العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 1056 | مشاركات: 0 | 2015-08-05 11:45:12 |

تغريدة الاربعاء: غضب الله عليكم

ابراهيم الخياط



المونولوج مصطلح يوناني - لاتيني وحسب الموسوعات فهو مركب من كلمتين (مونو) وتعني (واحد - فرد) و(لوج) وتعني (كلام - مقال) وتركيبها يعني الكلام الفردي أو المقال الفردي ويجوز أن يكون نثرا أو شعرا ويصلح أن يلقى أو يلحّن، وهو لون ما كان معروفا أو مألوفا في الغناء العراقي قبل عزيز علي، المطرب الذي ولد عام 1911 في كرخ بغداد، والذي كان في مرحلته الفنية الأولى أي أواخر الثلاثينات فنانا ناقدا، ثم ناقدا سياسيا بعد هذه المرحلة، كان كل أربعاء يقدم وصلة غنائية، وفي احدى الأربعاءات عام 1956 دخل الاســتوديو لإنشاد منولوج (صلِّ عالنبي)، وأثناء الانشاد فوجئ بوجود نوري السعيد وراء زجاج غرفة مراقبة الاستوديو، ينظر إليه مع بعض موظفي الإذاعة، وقد خيل له انه سيكرمه، فإنسجم مع غنائه، وبعد حين جاءه مهندس الصوت ليقول له: الباشا يريدك.. فذهب اليه، بادره الباشا بالقول: انته شدعوه هلكد متشائم.. وتخلي الناس تبجي من هاي الحجايات، كافي تشاؤم.. ييزي.. صار اربعميت سنة واحنه نبجي.. ثم أردف قائلاً: انته شنو شغلك؟ فقال اني موظف بالكمارك فصُعق الباشا: واي واي.. جمالة موظف بالحكومة..

في اليوم التالي ذهب عزيز إلى دائرته حيث كان يعمل مخمناً، فرنّ جرس الهاتف وحدثه مدير الدعاية العام وأخبره أن الباشا يريده ويبدو أن الظن كان بأنه شيوعي.

فذهب إلى مجلس الوزراء في القشلة، واستقبله الباشا قائلا: انته يا أخي، الله ناطيك هالموهبة وتسفط الكلام مثل ماتريد، فليش دا تفزز الناس واتبجيهم؟ تكدر اتكول هذا البلد بخير، وبيه رجال مخلصين، يكدرون يقضون على هالعيوب والآفات.. ليش تلزم الجوانب السلبية وما تذكر الايجابية؟

سكت الباشا، ولما تأكد أنه ليس شيوعيا صار معجبا به كثيرا، وبعد ثورة تموز 1958 روى د.مصطفى جواد قائلا: "كنت عند نوري السعيد في أحد الأيام، ومصادفة أدار مؤشر الإذاعة فسمع مونولوج (أنعل أبو الفن) وتابعه بكامله، لكنه عندما انتهى، قال: شوف شوف هذا ابن الـ.. دايشتمني".

قدم عزيز علي مجموعة من أروع المنولوجات التي ما زالت كلمات معظمها تنطبق على أوضاع العراق إلى الآن: منّه منّه كلها منّه، يا ناس مصيبة مصيبتنا، كل حال يزول، يا جماعة والنبي احنه عدنه بستان.. حتى أن نوري السعيد توقف مرة عند كلمة في منولوج "حبسونه" يقول فيها عزيز علي (مجلسكم مجلس أشرار)، فوبخه: بالله هذا اشلون حجي.. فأجابه عزيز متملصا بأنه يقصد مجلس الأمن وليس البرلمان، فضحك نوري باشا وقال: ليش آني غشيم، هذا الحجي ما يعبر عليه..

"تردوها كبار كبار

تردوها زغار زغار

مجلسكم مجلس أشرار

دا تراوونه الموت اشلونه

حتى نرضه بالصخونه

الظاهر ما عرفتونه

ما نهاب احنه التهديد

ولا الضغط والتشديد

مجلسكم منكم بيكم

يا من غضب الله عليكم".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6351 ثانية