فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 976 | مشاركات: 0 | 2015-07-31 18:01:49 |

مسيحيو العراق ..نخلة شماء وعطاء بصمت

حمزة الجناحي


 

كتب (حمزة الجناحي) في موقع "كتابات" الألكتروني:

 

ألتركيبة العراقية المكونة للصورة ألبهية لخارطة ألعراق ألسكانية ألوانها زاهية وتماسكها ببعضها ألبعض تعطي رونق متميزا قلما نجده في بلد من بلدان ألعالم

طوائف وأقوام ذائبة في بوتقة ألعراق مكونة بناء وأساس قوي للبيت ألعراقي .

الأيزيديين,ألمسيحيين,الصابئة ألمندائيين,ألعرب ,الكرد,الأشوريين,ألتر كمان

أقوام وجدوا مع وجود ألعراق واختلطت وذابت بأرض هذا ألوطن ألعملاق .ففي ألملمات وفي ألأفراح وفي الخير والشر لا تسمى هذه الطوائف باسمها ألمجرد بل تسمى باسمها الكبير العراقيين أو أنه ألعراقي.

كل طائفة أو مكون من هذه ألمكونات وجدت على ارض العراق قبل الأخرى وأنها شاركت بكتابة التاريخ ألقومي للعراق بدماء وشقاء أبناءها وخطت على جدران البيت ألعراقي أجمل ألصور.

السنين تمر والتاريخ يكتب سفره بأكف الأجداد والأبناء ولا توجد تسميات من كتب ألتاريخ..ولا أحد ادعى انه كتب التاريخ بل ألجميع خط وشارك بكتابته.

وقفت هذه الأقوام على مر هذه ألسنين ألموغلة في ألقدم وقفة رجل واحد عندما تعرض ألعراق لغزوات ألأجنبي , مات من مات منه شهيد من أجل هذه ألأمة وجاع الجميع يوم ألجوع والقحط وتعرض من تعرض للفيضانات عندما غضب دجلة وفاضت مياهه وبكى ألجميع دون استثناء عندما جرح ألعراق في الصميم بكى العراقيون جميعا وطببوا جراحه واستشهد الكثير من أبناء هذه ألطوائف عندما تعرض ألعراق للقصف الأجنبي ؟ لم تفرق الأرض العراقية بمن يدفن فيها فلا تلفظ ألمسيحي وتقبل ألكردي ولا تستقبل أليزيدي وترفض الأشوري إنها ارض واحدة معطاء وهؤلاء أبنائها .

الجنسية عراقية والجواز عراقي والاسم عراقي ,الأرض عراقية .أليست هذه ألصفات تجعل ألجميع شركاء على هذه ألأرض ؟

أليست هذا ألتصميم الألاهي ألمتراص هو أساس لبقاء ألوطن ؟

هل بخل نهر دجلة على طائفة دون أخرى؟

الم يمر ألفرات على جميع هذه المدن هل منع ماءه عن تلك ألقومية وأعطى ماءه لقومية أخرى ؟ ففي الحلة كنيسة مسيحية وفي ميسان مقبرة للصابئة ألمندائيين وفي بغداد أكراد وفي ألبصرة سنة وشيعة ..انه ألعراق ودون أبناء طائفة لا يسمى العراق .لكن في ألآونة ألأخيرة دخلت علينا لغة جديدة همجية طارئة لم يكن لها وجود بيننا لغة ألقتل والتهجير والخطف فتنة غذيت نارها بحقد ألجار وارتفعت مأساتها ضد ألأخ والصديق .

أنت شيعي يجب أن ترحل وأنت مسيحي لا مكان لك بيننا وأنت تركماني ليست عراقي أنت, وأنت يزيدي منبوذ وأنت كردي لك وطن أخر .

من أين جاءت هذه أللغة ألدخيلة؟ ولماذا ألان ؟ولماذا لم نسمع بها قبل هذه ألفترة ؟ الم تكن ألجامعات ألعراقية زاخرة بأبناء ألعراق جميعا بكل طوائفهم ؟الم يكن شارع ألسعد ون في وقت العصر زاخرا بمحلاته ومشاربه وناسه ومرتعا لكل أبناء هذه القوميات؟ الم تكن مصايف العراق مضيف للجميع؟ هل شاهدنا أو سمعنا يوما احد ينادي أنا ليس عراقي بل أنا مسيحي لماذا أذن ؟ وكيف نقبل أن نفتت هذا ألوطن ؟

صورة جميلة هذه التي تجمعنا وبأزياء مختلفة ولغات مختلفة وطقوس مختلفة كنائس جوامع حسينيات دور عبادة إنها صور جميلة مكونة لصورة واحدة صورة ألعراق الواحد ..سماء واحدة ونهرين يتعانقان في ألجنوب بعد أن ارتوى من ماءهما كل تلك ألقوميات .

بالأمس سمعنا إن اثنان من أبناء ألطائفة المسيحية اختطفا ودفعت الفدية لكن أحدهما قتل

تبت يد من مدت عليهما إنهما رمز للتسامح والسلام ورمز للمحبة والوحدة إن الأيدي ألتي خطفتهما أيدي وقحة قذرة لم تشرب من منهل دجلة والفرات .

ماذا قال ألا رهابيون لهؤلاء السادة؟

إنهما حمامتا سلام وإنهما غصن زيتون إنهما ألمسيح على الأرض يمشي .

قطع الله أليد ألتي مدت عليهما . كأني أراهما قد غفرا لهؤلاء ألقتلة وأعطوهما درسا في ألتسامح وغيروا مفاهيم عقولهم ألعفنة .

لعمري والله كأني أرى هؤلاء المسيحيان وقد ضربا للقتلة أروع معاني ألمواطنة ألعراقية ودلوهم على طريق ألخير .

لعمري كأني أرى ألقتلة لم يناموا تلك الليالي بعد أن أقحموا ألكنيسة ألمسيحية وعرفوهم بمعنى الدين والحب والسلام وألا من والوطن والسماء والماء والطفولة الأمومة والأخوة والله...

الم يكن ألدرس بليغا لكل أبناء ألعراق ؟

انتبهوا أيها السادة للمسيحيين إنهم أصل ألعطاء ألصامت أنهم أعطوا كل ما لديهم .

وهل ألعراق من غير ألمسيحيين تكتمل صورته؟ وهل ألعراق يستطيع أن ينام يوما واحدا دون أبناء المسيح ؟ وهل ماء ألعراق يكون زلالا في أفواه أبناءه دون أن يرتوي منه أبناء ألمسيح ؟

إنهم ألأصل وإنهم نخلة العراق الشامخة التي تعطي ثمرها دون أن تمن على أحد ولا تريد من أحد إن يخدمها ترمى بحجر وهي فرحة لتعطي ثمرها لأبنائها.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6353 ثانية