بحياتها مرات عديدة، خلال تاريخها الذي يعود إلى ألفي سنة خلت"، واختتم بالقول "لكننا نشهد هذه المرة تطهيرًا عرقيًا كبيرًا من مناطق كاملة، والتي ربما لا مثيل لها في التاريخ، وهذا الأمر يكاد يكون نهاية لتاريخ ما".

يأتي المؤتمر، الذي عقد بالتعاون بين جماعة سانت إيجيديو ومطرانية الكاثوليك في بارى -بيتونتو، بإيطاليا، استجابة لدعوة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان لرد مناسب من المجتمع الدولي على التحديات التي تواجه المسيحيين في الشرق الأوسط.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6500 ثانية