بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1235 | مشاركات: 0 | 2015-09-03 12:34:36 |

حلف الناتو يعاقب أردوغان

جودت هوشيار



في اكتوبرعام 2012 لجأت تركيا الى حلفائها في حلف شمال الأطلسي ( الناتو) لمساعدتها في حماية حدودها بعد أن سقطت بضع قذائف عشوائية من سوريا على مناطقها الحدودية في ذروة التوتر بين أنقرة ودمشق . وقد استجاب الحلف للطلب التركي وقامت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا في كانون الثاني / يناير 2013 بنشر ست بطاريات صواريخ باتريوت – بطاريتين من كل دولة - مع الوحدات العسكرية المكلفة بتشغيلها ، على طول الحدود التركية مع سوريا في مناطق قهرمان مرعش وشانلي اورفا وأضنة .

 وقبل عدة أيام قررت كل من الولايات المتحدة والمانيا سحب صواريخهما مع طواقمها من تركيا وعزت ذلك الى انتفاء الحاجة اليها .

ما الذي حدث ؟ ولماذا يسحب حلف الناتو صواريخه من تركيا ؟

تقول واشمطن وبرلين في بياناتهما الرسمية ان تركيا لم تعد بحاجة الى تلك الصواريخ ، لأن احتمال قيام النظام السوري - الغارق قي ازمته الخانقة - بمهاجمة تركيا جد ضئيل، كما لا يوجد اي تهديد جدي من اطراف اخرى في المنطقة

هذا هو التبرير العسكري المعلن من قبل واشنطن وبرلين  ، ولكن السبب الحقيقي ليس عسكريا ، بل  سياسي في المقام الأول ، ويكمن في استياء الولايات المتحدة والمانيا وبقية دول حلف شمال الأطلسي من أزدواجية السياسة التركية الخارجية ومن تنصل أنقرة من عملية السلام مع الكرد .وان تركيا لا تحارب اليوم داعش على نحو جاد ، بل تشن حربا شعواء على حزب العمال الكردستاني وتستخدم القوة المفرطة ، التي تؤدي الى وقوع ضحايا بين المدنيين وتشريد مئات العوائل في المناطق الكردية في تركيا واقليم كردستان. أما تنصل تركيا من عملية السلام مع الكرد فأنه يعود الى أسباب انتخابية ويهدف الى الأيهام للناخبين بأن حكومة حزب العدالة والتنمية تحارب الأرهاب على جبهتين لحشد التأييد الجماهيري الذي فقدته في الأنتخابات التشريعية الأخير التي جرت في السابع من حزيران / يونيو الماضي .

والحقيقة أن أنقرة تحارب حزب العمال الكردستاني فقط ولا تتحرش يتنظيم ( داعش ) الا لذر الرماد في العيون ، رغم أن القوات الكردية هي القوة الأكثر كفاءةً ومقدرة وشجاعة في قتال داعش ، وتحمي المنطقة وأوروبا من خطر هذا التنظيم الأرهابي ، وهي حقيقة ناصعة تؤكدها التصريحات المتكررة للعديد من الزعماء والقادة الغربيين من مدنيين وعسكريين .

سحب منظومة صواريخ باتريوت يدل دلالة قاطعة على فقدان الثقة بزعماء الحزب الحاكم في تركيا ، فالحلف لم يسحب منظومات صواريخ الباتريوت من أي بلد آخر في المنطقة ، رغم أن تركيا وهي العضو في حلف الناتو ، لا تمتلك منظومة صواريخ باتريوت او ما يناظرها ، قادرة على رصد وتدمير الصواريخ الباليستية في الجو ، بخلاف عدد من الدول العربية التي تمتلك صوارخ باتريوت  ( مصر ، السعودية ، الأردن ، الأمارات ، الكويت )

قرار ( الناتو ) – المغلف بعبارات دبلوماسية -  عقاب علني لحكومة حزب العدالة والتنمية التي فقدت مصداقيتها في نظر حلفائها الغربيين ، كما ان سياستها الخارجية التي تتصف بالأزدواجية ، أدت الى عزلة تركيا عن معظم دول الشرق الأوسط .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6530 ثانية