بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 957 | مشاركات: 0 | 2015-06-01 15:25:49 |

بلجيكا: جدل وتوتر في الأوساط الحزبية على خلفية مذبحة الأرمن


عشتارتيفي كوم-  آكي/


يتوقع أن تعترف بلجيكا رسمياً بالمذبحة التي إرتكبتها الدولة العثمانية بداية القرن الماضي بحق الأرمن، حيث يتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة على نص قرار سيطرح للتصويت قريباً في البرلمان الفيدرالي.

وقد وقعت أحزاب الأغلبية (يمين) كافة على نص القرار، بينما لم تعلن أحزاب المعارضة عن مواقف واضحة، خشية إضافة مزيد من التوتر على الأجواء السائدة حالياً في البلاد بسبب هذا الموضوع الحساس.

وتسيطر أجواء من التوتر على المشهد السياسي والحزبي البلجيكي، على خلفية إمتناع بعض النواب البرلمانيين الفيدراليين والمحليين (خاصة من أصول تركية)، عن الوقوف دقيقة صمت احياء لذكرى ضحايا المذبحة (عام1915)، وما نتج عن ذلك من مواقف متباينة تبنتها الأحزاب المختلفة التي ينتمي إليها هؤلاء.

وتؤكد الأوساط السياسية على أن النواب من أصول تركية قد تبنوا مواقف مماثلة للموقف الذي عبرت عنه السلطات الرسمية التركية، ما يطرح أسئلة هامة حول ولاء هؤلاء وحقيقة اندماجهم وتبنيهم لوجهة نظر بلجيكا القائلة بضرورة احترام مضامين القرارات الدولية والأوروبية.

وقد إتخذت الأحزاب مواقف مختلفة، فقد عمد حزب النادي الإنساني الديمقراطي (معارضة)، إلى فصل البرلمانية ماهينور أوزدمير، من صفوفه، على خلفية رفضها الإقرار بالمذبحة، وتجريدها من كافة الوظائف التي تقوم بها باسمه.

أما الحزب الإشتراكي، وهو في صفوف المعارضة أيضاً، فقد أكتفى بتوجيه لفت نظر إلى البرلماني أمير كير، الذي تغيب بشكل مقصود عن جلسة برلمانية، وقف فيها النواب دقيقة صمت إحياء لذكرى ضحايا المذبحة.

ولم تعترف بلجيكا رسمياً بمذبحة الأرمن، لكنها لم تنكرها، بينما اعترف بها البرلمان الأوروبي رسمياً وطالب كافة الدول، خاصة تركيا، بالإقرار بالأمر نفسه.

وحول هذا الموضوع، أشار البرلماني الأوروبي دينيس دوكارم، من الحركة الإصلاحية، أن بعض النواب يتصرفون أحياناً كأجانب وليس كمواطنين حيال بعض القضايا، "إن الأحزاب التي إختارت ضمهم إلى صفوفها، تعي حجم الفشل حالياً، فهناك مشكلة هوية"، وفق كلامه.


وأقترح دوكارم أن تجري كافة الأحزاب نقاشات داخلية لتعريف وتوضيح مذبحة الأرمن قبل اللجوء إلى التصويت في البرلمان الفيدرالي، "يجب على الجميع التخلص من النظرة الضيقة المحصورة بالجالية التي ينتمي إليها"، على حد قوله.

وكان الحزب الإشتراكي قد أكد أن كافة أعضائه، من أصول تركية وغيرها، سيتبنون موقفاً موحداً تجاه هذه المسألة قبل التصويت، مشيراً أنه سيتم فصل أي نائب يصوت عكس إرادة الحزب.

وكانت الأيام والأسابيع الماضية قد شهدت عدة تظاهرات لمواطنين من أصول تركية، يطالبون السلطات البلجيكية بعدم الاعتراف بالمذبحة وتفكيك النصب التذكارية المتواجدة في البلاد، لتكريم ضحاياها.

وينظر العديد من المراقبين بخشية لهذه التطورات، إذ يرون أن بعض الأحزاب تتساهل من نوابها ذوي الأصول المهاجرة لأسباب إنتخابية، وحرصاً على الأصوات التي سيحصلون عليها داخل جالياتهم.

خريطة تبين الدول التي اعترفت رسميا بالإبادة الأرمنية/ ويكيبيديا











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6532 ثانية