اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 3009 | مشاركات: 0 | 2015-07-06 10:07:17 |

كهف شانيدر من معالم كوردستان حلم أم حقيقة؟!

كريم إينا

 


يعتبر كهف شانيدر من أشهر وأوسع الكهوف في كوردستان العراق. ويقع كهف شانيدر في منطقة بارزان ضمن محافظة أربيل، حيث يبعد عن مدينة أربيل مسافة حوالي 125 كم شمالا، ويقع في جبال برادوست ضمن سلسلة جبال زاكروس. ويرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1830م وبدأت أعمال الكشف والتحري في الكهف لأول مرة عام 1951 من قبل بعثة أثرية تابعة لجامعة كولومبيا والمعهد السمثوني الأمريكي برئاسة العالم الأثري المعروف "رالف سوليكي" وبمشاركة ممثل المديرية العامة للآثار العراقية. حيث قامت البعثة بإجراء التحري والتنقيب في الكهف لأربعة مواسم وبصورة متقطعة.

ووصلت التنقيبات إلى عمق (14م) حيث تضمن الكهف من أربع طبقات سكنية وأدوار حضارية هي من الأعلى إلى الأسفل وتكمن أهمية الكهف شانيدر بأن رالف سولوكي ألف كتابا سمى فيه قاطني المنطقة (باوائل شعوب الورد) إستناداً إلى ما إكتشفه في هذا الكهف وتمثل من العصر الحجري القديم والوسيط والحديث، وأعطت نتائج أعمال التنقيب معلومات مهمة عن الطبيعة والأحوال البيئية والإقتصادية والبشرية لمنطقة برادوست خلال العصور الحجرية القديمة، إذ توصلت إلى أكتشاف أقدم إنسان عاش في الكهف هو إنسان شانيدر (نياندرتال) ويعود سبب ذلك إلى توفير المصادر للعيش والحياة بالنسبة للإنسان في تلك الفترة في منطقة شانيدر وكذلك بسبب التكوين والتركيب الطبيعي للكهف حيث أنّ فتحته مثلثة الشكل ويصل عرضها إلى (25) مترا وإرتفاعها إلى (8) أمتار مما ساعد إلى دخول أشعة الشمس لفترات طويلة خلال النهار وجعل الكهف ملائما لإيواء الإنسان سيما أثناء فترة البرد الشديد في فصل الشتاء خلال العصور الحجرية القديمة. وضمن زيارة لجريدة سورايا لكهف شانيدرحيث لم تر ذلك الإهتمام الكبير بهذا المعلم الأثري من حيث الخدمات الإجتماعية والإدارية والصحية وحتى من ناحية السياحة. والجدير بالذكر يقبل إلى هذا الكهف سنوياً وفود عديدة من الزوار الأجانب والعرب والعراقيين.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5924 ثانية