بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1285 | مشاركات: 0 | 2015-06-25 18:44:51 |

كلهم أغنياء إلا نحن

كاظم فنجان الحمامي

فقراء منذ ولادتهم


 

هل ستتحسن أحوالنا المعيشية بالسرعة التي تدهورت بها ظروفنا الأمنية ؟. وهل سيتخلى البرجوازيون الجدد عن تبطرهم علينا نحن أولاد الخايبة ؟، الثابت لدينا أنهم صعدوا فوق أكتافنا، وتاجروا بآلامنا، حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه في فردوس البذخ والثراء، لكنهم تخلوا عنا، وتركونا نبحث عن لقمة العيش في مكبات النفايات. ليس هذا عيباً فينا وإنما في الذين تهافتوا على بسط نفوذهم علينا، ولم ينتشلونا من مخالب الجوع والتخلف.

لا اختلاف أبدا بين الأفواج المتعاقبة الباحثة عن كراسي الحكم بأي ثمن، فالغاية عندهم كلهم تبرر الوسيلة، مهما تباينت مفرداتها وسيناريوهاتها. التي لا تختلف كثيراً في صيغتها المتأرجحة بين هذا وذاك. كلهم كانوا يتظلمون إلينا عند ظهورهم الأول على مسارح الانقلابات المتوالية، فيتظاهرون بفقرهم ويتحدثون كثيراً عن فاقتهم المصطنعة. لكنهم ما أن يمتطوا صهوة الحكم حتى يرتدوا جلباب التعظيم، ويعتمروا تيجان التفخيم، ويحملوا صولجانات التضخيم والفخفخة.

قالوا لنا أنهم ولدوا في بيوت الطين، ونشئوا بين الأدغال والأحراش، وعاشوا في الحقول البائسة، واختبئوا في كهوف الجبال الوعرة، وهاموا على وجوههم في الأهوار وبين ضفاف الأنهار. قالوا أن آبائهم كانوا عمالا وفلاحين من الطبقات الاجتماعية المسحوقة. وأنهم لم يعرفوا الشبع ولا الترف، ولا عهد لهم بالسعادة والفرح. قالوا أن البؤس كان ملازما لهم منذ طفولتهم. وأن السلطات المستبدة الغابرة حرمتهم من نعمة الأمن والأمان، كانوا يذرفون الدموع علينا زاعمين أنهم ناضلوا من أجلنا، وانتفضوا من أجلنا، وأنهم جاءوا ليزيحوا عنا غبار الماضي الكئيب، ويعيدوا إلينا بهجتنا المفقودة.

لكنهم الآن يختلفون تماماً عن تلك الصورة المصطنعة التي رسموها أول مرة عندما كانوا يستجدون أصواتنا في الانتخابات، صارت العمارات الشاهقة من أعلى ممتلكاتهم، وصارت البساتين الوارفة أجملها وأوسعها، أما أرصدتهم الخرافية وسياراتهم الفارهة وعرباتهم المدرعة ومواكبهم البرمكية الباذخة فلا تسأل عنها، لأنها تتكاثر بالانشطار، وتتمدد بالطول والعرض من دون حسيب ولا رقيب.

يطلون علينا هذه الأيام عبر الفضائيات المأجورة ليبرروا لنا كيف حققوا ثرواتهم الطائلة، وكيف سجلوا هذه الأرقام الفلكية. التي يزعمون أنهم ورثوها عن آبائهم. يتفاخرون من وقت لآخر بمشاريعهم الاستثمارية وعقاراتهم المربحة، ومنتجعاتهم المريحة. واختفت إلى الأبد مظاهرهم الخداعة، التي قبحتها أسمالهم القديمة الممزقة، وسخرت منها ثيابهم الرثة الباهتة. صارت عبارة (هذا من فضل ربي) هي العلامة المصلوبة على بوابات قصورهم الفخمة، ومداخل شركاتهم القابضة. في تحد صلف لكل فقراء الأرض.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6478 ثانية